الأربعاء 25 سبتمبر 2024

كلية العلوم بحوطة بني تميم تُقيم فعالية بعنوان (يوم الكيمياء)

كلية العلوم بحوطة بني تميم تُقيم فعالية بعنوان (يوم الكيمياء)
مها الصقعبي

لما للكيمياء من أهمية تظهر في العديد من المجالات مثل الغذاء، والبيئة، والصناعة، والزراعة، وكذلك في الطب والحياة اليومية، أقيمت فعالية بعنوان (يوم الكيمياء ) يوم الأثنين الموافق: 6 /7 / 1443هـ بحضور عميدة كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم د. حصة بنت سعود الهزاني ووكيلة الكلية للشؤون التعليمية والأكاديمية د. بيان إبراهيم السيف ورئيسة وحدة التسجيل وشؤون الطالبات د. نادية الأمين وعدد من رئيسات الأقسام ومنسوبات الكلية والطالبات، اشتملت هذه الفعالية على أركان متنوعة تضم العديد من الفعاليات والأنشطة والتجارب الكيميائية بأفكار مختلفة توضح أهمية الكيمياء في حياتنا بإشراف رئيسة قسم الكيمياء د. مي مصطفى وبمشاركتي في التنظيم بصفتي مشرفة نشاط القسم وأيضًا مشاركة عضوات هيئة التدريس وطالبات القسم، وكانت الأركان كالتالي:

 أولًا: ركن الكيمياء الجنائية بإشراف د. مي حيث تم عرض مسرح للجريمة محدد بها الأدلة التي استخدمت في الواقعة وسرد سيناريو عن الواقعة وكيفية رفع البصمات والتعرف عليها وأخذ عينات من الدم وتحديد الفصيلة التي تساعد في تحديد الجاني. وأيضًا تم عمل تحليل فصائل الدم لعدد من الحضور للكشف عن نوع فصيلة الدم.

ثانيًا: ركن صناعة منتجات العناية بالبشرة بإشراف أ. باتعة الجعفري حيث تم عمل صابون رغوي مرطب للبشرة والكرات المتفجرة بمكونات صحية وورود مجففة، وسكراب من القهوة لمعالجة مشاكل البشرة ومرطب من زبدة الشيا وزيت اللوز الحلو وزيوت عطرية وقامت الطالبات بتوزيع عينات صغيرة من كل المنتجات وكتابة المكونات عليها للاستفادة.

 ثالثاً: ركن الكيمياء الفلكية والعناصر الكيميائية الموجودة في الفضاء الخارجي بإشراف أ. فاطمة الكليب حيث تم شرح جهاز التحليل الطيفي وهو من أهم إحدى الجوانب في الكيمياء الفلكية وأيضاً احتوى الركن على عدد من التجارب مثل تجربة الأمطار الذهبية اللي تمثل لنا انتشار العناصر الكيميائية في الفضاء وتجربة الفوار مع الزيت وتجربة نافورة الصابون.

رابعًا: ركن الأحياء حيث تكتشف من خلاله عالمك بنظرة أعمق عن المعتاد بإشراف ا. ألمها العقيل، حيث تم عرض تجارب ممتعة ومفيدة منها تجربة الثعبان الأسود وتجربة تفاعل فيتامين c مع الزيت والماء كحمم بركانية، أيضاً تم عرض شرائح مجهرية لبعض الأحياء المجهرية التي من الممكن أن تلوث الأطعمة، ومجسم لفايروس كورونا وتوعية الطالبات من سرعة انتشاره وعينات لبعض الحيوانات ومعلومات عنها.

واختتمت الجولة على الأركان بركن الضيافة بإشراف طالبات المجلس الطلابي للقسم حيث اشتمل على بعض المشروبات والحلويات التي تم عرضها بطريقة مميزة تمثل قسم الكيمياء.

هدفت هذه الفعالية إلى الإثراء المعرفي والمهاري العملي المتعلق ببعض الجوانب في علم الكيمياء وكذلك ربط الكيمياء بمجالات عديدة في الحياة.

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2022/02/1644299523

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ