الأربعاء 25 نوفمبر 2020

الدكتورة أماني عواد تحصل على براءة ابتكار من المكتب الأوروبي لعلاج قرحة المعدة

حصلت الاستاذه الدكتورة امانى عواد  استاذ العقاقير ووكيلة كلية الصيدله قسم الطالبات على براءة ابتكار من المكتب الاوروبى للابتكارات  لعلاج قرحة المعده من نبات الإيفوربيا كونتا. وقد كانت الدكتوره امانى عواد هى الباحث الرئيسى لهذا البحث ساعدتها فيه  الدكتور ريهام المليجى باحثة علم الأدوية بقسم الكيمياء كلية العلوم جامعة الملك سعود. ويعد هذا الابتكار اضافة جديه لاستخدام النباتات الطبيه فى التداوى بالاعشاب. ويعرف النبات المستخدم في هذا البحث باسم يوآب (ايوآب)Euphorbia cuneatavahlهو من نباتات العائلة الفربيوانيةEuphorbiaceous المعروفة أيضا باسم الفصيلة اللبنية أو الجلابية و التي اكتسبت اسمها من وجود سائل أبيض يشبه الحليب في أنسجة كثير من أنواع هذه الفصيلة. يعتبر جنس الفربيونأو الحلاب أو الحلبلوب من أهم أجناس الفصيلة اللبنية لاحتوائه على كميه كبيرة من المواد الفينولية و التي لها تأثيرات بيولوجية متعددة.

في هذا الاختراع تم استخلاص الاجزاء الهوائية للنبات و عمل مستخلص مائي و كحولي كما تم فصل أربعة مركبات فعالة من النبات و التعرف عليها باستخدام طرق الطيف المختلفة و دراسة تأثيرها بجرعات مختلفة في علاج قرحة المعدة المحدثة معمليا في الجرذان.

و قد وجد ان مركب 4'-O-methoxy-luteolin-7-O-rhamnoglucosideهو الاكثر فاعلية حيث ان تأثيره اقوى من تأثير عقار الرانيتيدين المعروف عند نفس الجرعة. بالإضافة إلي ذلك وجد ان فعالية المستخلص المائي للنبات و ثلاثة مركبات (هي: Naringenin و Aromadendrin و Apigenin) مساوية لفعالية الرانيتيدين

هذا الاختراع يوفر عقار طبيعي آمن و فعال لعلاج قرحة المعدة دون آثار جانبية على الكبد و الكلى.وقد تم تجربته على عدد من المتطوعين .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/592

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ