الأربعاء 25 سبتمبر 2024

كلية العلوم بحوطة بني تميم تُقيم دورة تدريبية بعنوان "تحليل نظام مشروع التخرج باستخدام UML Diagrams"

كلية العلوم بحوطة بني تميم تُقيم دورة تدريبية بعنوان "تحليل نظام مشروع التخرج باستخدام UML Diagrams"
مها الصقعبي

تُعد مرحلة تحليل وتصميم النظام من أهم مراحل تنفيذ مشاريع تخصص نظم المعلومات الحاسوبية لكونها حلقة الوصل ما بين مرحلة التخطيط ومرحلة التنفيذ الفعلي للنظام وفقاً لمعاييرIEEE. والتي تمكن الطالبات من القدرة على تصور النظام المقترح باستخدام لغة النمذجة الموحدة Unified Modeling Language (UML) لإظهار سلوك النظام والوظائف التي يؤديها والأشخاص المستفيدين منه والعلاقات الناتجة عن تداول البيانات من خلال مجموعة من المخططات.

وبرعاية رشيدة من عميدة كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم د/ حصة بنت سعود الهزاني أقامت لجنة مشاريع التخرج بوحدة الخريجات دورة تدريبية بعنوان "تحليل نظام مشروع التخرج باستخدام "UML Diagrams" قدمتها الأستاذة / تغريد علي المدني عن بعد عبر البلاك بورد، وذلك يوم الأحد بتاريخ 16/4/1443هـ الموافق 21/11/2021 م في تمام الساعة الثامنة مساءً.

هدفت الدورة التدريبية إلى تنمية مهارات الطالبات لتحليل وتصميم أنظمة المعلومات والتي تضمنت التعريف بلغة النمذجة وأهميتها والمخططات المختلفة التي توفرها والرموز المستخدمة لتنفيذها. وقد تم التركيز على أربعة مخططات رئيسية ممثلة في Use Case Diagram والذي يبين المتفاعلين مع النظام والوظائف التي يحتاجونها منه، وClass Diagram والذي يبين شكل قاعدة البيانات التي سيتعامل معها النظام، وActivity Diagram والذي يبين الترتيب المنطقي لكل وظيفة داخل النظام، وSequence Diagram والذي يبين التسلسل الزمني لتتابع الأنشطة المختلفة بين مكونات النظام لتنفيذ مهمة محددة. كما أثرت الدورة بعدد من الأمثلة التوضيحية لمخططات تعرض أنظمة واقعية ووجهت الطالبات بالتطبيق على أنظمة مشاريع التخرج لديهن.

وفي الختام تتقدم لجنة مشاريع التخرج بوحدة الخريجات بجزيل الشكر والتقدير للأستاذة / تغريد علي المدني وندعو لها بدوام التوفيق والسداد ونسأل الله التوفيق لبناتنا طالبات مشاريع التخرج.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2021/11/1638075416

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ