الثلاثاء 25 يونيو 2019

"ملتقى اللغة العربية الثقافي الأول" في كلية المجتمع بالخرج (أقسام الطالبات)

إعداد: 
نوره دحيم شبيب الدوسري

احتفاءً باليوم العالمية للغة العربية نظمت وحدة العمل الطلابي بكلية المجتمع بالخرج ملتقى اللغة العربية الأول، والذي يسعى إلى ترسيخ اللغة العربية وإبراز أهميتها. حيث تضمن  الملتقى عدة برامج تم إقامتها على مدار ثلاث أيام  خلال الفترة من٢٢-24/ ٥/ ١٤٤٠هـ.

وقد ابتدأ  الملتقى  بورشة تدريبية كان عنوانها: "الطرق الإبداعية في كتابة القصة القصيرة والشعر العربي"،  من تقديم  الدكتورة / عبير اسحق حسين .

وهدفت  الورشة إلى إكساب الطالبات فنون ومهارة الكتابة الإبداعية  (من شعر وخواطر ومقالات وقصص قصيرة) وعرضت الدكتورة خطوات كتابة الخواطر والمقالات بالإضافة الى اطلاعها على بعض ابداعات الطالبات من شعر وخواطر ومقالات وابداء الملاحظات والقيام بتقييمها وتقويمها الى الطريق والمنهج السليم  وكيف يمكن اختيار الفكرة وتنفيذها وقدمت أيضاً نشاط تطبيقي في نهاية الورشة وقامت  الدكتورة بعرض مجموعة من الكتب التي  أوصت بقراءتها للاستفادة منها.

وتلى ذلك  تحكيم لأعمال الطالبات المشاركات في مسابقة نقد كتاب، ثم أقيمت حلقة نقاش بين الطالبات بعنوان (شبابنا واللغة العربية ) والتي احتوت على المحاور التالية:

-       التقنية  والتكنولوجيا وأثرها على اللغة العربية.

-       اللغة العربية بين الواقع والمأمول.

-       اللغة العربية ورؤية ٢٠٣٠.

-       أخطاء لغوية وإملائية شائعة بين الشباب.

-       اللغة العربية هوية وانتماء.

وبذلك انتهت فعاليات ملتقى اللغة العربية لليوم الأول.

وفي اليوم الثاني لملتقى اللغة العربية  تم إقامة دورة تدريبية  للخط العربي من تقديم  الأستاذة / أنوار سالم المالكي. تكلمت فيها بشكل مفصل عن الخط وذكرت بعض من أنواع الخط  كالكوفي وخط النسخ وخط الرقعة وخط الديوان والخط الفارسي وعرضت صور لكل نوع منها وقام الطالبات بتطبيق كل نوع من أنواع الخط وكذلك قامت بإعطاء بعض الملاحظات للطالبات  وتوجيههن وكان الهدف من الدورة تعليم الطالبات كيفية تحسين الخط ومعرفة أنواعه وفي نهاية الدورة قام الطالبات  بتطبيق ما تدربوا عليه في الدورة  التدريبية.

وبعد الانتهاء من الدورة تم اصطحاب الحضور للتعرف على مبادرة أقرأ  والتي تهدف إلى تشجيع القراءة والاطلاع  وتنمية ثقافة حب القراءة  لدى منسوبات الكلية من طالبات وموظفات وذلك من خلال توفير الكتب كما تم التركيز على كتب  الشعر والروايات كما تهدف المبادرة إلى استغلال وقت فراغهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة والمعرفة.

وفي اليوم الثالث لملتقى اللغة العربية وهو اليوم الختامي وتحت رعاية وكيلة الكلية د/أمينة  بنت عبدالرحمن المشحن تم بدأ اللقاء بكلمة من عميد الكلية د/ حمد بن عبدالله القميزي. وضح فيها أهمية اللغة العربية  والمحافظة عليها واثنى فيها على القائمين على الملتقى، ثم تلاها كلمة لوكيلة الكلية د/أمينة المشحن .تحدثت فيها عن فضل اللغة العربية وأنها لغة القران الكريم وحثت الطالبات على ضرورة الاهتمام باللغة العربية .ثم تلاها حلقة نقاش من إعداد أعضاء هيئة التدريس في الكلية حيث كانت محاورها كالتالي :

١-الإعتزاز باللغة العربية(أ/ساره القحطاني)..

٢-دراسة المقررات باللغة الإنجليزية (أ/مراحب الرشيدي)..

٣-التكنولوجيا وأثرها على اللغة العربية(أ/ رفيدة قمر الدولة).

٤-الشباب واللغة العربية(د/خضراء حسن )

بعد ذلك تم إقامة دورة تدريبية بعنوان فن الخطابة والإلقاء من تقديم الدكتورة/ ايمان ابو سليم. تكلمت فيها بشكل مفصل عن الخطابة وخطوات تقوية فن الخطابة والإلقاء ومهارات وخصائص الخطابة كما قامت بعمل تطبيق على الطالبات وعرض فيديوهات لنماذج لا شخاص يفتقدون لمهارات الإلقاء كما ذكرت أساسيات جذب الأشخاص لبعضهم أثناء الحديث .

وبعد الانتهاء من الدورة تم اصطحاب الحضور لمعرض الملتقى حيث احتوى على عرض من جمعيات تخدم اللغة العربية من ضمنها /

١-مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.

٢-مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية.

كما صاحب المعرض عرض لأعمال الطالبات التي تم تنفيذها في دورة الخط العربي.

و انتهت فعاليات ملتقى اللغة العربية الثقافي الاول في كلية المجتمع بتكريم جميع المشاركين في الملتقى وشكرهم على جهودهم المبذولة لإنجاح فعاليات  الملتقى  المتنوعة . الذي شهد إقبال عدد كبير من طالبات ومنسوبات الكلية .

لمعاينة مزيد من صور الملتقى على الرابط التالي :

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/content/2019/02/1549275161

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ