الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

كلية العلوم بحوطة بني تميم تُقيم دورة بعنوان (التوثيق في البحث العلمي والأخطاء الشائعة فيه)

كلية العلوم بحوطة بني تميم تُقيم دورة بعنوان (التوثيق في البحث العلمي والأخطاء الشائعة فيه)
مها الصقعبي

يعد البحث العلمي من أول اهتمامات الصروح الأكاديمية لما له من أهمية في علو شأن الجامعات والطلاب المنتسبين إليها ففي يوم الاثنين الموافق: 1443/8/4هـ تحت رعاية عميدة كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم د. حصة بنت سعود الهزاني أقيمت دورة بعنوان (التوثيق في البحث العلمي والأخطاء الشائعة فيه) على برنامج البلاك بورد ألقاها أستاذ الثقافة الإسلامية المساعد د. محمد بن سليمان العنزي.

وقد هدفت الدورة إلى: - معرفة أهمية التوثيق في البحث العلمي وطرقه.

وكانت محاورها على النحو التالي:

○ المراد بالتوثيق في البحث العلمي.

○ أهمية التوثيق في البحث العلمي.

○ أنواع التوثيق في البحث العلمي.

○ طرق التوثيق في الحواشي.

○ بعض أخطاء توثيق المعلومات في البحث العلمي.

ابتدأ الدورة بالبسملة وحمد الله تعالى، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم الشكر لله تعالى أولا وآخرا، ثم الشكر لعميدة الكلية على إقامة مثل هذه المناشط العلمية التي تهم الطالبة وخصوصا في تطوير مهارات البحث العلمي. ثم الشكر للدكتورة نحا القحطاني منسقة الكلية لتنمية المهارات المهنية بوحدة الخريجات على التنسيق والمتابعة حتى انعقاد الدورة.

بعد ذلك بدأ المحاضر الدورة بتمهيد عن أهمية البحث العلمي بشكل عام والتوثيق في البحث العلمي بشكل خاص، ثم شرع المحاضر في بيان محاور الدورة وتوضيحها بالأمثلة. ثم تطرق لمحاور الدورة مبتدأ بالتعريف بالمصطلحات التي لها علاقة بالدورة وهي مصطلح التوثيق، والأمانة العلمية، والاقتباس، والسرقة العلمية. كما نبه المحاضر على أهمية الالتزام بالمنهج أثناء عملية التوثيق، والتنصيص على ذلك في مقدمة البحث، تلا ذلك شرح عناصر الدورة مع ضرب الأمثلة التطبيقية على التفصيل وأهمها، وقد تطرَّق المحاضر في الجزء الثاني من الدورة بالتطبيق العلمي للتوثيق الصحيح في البحوث العلمية، وأمثلة عملية على الأخطاء الشائعة في البحث العلمي. وحضر الدورة ما يزيد على خمسين طالبة.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2022/03/1646899464

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ