الجمعة 26 أبريل 2024

ختام ملتقى التدخل المبكر للإعاقات في كلية التربية بالخرج

بتول السهلي :

اُختُتِمت  أعمال ملتقى التدخل المبكر للإعاقات الذي نظمته كلية التربية  بالخرج ضمن برامج وحدة الأنشطة الطلابية، وبالمشاركة مع عمادة شؤون الطلاب ( قسم الطالبات ) في فندق شمسة على مدار يومين متتالين: ١٥-١٦/ ١٤٣٦/٢

وقد تضمن الملتقى مجموعة متميزة من الورش التدريبية؛ حيث بدأت أعماله بمحاضرة عن التدخل المبكر للإعاقة وأهميته وأساليبه والجهات المعينة للأسرة في الاكتشاف والتدخل، وقد قدمت المحاضرة مجموعة متميزة من طالبات التربية الخاصة وبإشراف من الأستاذة  بشرى العنزي (المعيدة بالقسم)، ثم تلتها ورشة عملية عُرِضَت فيها نماذج للتدخل المبكر قدمتها الطالبات بإشراف من الأستاذة هبة البخيت.

ثم جاءت الورشة الثانية عن اكتشاف الإعاقة السمعية قدمتها الطالبات بإشراف من الدكتورة عبير إسماعيل.

وبعد الاستراحة قامت مجموعة أخرى من الطالبات بتقديم ورشة ثالثة بعنوان ( اكتشاف صعوبات التعلم )، وهي بإشراف الدكتورة نشوة يوسف، ( وكيلة قسم التربية الخاصة بالكلية ).

ثم اُختُتِمت أعمال اليوم الأول بورشة أخيرة حملت عنوان ( الاكتشاف المبكر للإعاقة الفكرية )، وهي بإشراف الدكتورة زينب الحسن.

وفي اليوم الثاني للملتقي تألقت الطالبات من خلال تقديم ورش تطبيقية جديدة وفيديوهات وعرض حالات في التوحد بإشراف الدكتورة فايزة أحمد، وفي الإعاقة البصرية بإشراف الدكتورة فاطمة البشر.

ثم قدمت الطالبات برنامج ( البورتاج ) وبرنامج ( بأناملنا نتواصل ) والذي تدربت الحاضرات من خلاله على لغة الإشارة بأبجدياتها واستخداماتها في الحياة اليومية، كما قُدِمَت قراءة بلغة الإشارة لفاتحة القرآن الكريم أثارت مشاعر الحضور.

بالإضافة إلى أنه قد تم في الملتقى عرض الكثير من الوسائل التي قامت بتنفيذها طالبات التربية الخاصة.

وقد حضر الملتقى العديد من أمهات أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والمهتمات في مجال الإعاقة. كما بادرت كلية التربية بتقديم خدمة مجتمعية رائدة في هذا المجال؛ وهي توفير استشارات مجانية متخصصة في مختلف أنواع الإعاقات وفق جدول أستاذات قسم التربية الخاصة.

كما تم تدشين ثلاثة فرق تطوعية من طالبات القسم؛ وهي: فريق ( نحن لكم ) التطوعي للتدخل المبكر، وفريق ( بأناملنا نتواصل ( لتعليم لغة الإشارة، وفريق ( سنبدؤها معك ) للاكتشاف المبكر للإعاقات.

كما صدر عن  الملتقي كتاب يحوى الموضوعات المعروضة فيه، بالإضافة إلى توزيع مجلة ( سنبدؤها معك )، وكارت يحتوي على بيانات وجدول الاستشارات المتخصصة.

وفي نهاية الملتقى تم تكريم الطالبات وعميد كلية التربية بالخرج وعضوات هيئة التدريس المشاركات فيه.

وجاء تنظيم الملتقى برعاية من صالون سارة الثقافي، وبتنسيق وإشراف وحدة الأنشطة الطلابية في الكلية برئاسة د. منال زاهد.

‏‫

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/958

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ