الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

كلية العلوم الطبية التطبيقية تنظم فعالية "اخصائي في خدمتك"

كلية العلوم الطبية التطبيقية تنظم فعالية "اخصائي في خدمتك"
نجلاء الدوسري
برعاية كريمة من سعادة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتورعبدالرحمن بن هلال الطلحي ، نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية ممثلة في وحدة خدمة المجتمع فعالية "أخصائي في خدمتك" في نسخته الرابعة يومي الاثنين والثلاثاء الموافق 25-1443/8/26هـــ في مجمع الحديثي للتسوق بالخرج، وافتتح الفعالية نيابة عن رئيس الجامعة سعادة الدكتور مشاري العصيمي وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية في تمام الساعه الرابعة مساء وكان في استقباله كل من عميد الكلية الأستاذ الدكتور ماهر بن مفضي العنزي ووكلاء الكلية الدكتور سعود الرويلي والدكتور سعود السبيعي ووكلية الكلية لشطرالطالبات الدكتورة ناهد الحارثي ورؤساء ومشرفي الأقسام ومساعديهم بالإضافة الى مشرفي ومنسقي وحدة خدمة المجتمع بالكلية و لفيف من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، بدأت الفعالية بقص شريط الافتتاح و من ثم اصطحب عميد الكلية و رئيس وحدة خدمة المجتمع بالكلية الدكتور محمد السعدي و الدكتورة عبير الشربينى مشرفة الوحدة شطر الطالبات والضيوف وكيل الجامعة في جولة ميدانية على أركان  الفعالية حيث استمع سعادته لشرح توضيحي من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات عن تعريف ما تقدمه اقسام كلية العلوم الطبية التطبيقية ودورها المهم في المنظومة الصحية .
واستعرضت الاقسام الاكاديمية الخدمات الطبية المقدمة بالاضافة الى التوعية والتثقيف الصحي  للمجتمع المحلي،  وتهدف الفعالية الى تقديم خدمات طبية واستشارات للزائرين بالاضافة الى التوعية الصحية من خلال المطويات والعروض المقدمة من الاقسام لتوعية المجتمع باتباع نمط حياه صحي للحد من الامراض والسيطرة على بعض الامراض المزمنة المنتشره بالمجتمع.
 
قدم قسم التمريض ملخص تعريفي عن القسم ورؤية ورسالة واهداف القسم والانشطة التى يقوم بها، وشمل ركن التمريض على توزيعات ومنشورات للتوعية عن الاسعافات الاولية وبالأمراض الصحية المختلفة مثل السكري والضغط وامراض القلب والسمنة وسرطان الثدي والتغذية الصحية.
بالاضافة الى مكان مخصص لقياس ضغط الدم وسكر الدم والطول والوزن ومعدل كتلة الجسم وقياس نسبة الاكسجين بالدم .
 
واستعرض قسم الاشعة والتصوير الطبي مشاركته عبر ملخص تعريفي عن القسم والبرامج الاكاديمية والمسارات الصحية لتخصص الاشعة المقطعيه والموجات فوق الصوتية وقام طلاب وطالبات القسم بتقديم عرض كامل عن الخدمات الصحيه المقدمة مثل فحص هشاشة العظام وامراض الغدة الدرقية وتشخيصها وامراض الاوعية الدموية، كما قدم القسم ركن يحتوي على مجموعة منشورات للتوعية عن استخدام الاشعة والحماية منها ودور الموجات فوق الصوتية في تشخيص الامراض، كما قدم القسم تجربة الواقع المعزز لفحص الرنين المغناطيسي وتجربة حية للزائر ليعيش التجربة و لتقليل المخاوف من عمل فحوصات الرنين المغناطيسي. 
 وقدم القسم عدة وسائل تعريفية مختلفة لتعريف الزوار عن المفاهيم الخاطئة عن الاشعة المنتشرة بالمجتمع.
 
بينما قدم قسم المختبرات الطبية عبر ملخص تعريفي عن القسم ودوره بالمنظومه الصحية وقد تضمن الركن التعريف  ببعض المشاكل الصحية مثل نقص فيتامين دال والامراض المنقولة بالغذاء الملوث والطريقة الصحيحة لغسل اليدين كاحد اهم الطرق لمكافحة العدوى بالاضافه الى التوعيه باهم التحاليل الدوريه للاطمئنان على الصحه العامه بالاضافه الى  السكري كما كان هناك جزء من الركن يحث الزوار على اهمية التبرع بالدم وتوضيح فوائده الصحية للمتبرع ومافيه من انقاذ لحياة المستقبل، كما صاحب التوعية الصحية خدمات طبيه مقدمة من القسم مثل فحص السكري وتحديد فصائل الدم وعرض صور الانيميا المنجلية والثلاثيميا كعرض لامراض يتم الكشف عنها بفحوصات ما قبل الزواج وقد وجد الركن تفاعل كبير من زوار مجمع الحديثي . 
وقدم قسم تقنية الاجهزة الطبية الحيوية مقدمة تعريفية عن القسم والدور الفعال لمهندسي الاجهزه الطبية في صيانة وسلامة وجودة الاجهزه الطبية. واستمع الحضور لشرح مفصل من قبل الطلاب واعضاء هيئة التدريس في القسم عن التقنيات الحديثة والاختراعات في القسم مثل الكرسى المتحرك بخاصية التحكم به عن بعد وايرليسلي. بالاضافة الى جهاز قياس السكر والضغط عن طريق اللمس. 
وعبر وكيل الجامعة والوفد المرافق له عن مدى اهمية هذه الاختراعات في الوسط الطبي.
وقدم  قسم العلاج الطبيعى والتاهيل الصحي بدايةً بنبذه تعرفيه عن العلاج الطبيعي واهميته ودوره بالمنظومة الصحية ، وبعض الامراض التي يساهم العلاج الطبيعي في علاج مرضاها وإعادة تأهيلهم مثل الام اسفل الظهر وعرق النسا خشونة مفصل الركبة ومتلازمة النفق الرسغي، وتحدث عن الصحة العامة بمحورين مهمة تساعد في تقليل خطر الاصابة بالامراض وفي بناء حياة صحية ليستطيع الجسم الحصول على النمو الكامل و اداء وظائفه بالشكل الطبيعي : الغذاء الصحي ، وممارسة الرياضة .
كما تم توفير عيادة خاصة لتقديم الاستشارات وبعض الجلسات العلاجية لزوار المجمع.
وقد لاقت الفعاليه والتى استمرت لمدة يومين حضور كبير من المجتمع المحلى والزوار لما تحتويه من معلومات صحية مهمة و استشارات وجلسات تشخيصية وعلاجية. وبهذه المناسبة تتقدم وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالشكر والتقدير لادارة الجامعة برعاية الفعالية وتقديم كل العون والتسهيلات لاقامة هذه الفعالية لكي تظهر بهذا الشكل المميز.
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2022/04/1648976592

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ