الأحد 28 أبريل 2024

فريق من جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز يحصد المركز الأول في هاكاثون الذكاء الاصطناعي لدمج البيانات في المجال الطبي

فريق من جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز يحصد المركز الأول في هاكاثون الذكاء الاصطناعي لدمج البيانات في المجال الطبي
عبدالعزيز بن عبدالله القرناس

حقق فريق يضم أعضاء هيئة التدريس بكلية هندسة وعلوم الحاسب بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المركز الأول في هاكاثون الذكاء الاصطناعي لدمج البيانات في المجال الطبي، الذي نظمته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) بالتعاون مع جامعة ستانفورد الأمريكية، والمقام خلال الفترة من 4 حتى 7 ديسمبر الجاري 2023م، بمقر المركز الوطني للذكاء الاصطناعي بالرياض.

وضم الفريق الفائز كلاً من الدكتورة إلهام كريري "وكيلة الكلية لشطر الطالبات"، والدكتورة فاطمة المصمودي"عضو هيئة التدريس بقسم نظم المعلومات"، والأستاذ محمد فوده "طالب درجة الماجسير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي".

وتمحور تحدي الهاكاثون حول بناء نموذج للتعلم الآلي والتعلم العميق باستخدام بيانات صحية حقيقية، مع التركيز على تأثير الاندماج البياني من مجموعات بيانات متنوعة على دقة نماذج التنبؤ.

وكانت المهمة صعبة للغاية، حيث نافس الفريق 9 فرق أخرى من محترفي تكنولوجيا المعلومات والطب من مختلف أنحاء المملكة، وتميز الفريق بقدرته على ترجمة المهمة المطلوبة إلى أسئلة ذات صلة، ورسم خريطة الطريق، وتطبيق هندسة الميزات واختيارها، وإجراء الإحصائيات، وEDA، وبعد ذلك تم تنفيذ DL وML.

من جهته قالت الدكتورة إلهام كريري، عضو الفريق الفائز لصحيفة جامعتي الإلكترونية: إن المشاركة في الهاكاثون كانت تجربة استثنائية، حيث كانت فرصة للتعلم والتواصل مع نخبة من المتخصصين في مجالي الذكاء الاصطناعي والصحة.

وأضافت: أن الفريق بذل قصارى جهده لتحقيق الفوز، وتمكن من تطوير نموذجًا للتعلم الآلي يتنبأ بدقة عالية بـ PFS (البقاء على قيد الحياة دون تقدم) بناءً على بيانات متعددة من مصادر مختلفة (الأشعة، وعلم الأمراض، وعلم الجينوم، والسريرية).

وبينت: أن الفريق واجه تحديات كبيرة في تطوير النموذج، حيث كان من الضروري التعرف على مجموعة البيانات المعقدة وتحليلها بعناية، ولكن الفريق تمكن من التغلب على هذه التحديات وتطوير نموذج يحقق نتائج دقيقة.

وأكدت: أن الفريق سيعمل على تطوير النموذج ونشره في المجال الطبي لمساعدة الأطباء في تحسين تشخيص الأمراض وعلاجها.

ويعد هذا الإنجاز نتاجًا للجهود الحثيثة التي تبذلها جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في مجال الذكاء الاصطناعي، والتي تهدف إلى إعداد جيل من الكفاءات الوطنية المؤهلة للعمل في هذا المجال الحيوي، ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

يذكر أن هاكاثون الذكاء الاصطناعي لدمج البيانات في المجال الطبي يأتي ضمن جهود "سدايا" المستمرة في بناء القدرات الوطنية المميزة بالتعاون مع أرقى الجهات التعليمية على مستوى العالم وتعزيز إسهامات أبناء الوطن في الارتقاء بالمملكة إلى مصاف الدول الرائدة ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2023/12/1702039914

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ