الخميس 21 نوفمبر 2019

تقرير موسع : معامل كلية هندسة وعلوم الحاسب صرحاً تعليمياً متقدم ورعاية تقنية متكاملة

إعداد: 
إعداد عبدالعزيز بن عبدالله القرناس

كلية هندسة وعلوم الحاسب بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالخرج تعتبر أحد الصروح التعليمية المتقدمة الشاملة والتي تمضي دائماً في طريقها نحو التميز والريادة العالمية واضعة نصب عينيها من أجل الإرتقاء بالعملية التعليمية فيها موفرة البيئة الصحية المثالية المتكاملة لمنتسبيها من طلاب وطالبات وسعيها أيضاً نحو تميز أعضاء هيئة التدريس والموظفين فيها حيث أثمرت جهودها في الحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي من مجلس الإعتماد للهندسة والتكنولوجيا وذلك عام 2017م / 2018م حيث جاءا ذلك الإعتماد الذي شمل جميع أقسام وبرامج الكلية بعد إتمامها جميع متطلبات الجودة كافة وتطبيق نظم ومعايير الاعتماد الأكاديمي بجميع أقسامها وتسعى الكلية نحو التميز في مجالات الحوسبة كافة من خلال إعداد خريجين مؤهلين ومنافسين على المستويين الوطني والإقليمي من خلال تقديم برامج أكاديمية متوافقة مع معايير الجودة وتشجيع إجراء البحوث العلمية وبناء الشراكات المجتمعية.

 

يعتبر الحاسب الآلي من أهم الأجهزة الحديثة التي تستخدم في وقتنا الراهن بعد تغلغل الحاسبات إلى حياتنا ولقد دفع التطور الكبير والسريع للحاسب الآلي إلى إدخاله في النظام التعليمي بشكل أساسي حتى أصبح النظام التعليمي يواكب جميع التطورات في مجال استعمال الحاسب.

 

ويعد الحاسب الآلي عصب العملية العلمية والإقتصادية والإجتماعية والتنموية وتم توظيفه في كافة نواحي العمل والتخصصات لذا أصبح ضرورة من ضرورات الحياة.

 

من خلال هذا التقرير نسلط لكم الضوء على المعامل الطلابية بكلية هندسة وعلوم الحاسب والتي من شانها تساعد الطالب على إتمام عمليته التعليمية بشكل تقني وعصري :-

 

 

معمل التحكم الآلي

 

وهو معمل مجهز بعشرة وحدات تحكم تقنية مع متحكمات تماثلية تناظرية ورقمية ومولدات وأجهزة متعددة القياس ممتدة ومتصلة مع ورشة عمل مزودة بالحاسبات الآلية فائقة القدرة ونقاط وصل ربط للمحاكاة والتحكم التقني ليتمكن الطلاب من تنفيذ وإنجاز التجارب المطلوبة.

 

معمل الدوائر الكهربائية

 

وهو معمل مزود ومجهز بعشرة وحدات من الواح الربط والوصل مع كافة الوحدات النمطية اللازمة والضرورية لتنفيذ التجارب المعدة لهذا المعمل.

 

معمل التصميم المنطقي

 

وهو معمل مزود ومجهز بعشرة وحدات تدريبية مع تشكيلة متنوعة من النماذج التدريبية والأجهزة لإجراء تجارب المنطق الرقمي المطلوبة.

 

معمل الشبكات

 

وهو معمل مجهز بأربعة شبكات محلية كاملة الجاهزية مع رموز التبديل ومجموعة أدوات التوجيه وجميع الوحدات النمطية والكبلات الضرورية لإعادة وهيكلة أنواع مختلفة ومتفارقة من الشبكات وأجهزة الشبكات لتنفيذ التجارب اللازمة لتأهيل الطلاب في هذا المجال.

 

معمل الروبورت

 

يتضمن هذا المعمل برمجة المكونات المختلفة للروبورت للقيام بمهام آلية متنوعة كتحسس الأجسام وتشغيل الأذرع تمهيداً للقيام بمهام ذكية كما يتضمن برمجة وتشغيل الروبورت السيار للقيام بوظائف أساسية كالحركة على أربع عجلات مع تجنب العوائق باستخدام حواس صناعية للابصار والسمع والتحسس وذلك للقيام بوظائف آلية كاستكشاف وتخطيط المسار والقيام بمهمات محددة تبعاً للبيئة المحيطة.

 

معمل الاتصالات

 

وهو معمل مجهز بالمعدات والبرامج والألواح اللازمة لاجراء التجارب المتعلقة بالتكنولوجيا التناظرية والرقمية المتنوعة لتساهم في تعميق فهم الطالب لمبادئ علم الاتصالات.

 

معمل الحسابات المتطورة

 

يتضمن هذا المعمل على البرمجيات المتطورة المختلفة والتي تتطلب أداءً عالياً من حيث سعة وسرعة المعالجة والتخزين خصوصاً للمراحل الأخيرة من الدراسة لذا فانه يساعد على توسيع نطاق مشاريع التخرج للطلبة في جميع الأقسام حيث لا تفي بالحاجة كل من الحاسبات الشخصية التقليدية كما يتوفر في هذا المعمل بنية تحتية لإجراء تجارب ريادية في مجال الحوسبة العنقودية تخدم الأغراض التدريسية والبحثية.

 

معمل بناء وصيانة الحاسب

وهو معمل مزود بأجهزة حاسب شخصية وأيضاً أجزاء داخلية للحاسب حتى يتعرف الطالب على المكونات الأساسية والرئيسية للحاسب الآلي وبالتالي يتمكن من تجميع هذه المكونات كما يتعلم الطالب على تحديد أنواع الأعطال التي تحدث في هذا النوع من الحاسبات سواء كانت اعطال متعلقة بالبرامج او بالمعدات وكيفية علاجها وصيانتها

معمل المشاريع

 

وهو معمل مزود بالمعدات والبرامج التي تساعد الطلاب لبناء وبرمجة أنظمة إلكترونية رقمية باستخدام لوحات الدوائر المطبوعة وبناء وبرمجة أنظمة معالجات دقيقة باستخدام اللوحات النموذجية ولوحات الدوائر المطبوعة وبناء وبرمجة أنظمة متكاملة باستخدام وحدات جاهزة متخصصة (جمع المعلومات - تخزين المعلومات - نقل المعلومات - تحويل البيانات من رقمي إلى تشابهي والعكس - التحكم في العمليات - تحسس للتغيرات - الاتصال).

 

معمل الحسابات المتطورة

 

وهو معمل مزود بأجهزة حاسب ذات قدرات عالية ومواصفات مناسبة من حيث سعة وسرعة المعالجة والتخزين والتي تجعل هذه الحاسبات مؤهلة لتشغيل الكثير من البرامج والتطبيقات التي يحتاجها الطالب خصوصا للمراحل الأخيرة من الدراسة وبالتالي يساعد هذا المختبر على توسيع نطاق مشاريع التخرج للطلبة في جميع الأقسام حيث لا تفي بالحاجة الحاسبات الشخصية التقليدية وأيضا يساهم هذا المعمل في توفير بنية تحتية لإجراء تجارب ريادية في مجال الحوسبة العنقودية تخدم الأغراض التدريسية والبحثية.

 

معمل الأنظمة المضمنة

 

يتضمن هذا المعمل البرامج والمعدات والألواح وغيرها من الملحقات اللازمة لإجراء تجارب من شأنها فهم تركيب وخواص الأنظمة المضمنة وتركيب العتاد للحاسبات المصغرة ومعالجات الإشارات الرقمية وأنظمة الإدخال والإخراج والتوقيت وإدارة الأحداث وقضايا ومفاهيم الأنظمة الفورية العادية والبرمجية وأساليب التطوير والفحص والتحقق والأنظمة المضمنة في الشبكات.

 

معمل الأنظمة الرقمية

 

وهو معمل معالجات رقمية عامة وخاصة وبناء أنظمة رقمية متكاملة باستخدام صفوف البوابات المبرمجة القياسية وأيضا لتمكين الطلاب من بناء أنظمة خاصة للتحكم في الإشارات الضوئية والتشفير الصوتي وآلات البيع وأنظمة التتبع وبناء أنظمة الحاسبات المنتشرة كالشبكات الحسية وأخيراً تساعد الطالب على بناء أنظمة المعالجة الرقمية للإشارات.

 

معمل أنظمة التحكم المبرمجة والتحكم الآلي

 

يحتوي هذا المعمل على الأدوات والمعدات والبرامج والألواح وغيرها من الملحقات التي تمكن الطالب من بناء العديد من أنظمة التحكم المبرمجة وأيضا برمجة أنظمة التحكم المبرمجة بما يتوافق مع المعايير الصناعية العالمية بالإضافة إلى فحص واكتشاف أعطال أنظمة التحكم المبرمجة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/content/2019/10/1571038225

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ