الأربعاء 22 مايو 2024

أمانة المؤتمر العلمي السادس تختتم الورش العلمية بـ ( المنهجية العلمية في الأبحاث الأساسية والهندسية )

أنهت أمانة المؤتمر العلمي بعمادة شؤون الطلاب سلسلة الورش العلمية المتخصصة للتحضير للمؤتمر العلمي بالجامعة بإقامة ورشة بعنوان ( المنهجية العلمية في الأبحاث الأساسية والهندسية ) ناقش فيها المختصون ملخصات الأبحاث المقدمة في هذا المحور لتأهيلها وتوجيه الطلاب للطرق الجيدة لإخراج البحث بصورة قوية علمياً لتنافس الأبحاث المقدمة للمؤتمر من كافة جامعات المملكة.

وأقيمت الورشة للطلاب في مركز التدريب بإدارة الجامعة، وللطالبات في مبنى الهداية، ونقلت على الهواء مباشرة على الموقع العالمي لايف ستريم على الرابط ( ) للتسهيل على طلاب وطالبات الجامعة من محافظات الحوطة والأفلاج والوادي لحضورها والاستماع إلى ما يدور فيها من نقاش، وكان ذلك يوم الاثنين16صفر1436هـ، حيث استمرت الورشة لمدة ثلاث ساعات تقريباً.

وقد أعد للورشة فريق عمل من أمانة المؤتمر العلمي بقيادة الأمين العام للمؤتمر الدكتور عمر بن محمد دين، واستضافت الأمانة الدكتور رفعت صبري عبدالوهاب والدكتور أيمن الصواف عضوا هيئة التدريس بكلية العلوم والدراسات الإنسانية.

وافتح الدكتور عمر الورشة بكلمة ذكر فيها أهمية مشاركة الطلاب في مثل هذه الورش العلمية لما فيها من توجيه أعمالهم وتقويمها لتكون متألقة منافسة، وأشار إلى وجود ارتفاع في وتيرة المنافسة بين الجامعات السعودية في هذا العام على الفوز بجوائز وزارة التعليم العالي في فعاليات المؤتمر، وذلك يتطلب إلى عمل كبير وشاق في تأهيل وتدريب الطلاب على تجويد مشاركاتهم المتنوعة.

كما وضح مجموعة من الملاحظات والنقدات التي وقف عليها من خلال اطلاعه على جميع ملخصات الأبحاث المقدمة للمؤتمر في هذا العام، ووجه الطلاب بالحرص على تلافيها في المرحلة القادمة من أعمال المؤتمر قبل تقديمها للتحكيم النهائي على مستوى الكلية والجامعة.

ثم ألقى الدكتور أيمن الصواف كلمة بين فيها المعايير الدقيقة التي يتم بها تحكيم المشاركات داخل الجامعة، كما وضح طريقة استخدام برنامج التورنت لاكتشاف الاقتباسات الموجودة في الأبحاث، وأشار إلى بعض الطرق التي تمكن الطالب من تقليل نسبة الاقتباسات.

بعد ذلك قدم الدكتور رفعت صبري عرضاً موجزاً لأساسيات ومواصفات الأبحاث العلمية في المحور الأساسي والهندسي، وأشار إلى الطرق المختلفة والجيدة لجعل الأبحاث منافسة على مستوى المملكة.

بعدها ناقشت اللجنة العلمية للورشة ملخصات الأبحاث حيث أبدت اللجنة مجموعة كبيرة من الملاحظات والنقدات والتوجيهات لكل طالب مشارك، كما تم الاتصال هاتفياً على الطلاب والطالبات المشاركين من خارج محافظة الخرج لمناقشة أبحاثهم وتقويمها.

وفي ختام سلسلة الورش العلمية قدمت أمانة المؤتمر العلمي شكرها وتقديرها وامتنانها لكل من ساهم في الإعداد والتنظيم والإخراج للورشة وعلى رأسهم عميد شؤون الطلاب الدكتور مسفر الكبيري على دعمه ومساندته لأمانة المؤتمر لإقامة الورش، كما قدمت الأمانة شكرها للقائمين على عمادة تقنية المعلومات وعلى رأسهم الدكتور/ أسامة عبدالقادر على جهودهم في استضافة الورش في مركز التدريب بإدارة الجامعة، وتسهيل عملية الربط الصوتي والمرئي للنقل المباشر للورش لقاعة مبنى الهداية وللمحافظات الأخرى عبر البث المباشر.

وشكرت أمانة المؤتمر كذلك جميع المختصين والخبراء من أعضاء هيئة التدريس من داخل الجامعة أو خارجها لمشاركتهم في تقويم الأبحاث وتوجيه الطلاب بالطرق السليمة لإخراج أبحاثهم بصورة قوية ومنافسة.

وفي ذات السياق قدم أمين المؤتمر شكره وامتنانه لفريق العمل المساند في الإعداد والتنظيم من أمانة المؤتمر أو من موظفي عمادة شؤون الطلاب، وهم الأستاذ عمر العبدالله مدير العلاقات بالعمادة، والأستاذ سلطان العنزي، والأستاذ فيصل القحطاني، والطلاب المساندون أحمد بهيان، ومحمد ممدوح سابق، وعلي الغنيم، وراشد القاسم.

كما شكر جميع موظفات وكالة العمادة لشؤون الطالبات القائمات على التنسيق في القاعة النسائية للورش وفي مقدمتهم الدكتورة دلال المطرفي وكيلة العمادة لشؤون الطالبات، والدكتورة إيمان أبوسليم عضو اللجنة العليا للمؤتمر، والأستاذة : فاطمة آل غرير، والأستاذة أميرة العسرج، والأستاذة سارة العميرة.

كما قدم خالص الشكر للمنسقين والمنسقات لأعمال المؤتمر بالجامعة الذي شاركوا في إنجاح الورش بالتنسيق مع طلبة كلياتهم لتزويد أمانة المؤتمر بالأبحاث العلمية ومتابعة حضورهم للورش.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/940

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ