سجلت جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز تقدماً نوعياً في نتائج المؤشر الوطني للتعليم الرقمي "فئة التقدم" في جهات التعليم العالي لعام 2024 / 2025، الصادر عن المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، إذ قدمت الجامعة تجربة وطنية رائدة في توظيف الذكاء الاصطناعي لخدمة التعليم الجامعي عبر مبادرتها المبتكرة "المساعد الذكي".
وتُعد هذه المبادرة، التي أطلقتها عمادة الخدمات التعليمية بالجامعة، أداة تفاعلية مبتكرة مُدمجة داخل نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Blackboard)، وتهدف إلى تعزيز وصول الطلبة وأعضاء هيئة التدريس إلى المعرفة وتسهيل تجربتهم التعليمية الرقمية.
وانطلقت فكرة المساعد الذكي من حرص الجامعة على تجاوز التحديات المتعلقة بالبحث اليدوي عن المعلومات التعليمية، إذ يعمل على استخراج وتحليل المحتوى التعليمي من المصادر الرسمية ومنصة (OERx) للمصادر التعليمية المفتوحة، إضافة إلى الوثائق والكتب الإلكترونية داخل النظام.
ويقوم المساعد الذكي المعتمد على الذكاء الاصطناعي، بتحويل هذا المحتوى إلى قاعدة معرفة ذكية، تمكّنه من الإجابة على الاستفسارات الأكاديمية مباشرة وبسرعة فائقة من داخل النظام.
ويأتي هذا النهج ليؤسس نموذجاً تقنياً متقدّماً يدمج بين التقنية والتعليم، ويساهم في تسريع الوصول إلى المعلومة وتحسين تجربة التعلم، مجسداً حرص جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز على تحقيق التحول الرقمي الشامل في التعليم، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.
الجدير بالذكر أن المؤشر الوطني للتعليم الرقمي يعد مبادرة وطنية سنوية تهدف إلى قياس مدى تقدّم مؤسسات التعليم العالي في المملكة نحو التعليم الرقمي ومدى تلبيتها للاحتياجات التعليمية المتجددة، ويرتكز على ثلاثة أبعاد رئيسة تشمل: الثقة، والكفاءة، والابتكار، وما يتفرع عنها من مؤشرات تفصيلية لقياس جودة الممارسات الرقمية.
