الجمعة 19 أبريل 2024

حوار مع د. زياد علي الحلواني منسق الملتقى العلمي الثالث بكلية الهندسة بوادي الدواسر

حوار مع د. زياد علي الحلواني منسق الملتقى العلمي الثالث بكلية الهندسة بوادي الدواسر

في إطار رغبة كلية الهندسة للمشاركة في الملتقى العلمي الثالث ، وسعياً لتحقيق النتائج المتميزة والمراكز المتقدمة على مستوى الجامعة (تحدث) الدكتور / زياد الحلواني ، في حوارلصحيفة جامعتي الالكترونية مع الأستاذ نايف النايف عن الاستعدادات والفعاليات المصاحبة لتجهيز طلاب كلية الهندسة ليكونوا على أهبة الاستعداد للمنافسة في هذا المضمار العلمي الكبير .

وتناول الحوار العديد من النقاط الأساسية في التنظيم العام للملتقى العلمي الثالث ، وكان على رأسها استعدادات وفعاليات كلية الهندسة لإعداد والتنسيق لإقامة الملتقى التحضيري ، لعرض المشاركات المرشحة وتكريم الفائزين وذلك بالتعاون مع فرق العمل والمجالس الطلابية في الكلية والتواصل المستمر مع أمانة الملتقى العلمي لمعرفة نتائج المشاركات ، والتنسيق مع المرشحين بالكلية لاستكمال متطلبات الترشيح وتذليل العقبات للطلاب ؛ لخوض هذه المنافسة .     

موضحاً كافة النقاط والاستفسارات الخاصة بما يتم إنشاؤه من برامج والعمل ضمن خطة عمل مرسومة من قبل الجهات المسئولة عن تنظيم الملتقى ممثلة في أمانة الملتقى بعمادة شؤون الطالب , واللجنة العليا للإشراف على الملتقى العلمي لطالب وطالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز  , والتي تصب مساعيهم في تحقيق الأهداف المرجوة من إقامة الملتقى العلمي والمتمثل في رؤية الملتقى العلمي الثاقبة التي أتت بالاتفاق مع رؤية الوطن : ( 2030 ) والتي تعتمد علي شباب الوطن ليكون محركها الأساسي ووقودها لنهضة هذه الأمة ولتكون دائما في الطليعة ورائدة في شتى المجالات العلمية والحضارية على مستوى العالم .   ومن هنا كان الحوار؟

 

س1 / دكتور زياد الحلواني نرحب فيك بصحيفة جامعتي ، وهل تبين لنا ما هو دورك في الملتقى العلمي الثالث ؟

     أهلا وسهلا بكم جميعاً ، وأعمل كعضو هيئة تدريس بكلية الهندسة بوادي الدواسر ودوري في الملتقى منسق للملتقى العلمي الثالث لكلية الهندسة بوادي الدواسر

 

س2 / دكتور زياد هل بالإمكان تزويدنا بنبذه تعريفية عن الملتقى العلمي الثالث الذي سيعقد في الأيام القليلة القادمة على مستوى الجامعة ؟

أن الملتقى العلمي يمثل الحراك النوعي الذي يسهم في رفع المستوى العلمي والثقافي لدى الطالب ويضيف برامج نوعية ومتميزة ضمن سلسلة البرامج المتنوعة التي تقدمها عمادة شؤون الطلاب بالجامعة .

وقد رأت العمادة ذلك الإقبال الكبير من طالب الجامعة وطالباتها على المشاركة في الملتقيات العلمية السابقة ، ولمست ذلك الحرص الكبير على التميز في تقديم مشاركاتها ، والتنافس الشريف الذي دار على منصات الإلقاء والتحدث ، وتلك المخرجات والمشاريع المحسوسة والمتمثلة في أجهزة الابتكارات والاختراعات ، وغير ذلك من عوامل النجاح والتألق . ومن هذا المنطلق حرصت العمادة كل الحرص أن تستمر تلك المنافسات وذلك التألق من الطلبة ، تشجيعا لهم على الاهتمام بكتابة الأبحاث والمشاريع العلمية على أصولها وقواعدها السليمة، لتضيف حلقة أخرى ضمن سلسلة الحلقات العلمية والثقافية في السيرة الذاتية والشخصية للطالب الجامعي.

س3 / ما هي الإجراءات التي تقومين بها استعداد للملتقى العلمي الثالث ؟

يجري حالياً الإعداد للملتقى التحضيري في كلية الهندسة ، وهناك اجراءات تنفيذية للملتقي العلمي الثالث والاستعدادات نفذت من بداية العام الدراسي من خلال إقامة اجتماعات تمهيدية بين منسقي الفروع والكليات بتوجيهات من الأمانة العامة للملتقي بالجامعة وتم وضع رؤية للملتقي ارتكزت على إبداعات الشباب والانفتاح نحو سوق العمل النوعي في محاور محددة للمشاركات وهي : الأبحاث العلمية، الابتكارات والاختراعات، ريادة الأعمال، والمبادرات التطوعية والأفلام التوعية .

س4/ ماهي نتائج هذه التجهيزات والحراك للملتقى من بداية العام كما ذكرتم ؟

أن هذا الحراك والإجراءات التنفيذية للملتقي العلمي من شأنها رفع المستوي العلمي والثقافي و الاستفادة من طاقات الشباب نحو المبادرات المجتمعية وتوجيههم نحو قوة التطوع ودورة في تماسك المجتمع وترسيخ مبدأ العمل الجماعي .

س5/ من هم المستهدفين بهذا الملتقى العلمي الثالث ؟

 أن الفئات المستهدفة للمشاركة في الملتقى العلمي هو الطلاب المقيدين بالكلية و كذلك خريجي الفصل الدراسي الأول .

س6 / ما هو الدور الذي تقوم به عمادة كلية الهندسة بوادي الدواسر للملتقى العلمي الثالث ؟

حرصت كلية الهندسة بوادي الدواسر ممثلة في عميد الكلية الدكتور / مجاهد بن محمد آل ضيف الله ، ووكيل الكلية لشؤون التعليمة والأكاديمية الدكتور/ عبد الله بن مبارك الهجاج  ، وما يولونه من اهتماما لنجاح طلاب كلية الهندسة في الملتقي العلمي الثالث والحرص على المشاركة فيه بكافة محاوره من خلال التوجيهات ومساندة منسق الملتقى العلمي بالكلية والمجلس الطلابي وحث أعضاء هيئة التدريس علي مساعدة الطلاب وتقديم التسهيلات وتوجيههم للمشاركة  والدعاية ، والتعريف بالملتقى العلمي، والإعداد والتنظيم للأعمال والفعاليات اللازمة بالكلية , وحث الطالب على المشاركة في الملتقى بكافة الطرق الإعلانية مثل : وسائل التواصل الاجتماعي كالرسائل الو تساب و الإيميل الإلكتروني والمساحات الإعلانية المنتشرة في مرافق الكلية  .

س7 / ماهي شروط وضوابط وآلية المشاركة بالملتقى العلمي الثالث لهذا العام ؟

أن تتفق المشاركات مع المبادئ والقيم والأحكام الإسلامية ، ألا يتعارض محتوى المادة مع أهداف رؤية الوطن أو الجامعة وغاياتها ، التقيد بالشروط والضوابط الخاصة بكل محور .

 

س8/ ماهي إجراءات التقديم للمشاركة بالملتقى العلمي الثالث  ؟

يقوم الطالب بتقديم تقرير متكامل ، وبلغة عربية سليمة ، والا يزيد التقرير بملاحقه وصوره عن (20) صفحة ، ويحتوي على صفحة الغلاف الكاملة عنوان المشاركة ، واسم الطالب ، والكلية ، والمدينة ، واسم المشرف إن وجد ويراعي ألا يتجاوز (250) كلمة ، ثم يسرد التقرير بعد ذلك خطة العمل ، وماهية المشروع ، وأهدافه ، وتاريخ الفكرة إذا كانت تطوير لفكرة سابقة ، مع بيان أثر المشروع الاجتماعي ، وتحديد المستهدفين بالمشروع ، وإرفاق الإحصاءات والرسوم البيانية المتوقعة ، وتحديد مهمة كل عضو بالفريق في المشروع حال تعدد المشاركين إذا تم الانتقال لمرحلة التنفيذ ، والميزانية التقريبية للتنفيذ ، مع مراعاة ألا يتضمن محتوى التقرير أي إشارة إلى اسم الطالب أو الطالب أو كلياتهم أو مشرف المشروع غير ما دون في صفحة الغلاف الكاملة .

تمهيداً لخوض هذه المنافسة يعد الطالب على خلفية ما ذكر بستر أو ملصق علمي مقاس (  100) ارتفاع × (  70) عرض يحتوي ملخصاً كاملاً عن المشروع مع الصور والإحصاءات البيانية وغير ذلك ، ويسلم إلى أمانة الملتقى العلمي بعمادة شؤون الطلاب يدوياً في تاريخ المحدد ، وذلك لعرض مشاركته في معرض الملتقى العلمي التحضيري في الكلية وملتقى الجامعة .

 

س9/ دكتور زياد ما هو دور المنسق الإعلامي في الكلية ؟

فعاليات الملتقى تمر بـ( 9 ) مراحل ابتداء بالدعاية والإعلان اللقاءات التعريفية للطلاب ، تدريب وتأهيل الطالب ، استلام مشاركات الطالب ، إقامة الملتقي التحضيري ، تسليم المشاركات لأمانة الملتقى العلمي ، التحكيم العلمي للمشاركات المنافسة على مستوى الجامعة ، العروض العلنية للمشاركات المنافسة على مستوى الجامعة ، الملتقى العلمي بالجامعة .

 

س10 /  تسع مراحل يا دكتور زياد كثيرة .. ماهي نتائجها ومحصلتها النهائية  ؟

المراحل والفعاليات تجعل الطالب يقدم فكرة رائدة  ونتاج إبداعي يجنى ثمارها الطلاب في المرحلة الأخيرة (اختتام الملتقى العلمي بالجامعة)  الذي يعتبر محفل يقام برعاية معالي مدير الجامعة ، بتنظيم من اللجنة العليا المشرفة على الملتقى العلمي لطلاب وطالبات الجامعة ، يتم دعوة للحضور جميع منسوبي الجامعة من وكالات الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس ومنسقي الكليات ومديري الإدارات والأقسام والموظفين والطلاب ويدعى له نظير ذلك في القسم النسائي .

 س11/ ما هي فقرات وبرامج الملتقى العلمي الثالث لطلاب وطالبات الجامعة ؟

  1. عرض مجموعة من الأبحاث الفائزة والمرشحة من قبل الطالب والطالبات، في المحاور العلمية الرئيسة، ويشتمل العرض على توضيح موجز لأبرز معالم البحث وأقسامه ومحاوره وطريقة إعداده والمراحل التي مربها .
  2. المعرض العلمي ، وتعرض فيه بوسترات جميع المشاركات العلمية المقدمة في المحاور المذكورة ، وسيقدم أصحابها فكرة موجزة ومقتضبة عن مشاركاتهم وأهدافها وطريقة إعدادها والصعوبات التي واجهوها عند التنفيذ.

ج.   معرض لأجهزة الابتكارات والاختراعات المقدمة من الطالب.

 

  1. حفل تكريم للطالب الفائزين والمرشحين في المشاركات المختلفة، وتتضمن فقرات منوعة، منها كلمة معالي مدير الجامعة، وكلمة اللجنة العليا للإشراف على الملتقى العلمي بالجامعة، وإعلان أسماء الفائزين في المسابقات المختلفة، وتسليمهم الجوائز النقدية، وشهادات الشكر والتقدير، مع تكريم منسقي الكليات وفرق العمل.

 

س12/ ماهي النصيحة للطلاب والطالبات الراغبين بالمشاركة بالملتقى العلمي الثالث .

البعد عن التطرف والأفكار الهدامة ، وضرورة الحفاظ على الوطن بكافة السبل المادية والمعنوية ، وأن يتمثلون في القدوة والمثل الأعلى للأجيال القادمة من خلال رفع سقف الثقة بالنفس وتحقيق الأهداف العلمية والطموحات الوطنية المتوقع من شباب هذا الوطن المعطاء .

 

س13/ دكتور كلمة أخيرة لصحيفة الجامعي ؟

كلمة الختام انا اشكركم على استضافتي في صحيفة جامعتي والشكر للمشرف العام على إدارة العلاقات والإعلام بالجامعة الدكتور عيسي بن خلف الدوسري ، ولجميع العاملين بهذه الصحيفة الراقية ، متمنياً لكم المزيد من التقدم والازدهار ، وكنت سعيدا بحواركم الشيق دمتم في حفظ الرحمن .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/content/2018/12/1544008471

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ