الاثنين 24 سبتمبر 2018

مجتمع الجامعة

  • بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره توفي والد زميلنا الأستاذ نبيل بن سليمان الهزاع غفر الله له وأسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون
  • انتقل إلى رحمة الله تعالى الشيخ / سعود بن عبدالله الهزاني والد سعادة الدكتورة حصة الهزاني عميدة كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم ، نسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  • ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نتقدم بأحر التعازي وصادق المواساة في وفاة زميلنا المحاضر محمد مفرج الدوسري في كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر .. إنا لله وإنا إليه راجعون

د. عبدالله بن محمد الصقر وكيل الجامعة للفروع المكلف ضيفًا على صحيفة جامعتي

د. عبدالله بن محمد الصقر وكيل الجامعة للفروع المكلف ضيفًا على صحيفة جامعتي

حاوره نايف آل نايف - جامعتي- وادي الدواسر

أجرت صحيفة جامعتي التابعة لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز مقابلة مع الدكتور عبدالله بن محمد الصقر وكيل الجامعة للفروع المكلف وذلك يوم الاثنين الموافق 1438/3/7هـ . تضمنها العديد من السطور عن مسيرة العلمية والعملية .

1.   بداية نرحب بكم ضيفا في صحيفة جامعتي التابعة لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.

       شكرًا لكم على اختياري، وأتمنى أن يكون الاختيار المناسب، أهلاً بكم، ويسعدني أن أتواصل معكم .

2.   د. عبدالله الصقر .. أعطنا البطاقة الشخصية .

·        عبدالله بن محمد الصقر أستاذ مشارك بكلية التربية .

·        المؤهلات العلمية :

·        بكالوريوس شريعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

·        دبلوم إدارة مدرسية كلية المعلمين بالرياض بتقدير ممتاز .

·        ماجستير في التربية ( إدارة تربوية ) - بتقدير ممتاز.

·        دكتوراه فلسفة في التربية( إدارة تربوية ) بتقدير ممتاز.

·        المهام الإدارية :

·        معلم لجميع مراحل التعليم  ( ابتدائي ـ متوسط ـ ثانوي ) بوادي الدواسر .

·        مرشد طلابي.

·        وكيل ثانوية عامة .

·        وكيل كلية التقنية بوادي الدواسر .

·        رئيس مركز الدارسات والبحوث بمجلس التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة وادي الدواسر .

·        أستاذ مساعد بجامعة الملك سعود .

·        وكيل كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر .

·        مساعد المشرف العام على كليات محافظتي وادي الدواسر والسليل .

·        عميد كلية التربية بوادي الدواسر

·        حاليا وكيل الجامعة للفروع المكلف بمحافظتي وادي الدواسر والسليل .

1.   ـ صدر قرار بتكليفكم وكيل الجامعة للفروع .. ماذا يعني لك هذا القرار ؟

لا شك أنني تشرفت كثيرًا بأن أكون أحد منسوبي جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يعينني على تحمل المسؤولية، وأن أكون عند حسن ظن معالي مدير الجامعة الدكتور/ عبدالرحمن بن محمد العاصمي .

 وأتمنى أن يحظى عملي بالقبول من منسوبي الجامعة جميعًا، وأن أكون موفقًا، فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.

2.   صدرت موافقة معالي مدير الجامعة الدكتور/ عبدالرحمن بن محمد العاصمي على إنشاء وكالتين لعمادة شؤون الطلاب وعمادة خدمة المجتمع بوكالة الفروع، ما خطط الوكالة لتفعيل هاتين الوكالتين ؟

      عمادة خدمة المجتمع والتدريب المستمر لها دور فعّال في دمج كليات المحافظتين في خدمة المجتمع ونظرا للبعد الجغرافي عن مقر الجامعة جاءت فكرة الطلب بإنشاء وكالة لهذه العمادة بالفروع للإسهام في خدمة المجتمع، وهناك خطط لعمل دورات تدريبية سواء للأفراد أو للمؤسسات الحكومية الموجودة بالمحافظتين، منها ما أقيم، ومنها ما سيرى النور قريبًا بإذن الله.

    أما بالنسبة لعمادة شؤون الطلاب فقد نشأت فكرتها نظرًا لحاجة الوكالة إلى جهة قريبة تعتني بالفعاليات والأنشطة الطلابية، وتكون حلقة وصل بينها وبين العمادة، وتهتم بالطلاب واحتياجاتهم.

بذلك أتقدم بالشكر لمعالي مدير الجامعة الدكتور/ عبدالرحمن بن محمد العاصمي الذي لا يتوانى في كل شيء فيه مصلحة الطلاب وخدمة المجتمع .

3.   هل أنت راضٍ عما حققته منذ توليكم زمام الأمور بالفروع حتى يومنا هذا ؟

      أود أن أوضح لك مسالة مهمة قبل الإجابة على سؤالك بأنني في الوكالة لا أعمل فيها بمفردي، بل إن هناك جهود زملاء كثر نتقاسم جميعنا هموم العمل والإنجاز، فما مضى من جهود ومبادرات قامت بها الوكالة يحكم عليها المتابعون إلى جانب مجتمع المحافظتين الذي يمتلك قدرًا كبيرا من المعرفة والاطلاع، أما القادم وطريقة التعاطي معه فالوكالة تملك رؤية واضحة تجاه دورها المنوط بها حسب توجيهات معالي مدير الجامعة، وأملنا أن نوفق في ترجمة تطلعات ولاة الأمر على أرض الواقع .

4.   حدثنا عن أصداء الزيارة التفقدية التي قام بها معالي مدير الجامعة الدكتور/ عبدالرحمن بن محمد العاصمي في وقت سابق للوقوف على آخر ما وصلت إلية مشاريع الكليات بالمحافظتين ؟

     زيارة معالي مدير الجامعة الدكتور/ عبدالرحمن بن محمد العاصمي الأخيرة التي تفقد فيها مشاريع الكليات بالمحافظتين سبقتها في الواقع عديد من زياراته المتواصلة التي تجسد حرصه ومتابعته الدائمة للكليات، وتلمس احتياجاتها وقد أُنجز منها جزء كبير . كما أقيم خلال الزيارة لقاء مفتوح لمعالي المدير مع أعضاء هيئة التدريس وعضوات هيئة التدريس من خلال الدائرة التلفزيونية وكان حريصا على الاستماع لآرائهم وملاحظاتهم، وتفقد معاليه المباني العاجلة للبنات التي تتكون من أربع كليات هي: السنة التحضيرية، والعلوم الطبية التطبيقية، والعلوم والدراسات الإنسانية، والتربية، وتتكون كل كلية من 18 معملا و50 قاعة دراسية وثلاث قاعات أنشطة لا صفية، كما تضم مسرحًا يتسع لـ 400 طالبة تقريبًا، وكافتيريا ومكتبة حديثة، إضافة إلى 42 غرفة تستخدم كمرافق خدمية. بتكلفة تجاوزت 260 مليون ريال. 

 بعدها تفقد معاليه كلية الآداب والعلوم (المرحلة الثانية) ، التي تتألف من ثلاثة طوابق، تشتمل على قاعات دراسية ومكاتب إدارية ومعامل للغة الإنجليزية والحاسب الآلي ومدرج للمحاضرات ، وقاعة مؤتمرات واستديو الصوتيات والمرئيات والكافتيريا وقاعة وجبات خفيفة ، ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس، ومكتبة حديثة سيتم تجهيزها بأعلى المواصفات التقنية ، ومسرح يتسع لأكثر من 500 طالب. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمبنى أكثر من 36 مليون ريال.

 ثم تفقد مبنى كلية التربية بوادي الدواسر للبنات حيث تجول في مرافقها ، علماً بأن كلفة المبنى تجاوزت 116 مليون ريال.

 كما قام معالي المدير بزيارة محافظة السليل وتفقد خلالها كلية العلوم والدراسات الإنسانية والتي تجاوزت تكلفتها 136 مليون ريال، كما وقف على إنشاء مباني قاعات دراسية ومعامل إضافية عاجلة لكلية العلوم والدراسات الإنسانيّة (طالبات) ، وأعمال السلامة بها.

5.   خريجو الكليات من الطلاب التابعة لوكالة الفروع هل ستنتهي علاقتهم بالجامعة بمجرد استلامهم وثائق تخرجهم ؟

يوجد في الكليات وحدة للخريجين تتواصل معهم إلكترونيا لإطلاعهم على أخبار الكليات ودعوتهم لحضور فعاليتها والاستفادة من آرائهم ومقترحاتهم ، ومتابعة إنجازاتهم العلمية .

6.   في لقاء سابق التقيت بممثلي الهيئات والمؤسسات الإعلامية والصحف المحلية ما كلماتك لهم؟ وكيف تقيمون تواصل الإعلام وتفاعلهم مع أنشطة ومناسبات الكليات بالمحافظتين ؟

أخبرتهم بأن وسائل الإعلام أثبتت في عصرنا الحالي أنها من أبرز المؤسسات التربوية الاجتماعية المؤثرة تأثيرًا فاعلاً في حياة الإنسان أيًّا كان عمره، أو مستواه التعليمي، أو جنسه . وأنها أصبحت أحد أهم المصادر المهمة في توجيه وتثقيف أي مجتمع ، لما لها من تأثير كبير في جماهير المتلقين ، وهو ما أكسبها بالتجربة الإسهام الفاعل في تشكيل ملامح المجتمعات .

فوسائل الإعلام اليوم تمارس دوراً جوهرياً في تناول القضايا المطروحة ، ويلجأ لها المتلقي لفاعليتها الاجتماعية وانتشارها الواسع ، ولقدرتها على الحراك ومخاطبة الغالبية من التكوين المجتمعي . وأهمية توظيف الوسائل الإعلامية التي يمثلونها في تشكيل الوعي الاجتماعي للأفراد ، والمشاركة الفاعلة في التصدي للحملات الإعلامية المغرضة على المملكة ، وتوضيح افتراءات هذه الحملات ، والحقائق الموثقة عن منجزات بلادنا على كافة الأصعدة ، والرد على كل مغرض يحاول أو يتبنى تشويه المملكة.

أما بالنسبة للتقييم والتفاعل فإن هناك تفاعلاً هادفاً بين وسائل الإعلام والوكالة وأجدها مناسبة طيبة لتقديم خالص الشكر والتقدير للزملاء ممثلي الهيئات والمؤسسات الإعلامية بالمحافظتين ، وآمل أن يستمر التواصل لما فيه صالح للمحافظتين والمواطن .

7.        ختاماً نشكرك على قبولك استضافتنا ورحابة صدرك .. فالكلمة الآن لك .

أنا سعيد جداً بهذا اللقاء، فنحن نأتي هنا لهدف واحد وهو خدمة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز والنهوض بها وجعلها جامعة يشار إليها بالبنان بإذن الله . كما سعدت حقاً بأن أكون ضيفا في صحيفة جامعتي  وأتمنى أن أكون وفقت في تقديم معلومات تخدم الجميع

كما أتقدم بالشكر الجزيل لصحيفة جامعتي والقائمين عليها وبالأخص المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام د. عيسى بن خلف الدوسري.

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/content/2016/12/1481781669

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ