الثلاثاء 25 يونيو 2019

الملتقى الإداري الأول الذي نظمته كلية المجتمع بالخرج –أقسام الطالبات "الطريق إلى التميز الإداري "

إعداد: 
نوره دحيم شبيب الدوسري

برعاية سعادة عميد كلية المجتمع بالخرج  الدكتور/ حمد بن عبدالله القميزي، وإشراف مباشر من سعادة وكيلة الكلية الدكتورة/ أمينة بنت عبدالرحمن المشحن، وفكرة وتنسيق وإعداد مديرة الإدارة بالكلية الأستاذة/ نوره دحيم شبيب الدوسري،  نظمت كلية المجتمع بالخرج الملتقى الإداري الأول " الطريق إلى التميز الإداري" الذي يهدف إلى نقل المستوى الإداري إلى أداء إداري إبداعي متميز عن طريق تهيئة الموظفات وإعدادهن والرفع من مستوى بيئة العمل  بطرح العديد من الدورات وورش العمل ذات المواضيع المتنوعة التي تلامس احتياج الموظفات.

وقد عقد  الملتقى  خلال الفترة من 24/7/1440 هـ إلى  5/8/1440هـ وأقيمت  جميع الدورات  في مقر الكلية (أقسام الطالبات) ومن الجدير ذكره أن الملتقى شهد إقبال كبير وإشادة  من الموظفات من داخل كلية المجتمع ومن كليات جامعة الأمير سطام بن عبد  العزيز اللاتي حضرن فعاليات الملتقى .

فعاليات اليوم الأول

 دورة تدريبية بعنوان " فن كتابة الخطابات باستخدام معالج النصوص word "

 

تحت رعاية وكيلة كلية المجتمع بالخرج الدكتورة/ أمينة بنت عبدالرحمن المشحن . أعلن يوم الأحد الموافق 24/7/1440هـ انطلاق الملتقى الإداري الأول المقام بالكلية" الطريق الى التميز الإداري "  بدورة تدريبية بعنوان " فن كتابة الخطابات باستخدام معالج النصوص word " من تقديم الأستاذة/ سناء احمد عزام .

وقد تناولت الأستاذة عدد من المحاور الهامة في كتابة الخطابات كان منها:

- ماهي الخطابات

- أنواع الخطابات

- نماذج للخطابات

- فوائد تعلم كتابة الرسالة الإدارية والتقرير

- طرق كتابة الخطابات

ثم بعد ذلك انتقلت الأستاذة الى مرحلة التطبيق العملي لطريقة  صياغة الخطاب بطريقة صحيحة وسليمة وتم التطبيق من قبل الحضور .

وفي نهاية الدورة دار نقاش بين الأستاذة والحضور  حول موضوع الدورة واجابت على استفساراتهن عن بعض النقاط التي تعزز لديهن مهارة كتابة الخطابات .

فعاليات اليوم الثاني :

دورة تدريبية بعنوان "تنمية الذات والنجاح "

 ضمن فعاليات اليوم الثاني من الملتقى الإداري الأول الذي نظمته كلية المجتمع بالخرج "الطريق الى التميز الإداري" عقدت يوم الأربعاء الموافق 27/7/1440هـ دورة تدريبية بعنوان:"  نم ذاتك وكن ناجحاً "، من تقديم الأستاذة/ نوره الدوسري  .

وقد تناولت الأستاذة عدداً من المحاور الهامة لتطوير وتنمية القدرات كان منها:

- ما هو مفهوم تطوير الذات

- علاقة تطوير الذات بالعوامل السته للنجاح

- كيف تصبحين متقنه

- معوقات في طريق النجاح

بعد ذلك تم عقد حلقة حوار ونقاش حول نقاط الضعف والقوة في عدد من الحضور وأهم المهارات التي يمكن للشخص أن يتحلى بها وماهي رؤيتك لنفسك بعد خمس سنوات مقبلة كموظفة. وقد أثري لحوار بعدد من التجارب الشخصية لعدد من الموظفات وكيف استطاعوا ان يتغلبوا على بعض النقاط السلبية في شخصياتهم بل ويحولوها إلى نقاط إيجابية وتمت مناقشة الطرق التي ساعدتهم على ذلك.

وقد شهدت الدورة التدريبية إقبالاً كبير من الموظفات من داخل الكلية وخارجها اللاتي ابدين شكرهن لكلية المجتمع بالخرج على إقامة مثل هذه الدورات التي من دورها ان تعزز الإيجابية والإبداع في بيئة العمل .

وفي نهاية الدورة دار نقاش بين الأستاذة والحضور حول موضوع الدورة واجابت على استفساراتهن عن بعض النقاط التي تعزز لديهن مهارة كتابة الخطابات

فعاليات اليوم الثالث:

دورة تدريبية بعنوان " السكرتارية التنفيذية "

أقيمت يوم الخميس الموافق 28/7/1440هـ وضمن فعاليات الملتقى الإداري الأول المقام بكلية المجتمع بالخرج –أقسام الطالبات" الطريق إلى التميز الإداري " دورة تدريبية بعنوان: " السكرتارية التنفيذية"، من تقديم الأستاذة/ رفيدة قمر الدولة محمد.

وقد تناولت الأستاذة رفيدة عدد من المحاور الهامة في العمل المكتبي والسكرتارية كان من أبرزها:

- مفهوم السكرتارية

- تعريف السكرتارية

- أنواع السكرتارية

- أهمية السكرتارية

- مفهوم الأعمال المكتبية

- الوظائف الفنية في إدارة الأعمال المكتبية

 

وفي نهاية الدورة دار نقاش بين الأستاذة والحضور حول موضوع الدورة وأجابت على استفساراتهن عن بعض النقاط التي تخصهن في عملهن الإداري ووضحت لهن أهم النقاط التي يجب على السكرتيرة أن تتحلى بها ليقودها ذلك الى الإبداع والنجاح في عملها.

فعاليات اليوم الرابع:

دورة تدريبية بعنوان " فن إدارة الوقت "

واستمراراً لفعاليات الملتقى الإداري الأول المقام بكلية المجتمع بالخرج "الطريق إلى التميز الإداري" عُقدت يوم الأحد الموافق2 /8/1440هـ دورة تدريبية بعنوان: "فن إدارة الوقت"، قدمتها الأستاذة/ جواهر متعب الشاطري.

وقد تناولت الدورة عدداً من المحاور الهامة التي تهدف إلى استثمار الوقت والمحافظة عليه، ومنها:

- أنواع الوقت.

- فن إدارة الوقت

- ترتيب الأولويات

- مضيعات الوقت وكيفية التغلب عليها

- قواعد لعلاج التسويف

- نصائح عامة لإدارة الوقت

وقد أجرت الأستاذة جواهر الشاطري عدد من التطبيقات والتدريبات مع الحضور حول فن إدارة الوقت وكيفية الاستفادة من الوقت والتغلب على مضيعات الوقت في بيئة العمل واستمعت الى تجارب الحضور في طرق التغلب على مضيعات الوقت في بيئة العمل.

وفي نهاية الدورة دار نقاش بين الأستاذة والمشاركات في الدورة حول موضوع الدورة وأجابت على استفساراتهن عن بعض النقاط التي تعزز لديهن مهارة إدارة الوقت.

 

فعاليات اليوم الخامس:

دورة  تدريبية بعنوان " العروض التقديمية وكتابة الإعلانات"

تحت رعاية سعادة وكيلة كلية المجتمع بالخرج الدكتورة/أمينة بنت عبدالرحمن المشحن ، واستمراراً لفعاليات الملتقى الإداري الأول المقام بكلية المجتمع بالخرج "الطريق إلى التميز الإداري" عُقدت يوم الأثنين الموافق3/8/1440هـ دورة تدريبية بعنوان: " العروض التقديمية وكتابة الإعلانات" من تقديم الأستاذة / سارة القحطاني .

وقد ركزت الأستاذة سارة القحطاني  في الدورة على  الأمثلة  والتطبيق العملي الذي يهدف إلى معرفة الموظفات بفن العروض التقديمية وكتابة الإعلانات  والتعريف به واهميته في العمل الإداري كما ذكرت بعض المهارات التي يمكن للموظفة ان تستخدمها في عملها الإداري .كما وضحت أهم مجالات واستخدامات العروض التقديمية  كما عرضت الأستاذة ساره عدد من النماذج لتصميم الإعلانات وفرقت بين أنواع الإعلانات المختلفة .

وكذلك وضحت طريقة كتابة الدعوات وطريقة إجراء لمسات جمالية عليها لتخرج بطابع فريد ومميز .

وفي نهاية الدورة دار نقاش بين الأستاذة والمشاركات في الدورة حول موضوع الدورة وأجابت على استفساراتهن عن بعض النقاط التي تعزز لديهن مهارة استخدام الحاسب الآلي في عملهن الإداري .

فعالية اليوم السادس:

دورة تدريبية بعنوان " إعداد التقارير ومحاضر الاجتماعات "

عُقدت يوم الأثنين  الموافق3/8/1440هـ دورة تدريبية بعنوان: " إعداد التقارير ومحاضر الاجتماعات " قدمتها الدكتورة/ خضرة حسن صديق وتأتي هذه الدورة استمراراً لفعاليات الملتقى الإداري الأول المقام بكلية المجتمع بالخرج "الطريق إلى التميز الإداري".

وقد تناولت الدكتورة عدداً من المحاور الهامة التي تهدف الى تنمية فن كتابة واعداد التقارير  والخطابات لدى الموظفات وكان من أهمها .

-فوائد تعلم كتابة التقارير  والمراسلات الإدارية.

- الرسالة الإدارية

-أهمية الرسالة الإدارية

- أنواع الرسائل الإدارية

- أجزاء الرسائل الإدارية

- أمور تجب مراعاتها عند كتابة الرسائل

- فن كتابة التقرير

- أهمية التقارير

- أنواع التقارير

وقد أجرت الدكتورة خضراء حسن بعض التدريبات العملية مع الموظفات حول كيفية كتابة الخطابات والتقارير وتمت مناقشة الأجوبة الصحيحة مع الدكتورة . كما نوهت الدكتورة في نهاية الدورة على بعض الألفاظ الدخيلة على اللغة العربية والتي قد ترد في بعض الخطابات وكذلك بعض الأخطاء الإملائية الشائع كتابتها في التقارير والخطابات

ودار نقاش بين الدكتورة والمشاركات في الدورة حول موضوع الدورة وأجابت على استفساراتهن عن بعض النقاط التي تعزز لديهن مهارة كتابة التقارير والخطابات .

فعالية اليوم السابع:

دورة  تدريبية بعنوان "نظام إدارة الملفات باستخدام excel"

أقيمت يوم الثلاثاء الموافق 4/8/1440هـ وضمن فعاليات الملتقى الإداري الأول المقام بكلية المجتمع بالخرج –أقسام الطالبات- " الطريق إلى التميز الإداري " دورة تدريبية بعنوان: " نظام إدارة الملفات باستخدام excel "، من تقديم الأستاذة/ ناهد عصري ابو زيد.

وقد تناولت الأستاذة ناهد عدد من المحاور الهامة في نظام إدارة الملفات كان من أبرزها:

- ماهي الأرشفة الإلكترونية

- لماذا الأرشفة الإلكترونية

- فوائد الأرشفة الإلكترونية

- الأهداف الاستراتيجية للأرشفة

- مراحل التوثيق الآلي.

ثم بعد ذلك انتقلت الأستاذة ناهد الى مرحلة التطبيق العملي حيث بدأت مع الموظفات في طريقة عمل سجلات لحفظ ملفات الصادر والوارد والملفات الإدارية العامة عن طريق برنامج  excel وكذلك تطبيق بعض المهارات الخاصة بالبرنامج التي تعمل  بدورها على تسهيل العمل الإداري وتنظيمه .

وانتهت الدورة بتطبيق جميع ما تم مناقشته في الدورة التدريبية  وبإشراف من الأستاذة ناهد

وقد ابدى جميع الحضور من الموظفات شكرهن للأستاذة ناهد ولكلية المجتمع على إقامة الملتقى الإداري الذي اسهم بصورة كبيرة في تطوير مهارتهن الإدارية .

فعالية اليوم الثامن:

دورة تدريبية بعنوان " تهيئة الحاسب الآلي وآلية تعريف البرامج "

وفي ختام فعاليات الملتقى الإداري الأول المقام بكلية المجتمع بالخرج "الطريق إلى التميز الإداري" عُقدت يوم الأربعاء الموافق5/8/1440هـ دورة تدريبية بعنوان" تهيئة الحاسب الآلي وآلية تعريف البرامج " قدمتها الأستاذة/عزه النيل .

وقد تناولت الدورة عدداً من المحاور الهامة التي تهدف إلى تعريف الموظفات بمكونات الحاسب الآلي وزيادة مهارتهن فيه  وكان من ابرز المحاور التي تم مناقشتها .

- التعرف على مكونات الحاسب الآلي

- تهيئة الحاسب الآلي

- التعرف على أهم برامج الحاسب الآلي

- آلية تحميل البرامج .

وقد أجرت الأستاذة عزه النيل  عدد من التطبيقات والتدريبات  العملية مع الحضور حول مكونات الحاسب الآلي واجزائه وأنواع الطابعات والماسحات الضوئية و طريقة تعريفها على الحاسب الآلي وأنواع الأقراص وطريقة تهيئتها على الحاسب الآلي .

وفي نهاية الدورة دار نقاش بين الأستاذة والمشاركات في الدورة حول موضوع الدورة وأجابت على استفساراتهن عن بعض النقاط التي تعزز لديهن مهارة التعامل مع الحاسب الآلي والأجهزة الإلكترونية الأخرى المرتبطة به والتي يعتمد عليها العمل الإداري بشكل كبير .

*الحفل الختامي للملتقى الإداري الأول "الطريق إلى التميز الإداري"

برعاية  سعادة عميد كلية المجتمع بالخرج الدكتور/ حمد بن عبدالله القميزي،  وتحت إشراف سعادة وكيلة كلية المجتمع الدكتورة / أمينة بنت عبدالرحمن المشحن  .أقيم يوم الخميس الموافق6/8/1440هـ  الحفل الختامي للملتقى الإداري الأول "الطريق إلى التميز الإداري" الذي نظمته الكلية خلال الفترة من 24/7/1440هـ الى 5/8/1440هـ  وهو من فكرة وإعداد وتنسيق مديرة الإدارة بكلية المجتمع الأستاذة /نوره دحيم  شبيب الدوسري .  وقد ابتدأ الحفل بآيات من القران الكريم ثم تلاها كلمة لسعادة عميد الكلية الدكتور / حمد بن عبدالله القميزي ,  شكر فيها  سعادة وكيلة الكلية  الدكتورة أمينة المشحن على جهودها  المبذولة لإنجاح الملتقى وكذلك توجه بالشكر لمديرة الإدارة بالكلية الأستاذة نوره دحيم الدوسري وكذلك جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية . كما وشدد سعادته على الدور الهام للهيئة الإدارية في سير العمل بطريقة صحيحة ووضح سعادته الصفات التي يجب  على الإداري الناجح ان يتحلى بها ليحقق الإبداع في عمله . تلى ذلك كلمة لسعادة وكيلة الكلية الدكتورة / امينة المشحن . شكرت فيها سعادة عميد الكلية على دعمه لجميع مناشط الكلية المختلفة وكذلك شكرت القائمين على هذا الملتقى وكذلك شكرت مديرة الإدارة في الكلية الأستاذة/ نوره الدوسري،  لتنسيقها للملتقى وشكرت سعادة الدكتورة أعضاء هيئة التدريس وكذلك أعضاء الهيئة الإدارية مبينة أهمية إقامة مثل هذه الملتقيات للرقي بالعمل الإداري في أي منظمه . ثم تلى ذلك كلمة منسقة الملتقى ومديرة الإدارة في الكلية  الأستاذة / نوره دحيم الدوسري . شكرت فيها سعادة عميد الكلية الدكتور حمد بن عبدالله القميزي لجهوده المبذولة  لإنجاح الملتقى الإداري وكذلك توجهت بالشكر لسعادة وكيلة الكلية الدكتورة / أمينه المشحن على دعمها للملتقى وجهودها المبذولة في الملتقى منذ ان كان فكره الى ان وصل الى ملتقى اداري متميز على مستوى الجامعة استفاد منه عدد كبير من  الموظفات من داخل وخارج الكلية وشهد ثناء كبير منهن على حسن التنظيم وجودة الدورات المقدمة .  كما تقدمت بالشكر لأعضاء هيئة التدريس على ما قدموه من دورات تدريبية اثرت الملتقى وكذلك توجهت بالشكر لموظفات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز لحضورهن الملتقى وحرصهن على الاستفادة من كل ما يقدم فيه من دورات وورش عمل . ووعدتهن  بالمزيد من الفائدة والدورات والإبداع في  الملتقى الإداري الثاني الذي سيقام بمشيئة الله  في كلية المجتمع . تلى ذلك عرض مرئي عن الملتقى والدورات التي شهدها ثم تلى ذلك فقرة التكريم التي تم فيها تكريم  أعضاء هيئة التدريس المشاركات في الملتقى وكذلك تكريم اللجان العاملة في الملتقى  والمشاركات في الملتقى وتوزيع شهادات الدورات التدريبية  وكذلك تكريم راعية الحفل سعادة الدكتورة / أمينة عبدالرحمن المشحن .

روابط جميع الفعاليات والصور

 

1-دورة تدريبية بعنوان " فن كتابة الخطابات باستخدام معالج النصوص word "

2- دورة تدريبية بعنوان "تنمية الذات والنجاح "

3- دورة تدريبية بعنوان " السكرتارية التنفيذية "

4- دورة تدريبية بعنوان " فن إدارة الوقت "

5- دورة  تدريبية بعنوان " العروض التقديمية وكتابة الإعلانات"

6- دورة تدريبية بعنوان " إعداد التقارير ومحاضر الاجتماعات "

 

7- دورة  تدريبية بعنوان "نظام إدارة الملفات باستخدام excel"

 

8- دورة تدريبية بعنوان " تهيئة الحاسب الآلي وآلية تعريف البرامج "

9- الحفل الختامي

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/content/2019/04/1555318609

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ