الثلاثاء 19 يونيو 2018

مجتمع الجامعة

  • انتقل إلى رحمة الله تعالى الشيخ / سعود بن عبدالله الهزاني والد سعادة الدكتورة حصة الهزاني عميدة كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم ، نسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  • ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نتقدم بأحر التعازي وصادق المواساة في وفاة زميلنا المحاضر محمد مفرج الدوسري في كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر .. إنا لله وإنا إليه راجعون
  • مساعد المشرف على إدارة المشاريع يتفقد مشاريع الجامعة في محافظتي وادي الدواسر والسليل
  • اليوم الثاني من المعسكر الكشفي...دورات تدريبية مكثفة و فعاليات متنوعة
  • مدير الجامعة يدشن مشروع نحو جامعة واعية في نسخته الثانية

اللقاء الأول مع عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر الدكتور سفر بن بخيت المدرع

اللقاء الأول مع عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر الدكتور سفر بن بخيت المدرع

أكد الدكتور سفر بن بخيت المدرع عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر سعي الكلية إلى توفير الخدمات التعليمية والأكاديمية الأفضل لطلابها ، الأمر الذي يخوّلهم لتحقيق النجاح في الحياة ، وأضاف المدرع في أول لقاء صحفي معه بعد توليه عمادة كلية الآداب والعلوم أن الكلية تعمل من خلال عدة خطط لتطوير العملية التعليمية، والتركيز على البحث العلمي، وخدمة المجتمع، وذلك بإشراك جميع منسوبيها في ذلك، كما تحدث عن الإسهام في خدمة المجتمع للكلية والزيادة الكمية والنوعية لأعضاء هيئة التدريس بها ، وتأكيد علاقاتها بالقطاعين العام والخاص، والفرص المتاحة لطلابها، ومجالاتها .

 وتحدث المدرع عن أفكار كثيرة ... حيث قال:" أنه تتم دراسة هذه الافكار بشكل محكم، ويتم تخطيطها بشكل جيد ليتم تنفيذها وفق منهج سليم" وفيما يلي نص الحوار :

*  أولا:  نباركم لكم صدور قرار تكليفكم عميدا لكلية الآداب والعلوم ونريد أن نتعرف على بطاقتك الشخصية .

·        الاسم : سفر بن بخيت بن محمد المدرع.

·        الوظيفة : عضو هيئة تدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.

·        الرتبة العلمية: أستاذ مساعد.

·        التخصص: علوم تربوية إدارة وتخطيط تربوي .

·        دكتوراه الإدارة التربوية 2010م ـ جامعة اليرموك ـ كلية التربية ـ قسم الإدارة وأصول التربية .

·        دكتوراه مناهج وتقنيات تعليم ـ جامعة أم القرى ـ كلية التربية ـ قسم المناهج وطرق التدريس .

·        ماجستير إدارة تربوية وتخطيط ـ جامعة أم القرى ـ كلية التربية ـ قسم الإدارة والتخطيط التربوي ـ 1427هـ ـ    

·        ماجستير مناهج وإشراف تربوي (غير مكتمل 18 ساعة) ـ جامعة أم القرى ـ كلية التربية ـ قسم المناهج وطرق التدريس ـ  

·        بكالوريوس تربية إسلامية 1410هـ ـجامعة الملك سعود ـ كلية التربية ـ  

* حدثنا عن رؤية كلية الآداب والعلوم للعمل من أجل التطوير لبرامجها العلمية والأدبية ؟

تسعى الكلية وفق خطتها الجديدة للعمل وفق ثلاث مسارات رئيسية يمكن تلخيصها فيما يلي :

المسار الأول : التطوير في مجال العملية التعليمية من خلال الاختيار الأفضل لتحسين مدخلاتها الطلابية وكذلك لأعضاء هيئة التدريس

المسار الثاني : تطوير عملية البحث العلمي من خلال تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث العلمي وإمداد الكلية والمجتمع بخلاصة جهودهم البحثية المتميزة .

المسار الثالث :خدمة المجتمع وهو محور في غاية الأهمية حيث تعد خدمة المجتمع هدفا أساسيا في استراتيجية الكلية والجامعة وذلك وفق رؤية الجامعة القائمة على اختيار أفضل الطرق لخدمة المجتمع وفق أسس متينة قائمة على التشاركية والمعرفة .وفوائد الكلية على إشراك جميع منسوبيها في إنجاز هذه الأهداف بحيث يتم إشراك أعضاء هيئة التدريس  في تنفيذ بنود الخطة العلمية للكلية ، وذلك ليكون الأستاذ جزءًا من عملية النجاح  المنشود .

* حدثنا عن أهم المشاريع التي تسعون لتحقيقها حاليا ؟

لدينا أفكار كثيرة ولكن من المهم أن تتم دراستها بشكل محكم ، ويتم تخطيطها بشكل جيد ليتم تنفيذها وفق منهج سليم ، ونحن في كلية الآداب والعلوم نسعى إلى تحقيق ما تصبو إليه إدارة الجامعة وتتمناه من تطور ورقي لعملية تدريس المقررات وتزويد المجتمع بكفاءات شابة قادرة على تأدية الرسالة بالشكل المطلوب حيث العمل جاري الآن على توفير وتحسين البيئة الصحية داخل الكلية للإسهام  في تحقيق هذه الأهداف ، وهذ ليس بالأمر الصعب ، وإنما يتطلب الجهد والوقت.

* كم عدد أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم حاليا ؟

شهد عدد أعضاء هيئة التدريس بالكلية نقلة نوعية  مقارنة بالسنوات الماضية حيث وصل عددهم حاليا إلى قرابة ( 153) عضو هيئة تدريس الرجال ( 99 ) والنساء ( 54 ) ، يعملون في تدريس المقررات التي تقدمها الكلية يتم تدريسها  من مجموعة مميزة من أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على شهاداتهم من جامعات مرموقة في الدول العربية وغيرها في الدول الأجنبية، كما قاموا بإعداد ونشر مختلف الدراسات الحديثة التي ظهرت في العديد من مجلات تخصصهم ، وهو تقليد قديم للكلية أن تجتذب أعضاء هيئة التدريس المميزين كي نكفل  التفوق لطلابنا.

كما تستفيد الكلية من الخبرة العلمية للعديد من المتخصصين عندما يتعلق الأمر بالمسائل العملية، لا سيما في تدريس المتطلبات العملية وفي الوقت الحاضر ، تقوم الكلية بتوسيع مواردها من خلال التعيينات لأعضاء هيئة التدريس والموظفين الجدد، كما تم التوسع في الهيكل الإداري بسبب استحداث مهام جديدة، ومشاريع تتطلب التوسع في هذا الهيكل، إضافة إلى الزيادة الكبيرة في أعداد طلاب الكلية الذين وصل عددهم قرابة 3000 طالب وطالبة

* أين يمكن لطلاب الكلية أن يجدوا فرصهم في التوظيف ؟

لدى كلية الآداب والعلوم تخصصات نوعية وجيدة تمكن الخريجين من الحصول على فرص عمل في كل من القطاعين الخاص والعام ، فلديهم فرصة لأن يصبحوا معلمين أو موظفين إداريين أو ضباط ، بل يمكنهم أيضا العمل في قطاع البنوك، والشركات والعديد من المؤسسات الأخرى التي هي بحاجة إلى تخصصاتهم .

  * ماذا بخصوص المراكز العلمية لكليتكم ؟

نحن ككلية نسعى إلى ربط الكلية بالمجتمع وفق ما يصب في محور التنمية وخدمة المجتمع ، من خلال ربط المادة النظرية بالجانب التطبيقي العملي ، حيث تسعى الكلية إلى توثيق علاقاتها بالمؤسسات العامة والخاصة ذات العلاقة وجعل طلابها يعملون بهذه المؤسسات في الإجازة الصيفية، إضافة إلى ربط علاقات مع المؤسسات ذات الصلة بالتخصص .

* أين قطاع أنشطة الطلاب في أولويات الكلية؟

الطلاب هم ركيزة عمل الكلية وهدفها الأول، حيث تهتم الكلية بأنشطة الطلاب وتسعى لربط الأنشطة بالمنهج العلمي ودعم المجلس الطلابي للكلية؛ حيث يشجع هذا المجلس معرفة الطلاب بحقوقهم وواجباتهم .

* كلمة أخيرة توجهونها لصحيفة جامعتي وقرائها  ؟

تسعى الكلية لتكون في طليعة الكليات في المنطقة من خلال نوعية البرنامج الأكاديمي الذي تقدّمه، وإنجازات أعضاء هيئة التدريس إلى جانب إبراز كفاءات خريجي الكلية، فضلا عن خدماتها الموجّهة نحو المجتمع المحلي  والخارجي .

وتكمن مهمة الكلية في التزامها بتوفير التعليم الأفضل لطلابها، الأمر الذي يخوّلهم تحقيق نجاح لامثيل له بإذن الله تعالى

ولا أنسى أن أشكر صحيفة جامعتي على هذا اللقاء والذي يعد اللقاء الأول لي بعد تكليفي كما أود ان أشير إلى أني متابع لهذه الصحيفة والتطور والإبداع التي مرت به رغم قصر عمرها كصحيفة إلكترونية كما لا أنسى أن  أشكر جميع القائمين عليها وعلى رأسهم الدكتور عيسى بن خلف الدوسري الذي له بصمة واضحة بعمل مبدع ومتقن . 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/content/2016/04/1460980282

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ