الأربعاء 25 سبتمبر 2024

كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر -أقسام الطالبات _ تنظم دورة تدريبية بعنوان (أساسيات البحث العلمي في الرياضيات )

وضحاء آل حزيم
قدمت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر - أقسام الطالبات - ممثلة  في  وحدة البحث العلمي دورة تدريبية بعنوان (أساسيات البحث العلمي في الرياضيات ) يوم الثلاثاء 3/ 5/ 1443هـ والتي قدمتها كل من :  د.  هياء سعيد الدوسري وكيلة قسم الرياضيات   و أ. أسماء سيد كوثر -محاضر بقسم الرياضيات. 
بدأت أ. أسماء بتوضيح كيفية البحث عن موضوع علمي واختيار موضوع بحث مناسب وأيضاً طريقة تحديده بدقة. كما تم تأكيد أهمية الاستعانة بمشرف أكاديمي لاختيار موضوع البحث بالإضافة إلى موقع  American Mathematical society  كمثال للاستفادة من المعلومات ذات العلاقة بتخصص الرياضيات. تطرقت أيضا أ. أسماء لطريقة اختيار المجلات العلمية الموثوقة لنشر الأبحاث العلمية بناء على موضوع البحث وما تتطلبه تلك المجلات من صيغ معينه لكتابة البحث والمراجعة التخصصية قبل اعتماد قبول أو رفض نشره لديهم. أشارت أ. أسماء إلى أن أغلب المجلات العلمية تستغرق وقت أكثر للمراجعة، كما أكدت بأهمية الاستفادة من تقارير الرفض من بعض المجلات لتطوير البحث وإعادة تسليمه لمجلة أخرى.
بعد ذلك تحدثت د. هياء الدوسري عن أهمية تحديد محفزات ذاتيه والبحث عن الفرص المتاحة ودعم أبحاث طلبة البكالوريوس بالإضافة إلى تطوير مهارات التواصل باللغة الإنجليزية قبل البدء بالبحث العلمي. بعد ذلك تم استعراض خطوات البحث العلمي في الرياضيات والتأكيد على أهمية الاطلاع على الأبحاث والدراسات السابقة لإيجاد الفجوة التي تساهم باختيار موضوع البحث بالإضافة إلى أنه يمكن اختياره أيضاً بتحسين أو تعميم أحد النتائج السابقة بتعديل بعض شروطها. تم أيضا استعراض المكونات الأساسية لكتابة أي بحث علمي سواء كمقال علمي بأحد المجلات العلمية أو رسالة بحثية للماجستير والدكتوراه مع توضيح مفهوم السرقة العلمية وخطوات تجنبها بضرورة الإقتباس الصحيح للمراجع المستخدمة بالبحث. 
تم إختتام الدورة بعرض بعض بأبرز البرامج التي تُستخدم من قبل الباحثين خصوصا بمجال الرياضيات كما أنه تمت الإجابة على استفسارات الطالبات.
 
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2021/12/1639048524

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ