الأحد 12 مايو 2024

كلية العلوم الطبية التطبيقية بالخرج تشارك في الحملة التوعوية بسرطان الثدي والحث على الكشف المبكر تحت شعار "الكشف المبكر حياة"

كلية العلوم الطبية التطبيقية بالخرج تشارك في الحملة التوعوية بسرطان الثدي والحث على الكشف المبكر تحت شعار "الكشف المبكر حياة"
نجلاء غانم
تزامنًا مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية ممثلة في وحدة خدمة المجتمع فعالية توعوية عن سرطان الثدى والحث على الكشف المبكر تحت شعار#الكشف_المبكر_حياة شاركت فيها جميع اقسام الكلية وذلك  يومي الجمعة والسبت الموافق 20 -21 اكتوبر 2023 في مجمع الحديثي مول بالخرج. 
 
وافتتحت الفعالية د.نورة الهويمل وكيلة الكلية لشؤون الطالبات في تمام الساعة الخامسة مساء وكان في استقبالها كل من مساعدات رؤساء الأقسام ومنسقات وحدة خدمة المجتمع بالكلية بالإضافة الى لفيف من عضوات هيئة التدريس بالكلية، بدأت الفعالية بقص شريط الافتتاح و من ثم اصطحب رئيس وحدة خدمة المجتمع بالكلية د.عبد الله القاسم و د.عبير الشربينى نائبة رئيس الوحدة سعادة وكيلة الكلية في جولة ميدانية على أركان الفعالية حيث استمعت لشرح توضيحي من قبل أعضاء هيئة التدريس والطالبات عن تعريف ما تقدمة اقسام كلية العلوم الطبية التطبيقية بالفعالية طبقا لدورها المهم في المنظومة الصحية .
 
 واستعرضت الأقسام الاكاديمية الخدمات الطبية المقدمة بالإضافة الى التوعية والتثقيف الصحي للمجتمع من زوار المجمع حيث هدفت الفعالية إلى نشر الوعي والتثقيف الصحي للمجتمع بمحافظه الخرج حول هذا المرض الخبيث بكل جوانبه من خلال المطويات والمنشورات والتوزيعات المختلفة العروض المقدمة من الأقسام وشرح لمحتويات أركان الفعالية للزوار لتوعية المجتمع بأتباع نمط حياه صحي للحد من الامراض بشكل عام.
حيث أوضحت عضوات وطالبات قسم المختبرات الطبية المشاركات مدى تطور طرق التشخيص المخبري والكشف المبكر كفحص الدم والفحص الكروموسومي وكذلك وضحن دور الوراثة في تطور ونسب حدوث المرض بالإضافة الى احتواء الركن على منشورات ومطويات احتوت على تفاصيل وافية لطرق التشخيص.
وأوضحت عضوات و طالبات قسم الاشعة أنواع الاشعة والموجات الصوتية المستخدمة في تشخيص سرطان الثدي والكشف المبكر وكيفية التحضير للاشعة كاشفه الماموجرام ومعلومات خاطئة عن الاشعة ومدى أمانها وقدرتها على الكشف المبكر بالإضافة الى احتواء الركن على منشورات ومطويات توضح ذلك.
أوضحت عضوات وطالبات قسم العلاج الطبيعى كيفية التعايش والتأهيل الصحى بعد الاستئصال الجراحى و المشكلات و الاضطرابات التي من شأن العلاج الطبيعي التعامل معها نتيجةً للجراحه وأنواع العلاج المستخدم في محاربة سرطان الثدي و بعض طرق القياس وتقييم الحالات و التمارين الرياضية المختلفة. بالإضافة الى احتواء الركن على منشورات ومطويات توضح ذلك.
 
وشرحت عضوات وطالبات قسم التمريض لزوار الفعالية التعريف بمرض سرطان الثدي وانواعه وعوامل تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي وأهم الاعراض وعوامل الخطورة والأسباب وطرق الوقاية بالإضافة إلى توضيح كيفية الفحص الذاتي للثدي للسيدات و أهميته وتوقيته وكيفيته وأنواعه والعوارض التي يتوجب على المرأة استشارة الطبيب إذا تم ملاحظتها اثناء الفحص. كما تم توزيع منشورات توعوية وتوزيعات مختلفة على الزوار جميع  الأقسام المشاركة.
 
كما حثت العضوات والطالبات الحضور من زوار المجمع على ضرورة الكشف المبكر والاهتمام بالصحة العامة واتباع نمط حياة صحي من ممارسه الرياضة وتناول الطعام الصحي والرضاعة الطبيعية لمجابهة هذا المرض الخبيث.
 
وقد لاقت الفعاليه والتى استمرت لمدة يومين من الساعة الخامسة حتى التاسعة مساءًا حضور كبير وتفاعل واستحسان وقبول من زوار المول لما تحتوية من معلومات صحية  وتوعويه هامة.
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2023/10/1697967220

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ