الثلاثاء 21 مايو 2019

الملتقى التقني الأول في كلية المجتمع بالخرج أقسام الطالبات

إعداد: 
نوره دحيم شبيب الدوسري

تحت رعاية وكيلة كلية المجتمع بالخرج الدكتورة/ أمينة بنت عبدالرحمن المشحن ، وبالتعاون مع عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد عقدت الكلية الملتقى التقني الأول  خلال الفترة من الاثنين الموافق   هـ الى يوم الخميس الموافق هـ

وقد نظمت وحدة تقنية المعلومات بالكلية خلال هذا الملتقى دورات تأهيلية وتدريبية في مجال تقنية المعلومات موجهة الى أعضاء هيئة التدريس وطالبات ومنسوبات الجامعة، حيث هدفت هذه الدورات الى تعريف المتدربة بخدمات وحدة تقنية المعلومات داخل الكلية بالإضافة الى  إكساب المتدربة المهارات والمعارف الأساسية في مختلف المجالات بما يواكب التطور العلمي والتقني ، كما و هدفت الى تعريفهن  كيفية  توظيف تكنولوجيا المعلومات لدعم الانشطة المتنوعة و البحثية و الإدارية في الكلية. والجدير بالذكر أن هذه الدورات تعزز المسيرة الأكاديمية للطالبة وتفتح لهن آفاق المعرفة الحديثة بما يساعدهن في المجالات الوظيفية  بعد التخرج . ومن الجدير ذكره ان  المدربين للدورات من أعضاء هيئة التدريس في قسم الحاسب الآلي بكلية المجتمع وكان التسجيل لحضور الدورات عبر الرابط المرفق بالإعلان للدورات.

وقد أعلن الملتقى  انطلاقته يوم الاثنين الموافق هـ بـدورة "الأرشفة الإلكترونية"

من تقديم الأستاذة/ سناء أحمد عزام.

حيث هدف الدورة إلى توضيح ماهي الأرشفة الإلكترونية وفوائدها وأهدافها ومراحلها كما تم عمل مقارنه بين الأرشفة الورقة والإلكترونية وتوضيح متطلبات تحويل الأرشيف التقليدي إلى أرشيف الكتروني، كما تضمنت الدورة تدريب الطالبات ومنسوبات الكلية بشكل عملي على كيفية الأرشفة باستخدام برنامج الاكسل

 

وفي اليوم الثاني من الملتقى التقني الأول  تم إقامة

دوره تدريبيه بعنوان(format PC and hard disk partition)

من تقديم الأستاذة/ عزه النيل عبدالله . حيث هدفت الدروة الى توضيح أهمية تقسيم الأقراص الصلبة وأنواع التقسيم وكيفية تنظيم الملفات عن طريق تقسم القرص الصلب وتم أيضا توضيح المشاكل التي يمكن ان تصيب الحاسب الآلي  وكيفية عمل فورمات لجهاز الحاسب وتحميل نظام التشغيل .كما تضمنت الدورة تدريب عملي للحضور .

وضمن فعاليات اليوم الثالث من الملتقى التقني الأول المقام بالكلية أقيمت  دوره تدريبية بعنوان "مدخل الى الجرائم الإلكترونية"                  

من تقديم الاستاذة/ سارة القحطاني . حيث هدفت المحاضرة  الى توضيح التعريف بمصطلح الجرائم الإلكترونية وأسبابه والتعدي الإلكتروني وأساليب التجسس والاحتيال بالإضافة الى تعريف الحضور بكيفية مكافحة الجرائم الإلكترونية وحماية بياناتهم وخصوصيتهم و التطرق الى سبل التواصل مع مؤسسات تحمي الفرد من الجرائم الالكترونية وانتهت المحاضرة بنصائح مهمه للحضور والإجابة على استفساراتهم. ‏

وامتداداً لدورات وبرامج الملتقى التقني الأول المقام في كلية المجتمع وفي يومه الرابع أقيمت  دورة تدريبية تحت عنوان " الأمن السيبراني  " من تقديم الأستاذة/ سارة القحطاني  .

حيث اشتملت الدورة على عدد من المحاور كان من أهمها:

•      تعريف الأمن السيبراني .

•      لماذا نحتاج الأمن السيبراني .

•      أهميه الأمن السيبراني .

•      المشاكل الأمنية الرئيسة.

•      الأمن السيبراني ورؤيه ٢٠٣٠  .

•      استراتيجيات الأمن السيبراني .

•      أعلى نسب الأمن السيبراني بعام ٢٠١٨

•      اشهر القضايا التي تخص الأمن السيبراني لعام ٢٠١٨ .

وفي نهاية الدورة التدريبية أجابت الأستاذة ساره القحطاني على أسئلة الحضور .

واستكمالاً للدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات التثقيفية للملتقى التقني الأول الذي تقيمه كلية المجتمع عقدت في اليوم الخامس من الملتقى محاضرة تحت عنوان " حوكمة تقنية المعلومات " من تقديم الأستاذة/ ساره القحطاني، حيث اشتملت المحاضرة على عدد من المحاور كان من أهمها:

1.    مفاهيم حول حوكمة تقنية المعلومات.

2.    تعريف حوكمة تقنية المعلومات ولماذا نستخدمها.

3.    فوائد حوكمة تقنيه المعلومات.

4.    خمس مناطق تركز عليها حوكمة تقنيه المعلومات.

5.    أهم النماذج الشهيرة لعمل حوكمة تقنيه المعلومات.

وامتداد لفعاليات الملتقى التقني الأول المقام في كلية المجتمع وفي يومه السادس تم عقد دورة تدريبية تحت عنوان " كيفية استخدام السبورة الذكية " من تقديم الأستاذة/ عزة النيل، حيث اشتملت الدورة على عدة محاور وهي :

*التعريف بالسبورات الذكية وأنواعها .

*المميزات التقنية للسبورة التفاعلية .

*كيفية عمل السبورات الذكية .

*طريقة تثبيت البرنامج الخاص بها.

* استخدامات السبورة الذكية في العملية التعليمية.

وقد صاحب الدورة تطبيق عملي للحضور على أنواع مختلفة من السبورات الذكية في الكلية وأجابت الأستاذة عزة النيل عن استفسارات الحضور حول موضوع الدورة

وفي اليوم السابع من أيام الملتقى أقيمت  دوره تدريبيه بعنوان "صيانة الحاسب الآلي وملحقاته" من تقديم الأستاذة/ عزه النيل عبد الله والأستاذة/ ناهد عصري أبوزيد.

حيث هدف الدروة الى التعرف على مكونات الحاسب الآلي والأعطال التي يمكن أن تصيب جهاز الحاسب وتم توضيح أهم المشاكل التي يمكن أن تصيب المعالجات والأقراص الصلبة وتم التعرف على كيفية فك وتركيب مكونات جهاز الحاسب الآلي. كما تضمنت الدورة تدريب عملي للحضور على كيفية فك وتركيب مكونات الحاسب الآلي  وكيفية حل المشاكل التي قد تواجههم عند استخدام الحاسب الآلي .

واختتمت فعاليات الملتقى التقني الأول المقام بكلية المجتمع في يومه الثامن بدورة تدريبية تحت عنوان: " صيانة شبكات الخادم وملحقاته " من تقديم الأستاذة/ ناهد عصري أبو زيد. وذلك يوم الخميس الموافق 23/6/1440هـ.

حيث اشتملت الدورة على عدة محاور كان من أهمها:

•      تعريف شبكات الحاسب وأنواعها.

•      مميزات وخصائص شبكات الحاسب.

•      طوبولوجيا الشبكات.

•      التعرف على انواع خوادم الشبكات.

•      معايير Ethernet .

•      نماذج بيانات TCP/IP .

•      كيفية توصيل الكمبيوتر بالشبكة وكيفية تحديد نوعية الاتصال بخدمة مزود الانترنت.

•      التعرف على مشاكل خادم الشبكة وأساليب الصيانة الوقائية لها وحل مشكلاتها.

كما صاحب الدورة التدريبية تطبيق عملي من قبل الحضور.

ومن الجدير ذكره أنه صاحب ختام برامج الملتقى التقني الأول معرضاً تقنياً احتوى على العديد من المواضيع التقنية الحديثة والصور التي زارها الحضور في ختام الفعاليات والذين اعربوا عن شكرهم لكلية المجتمع بالخرج وكآفة منسوباتها على حسن التنظيم والاستقبال والضيافة وكذلك اعربوا عن شكرهم لجميع الأستاذات اللاتي شاركن في الملتقى سائلين الله التوفيق والسداد للجميع .

وقد أعبرت وكيلة الكلية عن بالغ شكرها لعمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد على تعاونها في تنفيذ فعاليات هذا الملتقى، وكذلك شكرها لسعادة عميد الكلية الدكتور/ حمد بن عبدالله القميزي على دعمه الدائم لجميع الأنشطة والفعاليات التي تقام في الكلية.

 

للاطلاع على صور الملتقى التقني عبر الروابط التالية :

1-الأرشفة الإلكترونية

2-(format PC and hard disk partition)

3-الجرائم الإلكترونية

4-الامن السيبراني

5-حوكمة تقنية المعلومات

6- استخدام السبوره الذكية

7-صيانة الحاسب الآلي

8-اليوم الختامي

1

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/content/2019/03/1552152885

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ