السبت 20 يوليو 2019

حوار لصحيفة جامعتي مع وكيل كلية هندسة وعلوم الحاسب للدراسات العليا والبحث العلمي والجودة الدكتور أحمد بن عمر عسيري

حوار لصحيفة جامعتي مع وكيل كلية هندسة وعلوم الحاسب للدراسات العليا والبحث العلمي والجودة الدكتور أحمد بن عمر عسيري
 

تهدف وكالة كلية هندسة وعلوم الحاسب للدراسات العليا والبحث العلمي والجودة إلى تسخير كافه جهودها الفنية والتقنية من أجل دعم الجهازين الأكاديمي والإداري بالكلية لتحقيق عملية الجودة داخل أروقه الكلية وتنسيق ومتابعة خطط التطوير بما فيها نشر ثقافة الجودة ووضع آلية للتعرف على توقعات ومتطلبات ومستوى رضا عملائها الداخليين والخارجيين.

حيث تعمل وتسخر كافة طاقتها لتطبق الكلية أعلى معايير الجودة بما يتناسب مع الخطة التطويرية والاستراتيجية لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالخرج.

والتطوير والجودة هما أساس نجاح كل عملية تعليمية حيث تعمل وكالة كلية هندسة وعلوم الحاسب للدراسات العليا والبحث العلمي والجودة بكل جهدها على تحقيق الاستراتيجية والرقي بمستوى الكلية وتقديم الدعم المناسب للأقسام حيث تكللت جهودها بتحصل الكلية على الاعتماد الدولي ABET 2017م – 2018م  لبرامج الكلية وعلى مستوى شطريها الطلاب والطالبات.

 

المشرف على وحدة العلاقات العامة والإعلام بالكلية عبدالعزيز بن عبدالله القرناس أعد ونسق هذا الحوار مع سعادة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي والجودة الدكتور أحمد بن عمر عسيري حيث بادر سعادة الوكيل بالإجابة على جميع الأسئلة المطروحة في الحوار بكل رحابة صدر وأريحية وجاءت على النحو التالي :-

 

 

1 - سعادة الوكيل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وطابت أوقاتك بكل خير ومسرات ؟

اسعد الله اوقاتكم بكل خير

 

2 - سعادة الوكيل الدكتور أحمد بن عمر عسيري أعطنا نبذة البطاقة التعريفية عن سعادتكم ؟

 

اخوكم احمد من مواليد محافظة الخرج في العام 1985 حيث درست فيها جميع مراحل التعليم العام. حصلت على درجة البكالوريوس في تخصص الحاسب الالي من كلية المعلمين في العام 2007 و بعدها على شهادة الماجستير في تخصص علوم الحاسب من جامعةUniversity of Wisconsin الأمريكية في العام 2014 وكذلك أيضا درجة الدكتوراه في تخصص علوم الحاسب من جامعة ولاية تكساس التكنولوجية Texas Tech University في العام 2018 في تخصص الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

 

3 - ما هي مهام وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي والجودة ؟

 

في الحقيقة هذه الوكالة يقع على عاتقها الاهتمام بكل ما يتعلق بأمور التطوير والجودة من جهة والاشراف على برامج الدراسات العليا والبحث العلمي من جهة أخرى. نسعى حقيقة إلى تكامل العملية التعليمية بالاشتراك مع الزملاء في وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية حيث يقع على عاتقنا الاهتمام بالتفاصيل التي تتعلق بجودة المخرجات التعليمية وذلك حتى يكون لدينا مخرج أكاديمي لديه معلومات كافية تساعده على الانخراط في سوق العمل كذلك أيضا يملك المقومات الأساسية للتعلم الذاتي وتطوير قدراته الخاصة. الدراسات العليا والبحث العلمي جزء لا يتجزأ من منظومة نجاح العملية التعليمية حيث أن البحث العلمي هو حلقة الوصل بين الطالب وكل ما هو حديث في عالم التقنية لذلك من المهم جدا الاهتمام بهذا الجانب.

 

4 - ما هي وحدات وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي والجودة ؟

 

 

5 - كيف يرى الدكتور أحمد عسيري مستوى البحث العلمي ورسائل الماجستير والدكتوراه في ظل التطور السريع والهائل الذي يشهده قطاع التعليم في المملكة في السنوات الأخيرة ؟

 

كما يعلم الجميع ان عماد التطور الاقتصادي في أي مجتمع هو مرتبط بعدة عوامل من أهمها الأبحاث العلمية.  هناك عمل كبير تقوم به الجامعات السعودية في الارتقاء بمستوى الأبحاث العلمية وهذا بالطبع جزء من رؤية المملكة 2030 . الجامعات السعودية حقيقة لديها مخرجات طيبة من الأبحاث المتميزة في مجال التقنية وعلوم الحاسب خصوصا في العقد الأخير ولكن التطلع دائما هو للأعلى والافضل.

 

6 - ماذا عن البحث العلمي في الكلية وكم عدد البحوث العلمية المنشورة في كلية هندسة وعلوم الحاسب ؟

نسعى في كلية هندسة وعلوم الحاسب أن نكون على مستوى التطلعات وان نساهم في مجال البحث العلمي بشكل مباشر وفعال. لدينا حقيقة نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس من مختلف المدارس العالمية سواء العربية والأوروبية والأمريكية. هذا التنوع مهم جدا في مجال البحث العلمي ومفيد في جعل مخرجات البحث العلمي أكثر كفاءة وملائمة.

 

7 - هل توجد مشكلات تواجه عملية البحث العلمي في الكلية ؟

 

في الحقيقة ليس هناك مشاكل في القدرة على الإنتاج العلمي مثال ذلك حصول قسم علوم الحاسب على المرتبة التاسعة على مستوى المملكة في عدد النشر العلمي للعام الماضي 2018 وذلك حسب الإحصائية الصادرة من وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي. قد يكون هناك بطيء نوعا ما في عدد الأبحاث المنشورة على مستوى الكلية وإدارة الكلية تسعى في تقديم الحوافز وتسهيل الصعوبات على الأعضاء لتجاوز ذلك.

 

8 - ما هي خطة سعادتكم تجاه الدراسات العليا بالكلية وتطوريها ؟

 

الدراسات العليا دائما ما تعتبر اللبنة الأساسية لإنجاح البحث العلمي في أي كلية ولذلك الاهتمام بها هو أمر جوهري وشخصيا أشرف عليها وعلى آليه تنفيذها تحت مظلمة لوائح عمادة الدراسات العليا بالجامعة.

 

9 - ماذا يتمنى الدكتور أحمد عسيري أن يحقق في بداية العام الدراسي القادم لطلاب الدراسات العليا بجميع برامجها (برنامج ماجستير علم البيانات وبرنامج ماجستير الهندسة في الأمن السيبراني) ؟

 

بالتعاون مع عميد الكلية، حاليا تقوم وكالة الكلية في التواصل مع إدارة الجامعة لتجهيز القاعات والمعامل المناسبة للطلاب حتى تبدأ الدراسة بشكل سلس ودون أي صعوبات علما بأن التجهيزات الأساسية فيما يتعلق بالجداول واليه التدريس قد تم الانتهاء منها تقريبا وتبقى فقط بعد التفاصيل البسيطة.

 

10 - ماهي النصيحة التي تقدمها لطلاب الدراسات العليا بالكلية ؟

 

أقول دائما بأن الفصل الأول في بداية أي برنامج هو حجر الأساس في انطلاقة الطالب الاكاديمية الناجحة لذلك الاهتمام به سينعكس على معدل الطالب وأيضا قدرته على استيعاب المواد المتقدمة.

 

11 - سعادة الوكيل هل لنا أن نطلع للقارىء عن قنوات التواصل مع سعادتكم ؟

 

مكتبي مفتوح لكم بأي وقت. أيضا بالإمكان التواصل معي مباشرة عبر ايميلي الجامعي  او حسابي الشخصي عبر منصة تويتر 

 

12 - الدكتور أحمد بن عمر عسيري شكراً جزيلاً لك على تقبلك لحوارنا بكل رحابة صدر ومتمنياً لك دوام النجاح والتوفيق 

 

شكرا جزيلا لك أستاذ عبدالعزيز القرناس

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/content/2019/07/1562835507

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ