الاثنين 23 سبتمبر 2024

كلية العلوم بحوطة بني تميم تُقيم برنامجًا بعنوان " تطبيقات الحوسبة الكمومية"

كلية العلوم بحوطة بني تميم تُقيم برنامجًا بعنوان " تطبيقات الحوسبة الكمومية"
مها الصقعبي

وعياً بأهمية التوجه الحديث نحو تشارك العلوم ودور التكنولوجيا المتطورة في حل مشكلات المجتمع، وتحت رعاية سعادة عميدة كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم د/ حصة بنت سعود الهزاني تبنت طالبات مقرر برمجة الحاسب الآلي بإشراف د/ هبة الله الويشي أستاذ نظم المعلومات برنامج بعنوان " تطبيقات الحوسبة الكمومية" الأربعاء 1444/7/3هـ الموافق 26/1/2023 العاشرة صباحاً بمسرح الكلية.

قدمت الطالبات عرضًا تقديميًا بهدف التعريف بماهية الحوسبة الكمومية والتي تعد نموذج حوسبي حديث يعتمد في معالجة البيانات على فيزياء الكم وينتج عن اندماجهما كم هائل من التراكيب الجزيئية المتناهية الدقة. وفي هذا الإطار استعرضت الطالبات أهم مفاهيم الحوسبة الكمومية وكيفية الاستفادة من إمكانياتها لإيجاد حلول للمشكلات التي يصعب حلها على أجهزة الحاسب الآلي الحالية، ومن أبرز هذه الفوائد الكيوبت الطوبولوجي الذي يمكن الكيميائيون من إيجاد محفز جديد للأسمدة للمساعدة في تقليل انبعاث الغازات المؤدية للاحتباس الحراري وتحسين الإنتاج العالمي للأغذية. بالإضافة إلى استخدام الحوسبة الكمومية في الحد من استهلاك الطاقة بتطوير الموصلات الفائقة ذات درجة الحرارة العالية والتي يمكن من خلالها نقل الطاقة دون فقد بسبب المقاومة. كما تحدثت الطالبات عن دور الحوسبة الكمومية في توفير السرعة والكفاءة للمشاكل المعقدة في التعلم الآلي والتي يمكن أن يستخدمها المصانع الكبيرة في تقديم رؤى لتحسين الإخراج وتقليل النفايات وخفض التكاليف.

اختتمت الطالبات البرنامج بفتح الجلسة للنقاش والرد على استفسارات الحضور الكريم الذي ضم عدد من الطالبات ومنسوبات الكلية، حيث أثنوا على جهود الطالبات في متابعة أحدث الموضوعات في مجال تخصص علوم الحاسب وكيفية توظيفها في حلول إبداعية للمساهمة في حل مشكلات المجتمع، كما صاحب البرنامج ركناً توعوياً تضمن بعض التوزيعات التي تبرز أهم مفاهيم الحوسبة الكمومية.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2023/01/1674968213

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ