الاثنين 23 سبتمبر 2024

برعاية رئيس الجامعة عمادة شؤون الطلاب تقيم الملتقى الأول للتوجيه والإرشاد "الإرشاد الجامعي وخدماته الفاعلة"

برعاية رئيس الجامعة عمادة شؤون الطلاب تقيم الملتقى الأول للتوجيه والإرشاد "الإرشاد الجامعي وخدماته الفاعلة"
عبدالله الدوسري

برعاية سعادة رئيس الجامعة أ.د. عبدالرحمن بن هلال الطلحي أقامت عمادة شؤون الطلاب الملتقى الأول للتوجيه والإرشاد: "الإرشاد الجامعي وخدماته الفاعلة"، يوم أمس الأربعاء ١٤٤٥/٣/١٩هـ، وذلك بمسرح كلية هندسة وعلوم الحاسب للطالبات بالخرج.

افتتح الملتقى بآيات عطرة من القرآن الكريم، ثم كلمة لسعادة عميد شؤون الطلاب الدكتور عيسى بن خلف الدوسري، رحب فيها بالحضور الكريم، وذكر أهمية هذا الملتقى موضحاً بأن الجامعة من خلال عمادة شؤون الطلاب تقدم مجموعة واسعة من البرامج والخدمات التي تدعم العملية التعليمية، والتي تهدف في مجملها بالاهتمام بالطلبة وتهيئة البيئة العلمية المناسبة لهم، ويأتي في مقدمتها التوجيه والإرشاد، فهو عماد لقيام الجامعة بمسؤولياتها تجاه طلابها وطالباتها، لاتخاذهم الوجهة الصحيحة، واتخاذ القرارات الصائبة، وتذليل الصعوبات، وإيجاد الحلول لما يعترضهم، ودلالتهم على ما يعينهم على تحقيق أهدافهم.
تلى ذلك كلمة تعريفية لرئيس وحدة التوجيه والإرشاد بالعمادة الأستاذة ريما الدوسري، أوضحت خلالها عن خطط الوحدة للعام الدراسي الحالي، وعن بعض المبادرات والبرامج، كمبادرة الصديق المرشد، وعيادة نفسية اجتماعية الكترونية، وبرنامج حملة تعزيز الصحة النفسية.

بعد ذلك شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن انطلاق العام الإرشادي ١٤٤٥هـ ورؤيته التطويرية.

وقد ناقش الملتقى العديد من المحاور، واشتمل على ورش عمل، وجلسات حوارية، حيث جاء المحور الأول بعنوان: التوجيه والإرشاد الجامعي ماهيته وأركانه، وطبيعة العلاقة التكاملية بين أركان الإرشاد الأكاديمي،
بينما جاء المحور الثاني بعنوان: التوجيه والإرشاد والشروط الأساسية في عملية الإرشاد، وجاء المحور الثالث بعنوان: المقابلة الإرشادية، فيما جاء المحور الرابع  والأخير بعنوان: الإرشاد الأكاديمي.
واختتم الملتقى بعدد من التوصيات منها؛ الاهتمام بإقامة دورات تدريبية للمرشدين، وتوفير الأدوات التي تساعدهم على تطبيق المقابلة الإرشادية، وإقامة دورات للتوعية بأهمية الإرشاد الجامعي، وكذلك تعيين مرشد نفسي مختص لكل كلية في الجامعة للوقوف على حاجات الطلاب والطالبات ومساعدتهم للتغلب على جميع الصعوبات والعقبات التي تواجههم.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2023/10/1696494706

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ