السبت 27 أبريل 2024

مهارات الاتصال الفعال في بيئة العمل في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالحوطة

مهارات الاتصال الفعال في بيئة العمل في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالحوطة
د. أماني أحمد :

أقامت كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم ممثلة بقسم نظم المعلومات دورة تدريبية بعنوان "مهارات الاتصال الفعال في بيئة العمل" قدمتها الطالبة الهنوف سعد آل مرضي القريني المستوى التاسع، وقد شارك بالحضوروكيلة الكلية الدكتورة اميره الحموري ورئيسات الأقسام وعدد من أعضاء هيئة التدريس والاداريات والطالبات وشاركت بالحضور الأستاذة زكية العجلان ممثلة من إدارة التربية والتعليم في حوطة بني تميم .

وتضمنت الدورة عدة أهداف منها المفاهيم الأساسية لمهارات التواصل، التعرف على الفوائد العملية والإدارية لمهارات لتواصل، تحديد أدوات التواصل وكيفية التخطيط لها الالتزام الوظيفي في بيئة العمل، خطوات بسيطة للتركيز في المكتب والعمل، طرق تجعل الموظف أكثر انتاجيه في العمل، فوائد العلاقات الإيجابية بين الموظفينSwot  analysis    ،

ثم أهم عشرة مهارات وظيفيه مطلوبة 2020 وأخيرا نصائح في بيئة العمل.

وقد ركزت المدربة على تفعيل دور المشاركات واستحثاهم للتعلم الذاتي، من خلال النقاش والتمارين والممازجة بين الممتع والمفيد.

و أوضحت المدربة في بداية البرنامج التدريبي أهمية عملية الاتصال في حياتنا حيث تعتبر الاتصالات أساسا وعمادا لحياتنا اليومية.

وأن نجاح المرء في الحياة مرهونٌ بقدرته على الاتِّصال الفعَّال؛ إذ أثبتتِ الدراسات أنَّ 85 % من النجاح يُعزَى إلى مهارات الاتصال، و15 % منه فقط تعزى إلى إتقان مهارات العمل، ولكي نتواصلَ مع الآخرين ببراعة لا بدَّ لنا من إتقان أساسيات التواصُل، والقيام ببناء المكوِّن الرئيس للاتصال الفعَّال، وهو كسْب المصداقية والثِّقة لدَى الآخرين، إذ لن يتواصلَ المستمع أبدًا مع المتكلم إذا لم يَثقْ به، ويعتقد أنَّ لكلامه مصداقية، ولن يكون الشخص ناجحًا في حديثه حتى يستطيعَ باستمرار بناءَ الثقة والمصداقية بما يقول . وختمت المدربة دورتها بمقولة لكي تنجح عليك  أن تقع  في غرام عملك وإن لم تحب عملك فلا تنتظر النجاح.

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/953

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ