السبت 15 يونيو 2024

التنمية المستدامة و الواجبات المجتمعية

التنمية المستدامة و الواجبات المجتمعية

التنمية المستدامة في البيئة ؟

 

هي الإدارة الحكيمة للموارد الطبيعية والبيئية لضمان استدامتها على المدى الطويل وتحسين جودة الحياة للأجيال الحالية والمستقبلية ، وتعتبر التنمية المستدامة في البيئة أحد أهم التحديات التي تواجه البشرية في القرن الحالي ، حيث تشهد الأرض تغيرات بيئية جذرية في الطبيعية بسبب النشاط الصناعي والاقتصادي والبشري .
 
وتعتمد التنمية المستدامة في البيئة على ثلاثة أبعاد رئيسية وهي ؛ الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ، وتهدف هذه الأبعاد إلى تحقيق التوازن بين احتياجات البشرية وحماية البيئة ، وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وزيادة الوعي المجتمعي حول الحفاظ على البيئة واستدامتها .
 
أما في الجانب الاقتصادي ، تعتمد التنمية المستدامة في البيئة على تحقيق النمو الاقتصادي بطريقة مستدامة ومتوازنة ، وذلك عن طريق تعزيز الاستثمار في البنية التحتية البيئية والتقنيات النظيفة ، وتحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية وزيادة الإنتاجية والجودة وأيضاً تحسين كفاءة الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية التي تساهم في نجاح منظومة الاستدامة . 
 
وفي الجانب الاجتماعي ، تهدف التنمية المستدامة في البيئة إلى تحسين جودة الحياة في المجتمعات ، ويتم ذلك من خلال تعزيز المشاركة المجتمعية في عملية صنع القرار وتحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل المياه النظيفة والصرف الصحي والرعاية الصحية والتعليم . 
 
في الجانب البيئي ، تهدف التنمية المستدامة في البيئة إلى حماية البيئة والحفاظ على التنوع الحيوي وتوفير الموارد الطبيعية للأجيال الحالية والمستقبلية ، ويتم ذلك من خلال تحسين إدارة الموارد الطبيعية والحد من التلوث وتعزيز الاستدامة الزراعية والصناعية والسياحة المستدامة ، وتشجيع استخدام الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة . 
 
وتعتبر التنمية المستدامة في البيئة ضرورية جدًا للحفاظ على صحة البيئة والحياة البرية والبحرية، وتحسين جودة الهواء والمياه والتربة ، وتحقيق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية ، ولتحقيق هذه الأهداف ، يجب أن يشارك جميع أفراد المجتمع من الحكومات والشركات والمجتمعات المحلية والأفراد ، وأن يتم التركيز على التعليم والتوعية لتحقيق التغيير اللازم في سلوكياتنا وأساليب حياتنا .
 
وتشمل الخطوات الرئيسية التي يجب اتخاذها لتحقيق التنمية المستدامة في البيئة :
 
1. تعزيز الوعي البيئي وتشجيع التعليم والتدريب في المجالات البيئية والاقتصادية والاجتماعية . 
 
2. تحسين إدارة الموارد الطبيعية والتخطيط البيئي لتحقيق التوازن بين الاستخدام البشري للموارد وحماية البيئة . 
 
3. تعزيز الاستدامة الزراعية وتشجيع استخدام التكنولوجيا النظيفة والطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة .
 
4. تحسين جودة الهواء والمياه والتربة والحد من التلوث وتحسين إدارة النفايات .
 
5. تعزيز المشاركة المجتمعية في عملية صنع القرار وتحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية . 
 
6. تشجيع الابتكار والبحث والتطوير في مجالات الطاقة النظيفة والتقنيات البيئية والتنمية المستدامة . 
 
7. تطوير المؤسسات والأدوات المالية لتعزيز الاستثمار في التنمية المستدامة . 
 
8. تعزيز التعاون المحلي والدولي لتحقيق التنمية المستدامة في البيئة وتبادل الخبرات والتكنولوجيا . 
 
وانطلاقاً من واجبها الوطني نحو تحقيق رؤية المملكة 2030 وتفعيل برنامج جودة الحياة ، أطلقت جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في نوڤمبر 2022 مبادرة " الجامعة الخضراء " التي استهدفت زراعة أكثر من 100 ألف شتله وزراعة غطاء نباتي بمساحة 24 ألف متر مربع داخل الحرم الجامعي . 
 
وتأتي تلك المبادرة للإسهام في استدامة البيئة والطبيعة الخضراء وتنمية الغطاء النباتي وتحسين جودة الحياة ، ليس فقط داخل الحرم الجامعي بل على مستوى نطاق الجامعة الجغرافي الذي يمتد من محافظة الخرج مروراً بمحافظات الدلم و حوطة بني تميم و الأفلاج و السليل و وادي الدواسر ، واستكمالاً لتحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء التي أطلقها سمو ولي العهد حفظه الله ، لتوسيع الغطاء النباتي ونشر مفهوم التشجير وتنمية البيئة بين جميع فئات المجتمع .
 
 
وكذلك توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق البيئة لبناء شراكة استراتيجية وتعزيز التعاون وتحقيق الأهداف المتمثلة في الاستدامة لقطاع البيئة والارصاد ودعم البحث والابتكار وتشجيع الاستثمار وتحفيز الممارسات الصديقة للبيئة . 
 
 
في الختام، فإن التنمية المستدامة في البيئة عبارة عن عملية مستمرة ومتعددة الأبعاد تتطلب جهودًا من جميع الأطراف لتحقيقها ، ومن خلال اتخاذ الخطوات المناسبة والتزام المجتمع بالحفاظ على البيئة وتحسين جودة الحياة، يمكن تحقيق التنمية المستدامة في البيئة وضمان استدامة الموارد الطبيعية والحفاظ على البيئة للأجيال الحالية والمستقبلية . 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/article/2023/05/1684731673

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ