الثلاثاء 21 مايو 2019

حوار لصحيفة جامعتي مع سعادة الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الشثري

حوار لصحيفة جامعتي مع سعادة الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الشثري

سعادة الدكتور احمد بن عبدالعزيز الشثري (أستاذ مساعد الفقه المقارن بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم) هو أحد أعضاء هيئة التدريس البارزين بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز الذي استطاع خلال فترة بسيطة المشاركة في العديد من أنشطة الجامعة واقامة الدورات التدريبية و التعاون مع العديد من الكليات. من أجل التعرف أكثر على شخصية الدكتور أحمد وسيرته الذاتية وإنجازاته كان لنا هذا اللقاء. أعد اللقاء الأستاذة حنان الأسمري منسقة العلاقات العامة والإعلام بالكلية.

         بداية نرحب بك في صحيفة جامعتي الإلكترونية.

1- سعادة الدكتور إذا أمكن تزويدنا نبذة تعريفية عن سعادتكم (السيرة الذاتية).

الاسم أحمد بن عبدالعزيز الشثري، مولود في حوطة بني تميم، ودرست فيها جميع مراحل الدراسة الابتدائية، والمتوسطة والثانوية بالمعهد العلمي، وقد عشت في بيت علم، فحرص أبي حفظه الله على تعليمي العلوم الشرعية منذ صغري، مع متابعة وتربية من أمي رحمها الله وغفر لها، فشاركت في حلق تحفيظ القرآن الكريم التابعة للجمعية منذ صغري فأكملت حفظ القرآن الكريم بحمد الله في الصف الأول الثانوي على يد معلم القرآن الشيخ سعد الهميم، وراجعته على فضيلة الدكتور إبراهيم المبارك.

 

 

2-  هل لك أن تعطي القارئ تعريف عن مجال دراستك؟

 تخرجت من كلية الشريعة بالرياض عام 1424هـ، وحصلت على الماجستير من المعهد العالي للقضاء قسم الفقه المقارن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وكانت أطروحتي للماجستير بعنوان(صناديق الاستثمار العقاري دراسة فقهية تطبيقية)، عام1429هـ ثم التحقت بالدكتوراه في نفس القسم وكان بحثي للدكتوراه بعنوان:(إدارة السيولة في المصارف الإسلامية دراسة تأصيلية تطبيقية)، عام 1435هـ وقد ذهبت رحلة علمية إلى ماليزيا في بحثي الدكتوراه وعملت دراسة على بورصة زيت النخيل الماليزية، وقد تمت طباعة رسالتي الدكتوراه لدى دار أشبيليا بالرياض، وحصلت على أستاذ مساعد عام 1435هـ.

3_ هل لدى سعادتكم أبحاث تم تحكيمها ونشرها؟

نعم قد نشرت عدداً من الأبحاث وهي:

  1. أحكام المضاربة بالذهب في المصارف الإسلامية.
  2. زكاة ريع الأوقاف المعينة.
  3. الانحراف الفكري وكيف عالجه الفقه الإسلامي في الكليات الشرعية.
  4. بيع لقاح بهيمة الأنعام والخيل دراسة فقهية.
  5. مركز محمد بن نايف للرعاية والمناصحة حقائق وتجارب.
  6. بيع العقار على الخارطة دراسة فقهية تطبيقية (مخطط الجوهرة بالخرج نموذجاً).

4_ سعادة الدكتور تشارك في إقامة عدد من المحاضرات والدورات وحلقات النقاش والبرامج في الكليات على مستوى الجامعة، فما هي أبرز تلك المناشط التي تشارك فيها؟

شاركت في برامج ومناشط عدد من الجهات في الجامعة منها:

  1. عمادة تقنية المعلومات وقد شاركت في إقامة عدد من الدورات التدريبية، منها:
  • تدريب أعضاء هيئة التدريس على برنامج البلاك بورد black bord للتعليم الالكتروني، وقد شاركت في إلقاء عدد من الدورات على عدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وفروعها.
  • تدريب أعضاء هيئة التدريس على الحقيبة التدريبية الأولى والثانية لشبكة الموارد التعليمية (شمس).
  1. وحدة الوعي الفكري بالجامعة، وقد شاركت في إقامة عدد من المحاضرات والندوات والدورات وحلقات النقاش في عدد من كليات الجامعة, والتي تُعنى بالوعي الفكري.
  2. ممثلية الجمعية الفقهية السعودية بالجامعة، وأنا ممثل الجمعية في الجامعة وفروعها، وعضو مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية بالرياض، وللممثلية موقع إلكتروني على موقع الجامعة، وقد شاركت وعدد من زملائي في الجامعة بعدد من الدورات والمحاضرات والندوات التي تعنى بالفقه الإسلامي بالجامعة وفروعها.

5_   حدثنا عن تجربتك في التعليم الالكتروني والنشر الالكتروني في شبكة الموارد التعليمية المفتوحة منصة شمس ونصائح عامة للفائدة؟

تحظى جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بتقنية إلكترونية تعليمية متميزة رائدة مما جعلها تتفوق على عدد من الجامعات السعودية وغيرها في الجانب التقني والالكتروني، وهذا بفضل الله تعالى ثم بفضل جهود القائمين على الجامعة, وقد حرصت على الاستفادة من التقنية الالكترونية بالجامعة، لأنها تمثل رافداً أساسياً في تطوير العملية التعليمية والأكاديمية، وفي ذلك مواكبة للتطور التقني والعلمي، وقد أخذت عدد من الشهادات التقنية والالكترونية، منها شهادة الحاسب الآلي في نظم المعلومات وإدخال البيانات ومدتها تسعة أشهر وذلك قبل التحاقي بالجامعة، ثم شاركت  في الدورات التي نظمتها الجامعة أو شاركت في تنظيمها في هذا المجال، منها /

Blackboard شهادة تدريب المدربين

وتدريب المدربين على الحقيبة التدريبية الأولى لشبكة الموارد التعليمية المفتوحة,

وتدريب المدربين على الحقيبة التدريبية الثانية لشبكة الموارد التعليمية المفتوحة، التابعة للمركز الوطني للتعليم الالكتروني.

وقد حزت على الترتيب الأول في جائزة التعليم الالكتروني والتي أقامتها كلية إدارة الأعمال بحوطة بني تميم على مستوى أعضاء هيئة التدريس بالكلية عام 1437هـ، وحزت على جائزة  التميز في التعليم الالكتروني على مستوى وزارة التعليم برعاية وزير التعليم كأحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز لعا م2017م، وقد تم ترشيحي للمشاركة في هاكثون الحج الذي نظمه الاتحاد السعودي للأمن السبراني والدرونز عام 1439هـ على مستوى العالم في مدينة جدة، وحزت على شهادة موسوعة الأرقام القياسية غينيس، كأكبر هاكثون على مستوى العالم.

 

6-  نصيحة أو كلمة تقدمها لأبنائك الطلبة والطالبات، وكذلك أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

النصيحة هي الوصية على تدارك العمر باستغلال الأوقات في النافع والمفيد، مع الحرص على تطوير الذات فقيمتك في هذه الدنيا بما تحسنه وتحمله من المعارف والعلوم النافعة، فالقافلة تسير فمن ركبها واستفاد أفلح ونجح، ومن تخلف وتركها خسر وفشل، مع النصيحة على النتيجة والثمرة من العلوم ألا وهو تقديم النفع والعلم والتعليم للأخرين، فذلك من الوقف النافع ويسمى وقف الوقت أو وقف المنافع الذي يبقى أثره...

 

ختاماً نشكرك على قبولك استضافتنا ورحابة صدرك...

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/content/2019/03/1551950311

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ