الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

فعالية بعنوان (حقوق الأرامل) بكلية التربية بالخرج

فعالية بعنوان (حقوق الأرامل) بكلية التربية بالخرج
امجاد الجلال

أقام قسم الدراسات الإسلامية في يوم الثلاثاء 22/6/1443 فعالية بعنوان (حقوق الأرامل) قدمتها (د. شهد المهنا) عضو جمعية ساعد القانونية لرعاية الأرامل والأيتام وقد هدفت الفعالية إلى زيادة الوعي القانوني لديهن، والحد من آثار الترمل والإسهام في تخفيف أثره على الأسرة وتحسين جودة حياة الأسرة برفع المستوى المعرفي لدى الأرامل لزيادة فعاليتهن في المجتمع وإكساب الأرامل الثقافة القانونية والفقهية الأساسية.
في بداية المحاضرة تحدثت الدكتورة عن اهتمام الشريعة بالتكافل الاجتماعي بين كافة أفرادها ،وكيف أولت من تشتد حاجته منهم للرعاية اهتماما يفوق غيره، ثم بينت مفهوم لفظ الأرملة في الشريعة الإسلامية وأن الشريعة الإسلامية تنظر للأرملة نظرة تعاطف وتراحم باعتبارها ذات ظروف خاصة؛ ولذا حث النبي -صلى الله عليه وسلم- أفراد الأمة على رعايتها، وأخبر أن من يمشى في قضاء حاجاتها وما ينفعها له أجر كأجر المجاهد في سبيل الله أو أجر الذي يقوم بالليل ويصوم النهار.
بعد ذلك بينت الخدمات القانونية والفقهية لفئة الأرامل عن طريق جمعية ساعد القانونية والجهات المساندة للأرامل من الآفات. والتعريف ببعض القرارات والتعاميم المتعلقة بحقوق الأرملة في الأحوال الشخصية وآليات وإجراءات المحاكم، ثم بينت أن أنواع الفرقة بين الزوجين ثلاثة صور:
الأول: الطلاق: هو حل عقد الزواج بإرادة الزوج باللفظ الدال عليه.
الثاني: فسخ النكاح.
الثالث: الفراق بوفاة الزوج.
وأن المحكمة المختصة بالنظر في قضايا النفقة والحضانة والتركات الإرث هي محكمة الأحوال الشخصية،
وقد حضر الفعالية عدد من الطالبات وعضوات هيئة التدريس والاداريات.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2022/01/1643529746

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ