الأربعاء 25 سبتمبر 2024

جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز تصنف ضمن تصنيف يو ملتي رانك والذي تصدره المفوضية الأوروبية

محمد الموسى
     انضمت جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز إلى تصنيف يو ملتي رانك للجامعات U-Multirank   للعام 2021 والذي يضم (6) جامعات سعودية فقط الذي تموله المفوضية الأوروبية. يعتبر هذا التصنيف من التصنيفات الفريدة والمميزة ويعتمد على مقارنة أداء الجامعات - في الأبعاد الخمسة للنشاط الجامعي: 
(1) التدريس والتعلم، (2) البحث، (3) نقل المعرفة، (4) التوجه الدولي (5) الارتباط الإقليمي، بسبب تصنيف (يو ملتي رانك) مخصص للطلاب الذين يبحثون عن مكان مميز للدراسة ولأولياء أمورهم والمهتمين بالتعليم العالي وواضعي السياسات التعليمية.كما يتيح التصنيف إمكانية إجراء مقارنات على مستوى الجامعة ككل وعلى مستوى برامج الدراسة المحددة،
U-Multirank هو تصنيف مستقل تم إعداده بتمويل أولي من برنامج Erasmus + التابع للمفوضية الأوروبية. يشرف مجلس استشاري على عمل اتحاد U-Multirank، لذلك لا يعتمد هذا التصنيف على جداول تصنيف تنازلية لأداء الجامعات بل يوفر مقارنة شاملة للأداء المؤسسي تُظهر نقاط قوة محددة وملامح للجامعات ونقاط تميزها حيث يضم هذا التصنيف 1948 جامعة من 97 دولة حول العالم. 
يوفر مخطط الشمس المشرقة U-Multirank sunburst لمحة سريعة عن مؤسسات الأداء عبر جميع المؤشرات، الألوان تميز الأبعاد المختلفة؛ وكل شريط يمثل مؤشر واحد. يشير طول الشريط إلى مستوى الأداء؛ الشريط الكامل يشير الى الأداء الأكثر تميزاً. والانضمام لهذا التصنيف يوفر بيانات للطلاب الدوليين والمواطنين الراغبين في الانضمام للجامعة كما يوضح نقاط قوة الجامعة مقارنة مع مثيلاتها المحلية والعالمية، علماً بان الجامعة ستنضم ايضاً للتصنيف على مستوى البرامج الاكاديمية، حيث توفر إدارة التصنيف والتميز بوكالة الجامعة للتطوير والجودة البيانات لهيئات التصنيف بشكل سنوي بالتعاون مع إدارات الجامعة المختلفة.
تجدر الإشارة إلى أن التصنيف تصدره المفوضية الأوروبية بالتعاون مع مركز التعليم العالي (CHE) في ألمانيا، ومركز دراسات سياسات التعليم العالي (CHEPS) في جامعة توينتي ومركز دراسات العلوم والتكنولوجيا (CWTS) من جامعة لايدن ، في كل من هولندا ، وكذلك مؤسسة المعرفة والتنمية (Fundación CYD) في إسبانيا.
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2021/10/1634118729

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ