السبت 21 سبتمبر 2024

كلية الصيدلة لاقسام الطالبات تنظم محاضرة بعنوان ( كيف تصبحين مبتكرة )

اسراء العثمان :

نظمت اللجنة التنسيقية الداخلية للمؤتمر العلمي السادس لطالبات وطلاب التعليم العالي بكلية الصيدلة اقسام الطالبات محاضرة بعنوان ( كيف تصبحين  مبتكرة ) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26\1\1436ه ، قدمتها الأستاذة الدكتورة أماني عواد.

حيث اشارت الى انه حتى  يكون المرء مبدعاً ، يجب أن يكون قادراً على النظر إلى الأشياء من زاوية جديدة ومختلفة عن الجميع .و يكون قادراً على احداث تغيير ، وقادراً على صنع أشياء جديدة تماماً من مواد ومكونات موجودة مسبقاً ،كما اوضحت الدكتورة   ان  الأساس في الابتكار هو تقديم حلول جديدة لمشاكل قديمة  أو مقاربات فعالة لمواقف موجودة ، كل واحد منا قادر على الابتكار والابداع ، لكن الذي يختلف هو مجال الابتكار ومدى تكريس الوقت لذلك وإظهار الإرادة للنجاح . ثم ذكرت  بعض النصائح  والارشادات التي تساعد على النجاح في الابتكار منها على سبيل المثال هو أن تلتزمين وتتعهدي بينك وبين نفسك بأنك سوف تحملين تحقيق هدفك في تطوير ملكتك الإبداعية على محمل الجد ، وأنك ستكرسين مجهوداً حقيقياً من أجل ذلك فترسمي أهدافاً ، وتخصصي وقتاً ومجهوداً منتظمين بشكل يومي للعمل عليها . ومنها ايضا  ان تكوني  خبيرة في المجال الذي اخترته ، حيث أنك إذا امتلكت فهما واسعاً ومعرفة غنية في المجال الذي تحبين أن تتميزي فيه ، فإنك سوف تكونين مؤهلة أكثر للابتكار.

وأيضا أن تكون ملاحظتك للأشياء قوية واسئلتك كثيرة لاكتشاف موضوعات جديدة وتكونين أيضا مستعدة للذلك لأن الشخص الذي لا يدخل إلا التجارب المضمونة ، يحد كثيراً من فرصه في النجاح ، إن الطريقة الوحيدة لكي يعرف الإنسان هل خياراته ناجحة أم لا ، هي أن يخوض التجربة ، قد لا تقودك جهودك إلى النجاح في كل مرة ، لكنك ، حتى في المرات التي تفشلين فيها ، ستكونين قد حققت خطوة في طريق صقل مهاراتك الإبداعية ، واكتسبت أدوات جديدة سوف تنفعك حينما تستخدمينها مستقبلاً وان تخصصي وقتاً كافياً لذلك  وكتابة التطورات التي تحرزينها في الطريق نحو تحقيق هدفك ، تسجلين فيها يوماً بيوم الأفكار الجديدة التي تخطر ببالك، والاكتشافات الجديدة التي توصلت إليها، وليساعدك في التوصل إلى حلول في المشاكل التي تواجهك، كما يمكن أن يكون هذا الدفتر بمثابة مصدر إلهام لك عندما تعملين على حل مشكلة ما تواجهك عائق ما، بالإضافة الى الاخذ بعين الاعتبار إمكانية وجود سيناريوهات مختلفة لسير الأمور، قولي لنفسك، ماذا لو.... ؟

وذلك حتى لا تقصي أي حل محتمل حتى وإن كان غريباً ، بالنظر إلى الحلول البديلة مسبقاً ، وسوف تصبحين قادرة على الظفر والتوصل إلى حلول غير تقليدية ، حلول مبتكرة وأشكال جديدة من الابداع لم تخطر ببال الآخرين .

وختمت المحاضرة بتأكيدها على أنه كل فكرة عظيمة تقود إلى فكرة أخرى عظيمة مثلها ؟ فإذا خطرت لك فكرة مهماً كانت صغيرة واستحسنتها لكن لم تجديها مفيدة حالياً ، فدونيها في مفكرتك بغرض أن ترجعي إليها لاحقاً ، أو أن تستعمليها في المستقبل لتبني عليها مشروعاً جديداً ، فهذه الأفكار مثل كرات الثلج ، تبدأ صغيرة لكن مع تدحرجها تكبر وتكبر حتى لا يصبح من الممكن إيقافها.

ثم في نهاية المحاضرة  قامت الدكتورة بالإجابة على مداخلات واستفسارات الطالبات  وقد نالت المحاضرة على استحسان واعجاب الحاضرات

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/799

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ