الجمعة 27 سبتمبر 2024

مهارات المستثمر الناجح في البورصة السعودية ورشة عمل بكلية المجتمع الخرج

عبدالله إبراهيم العبلان

في إطار اهتمام كلية المجتمع بالخرج بنشر ثقافة الاستثمار بين الطلاب، وما أكدت عليه رؤية المملكة 2030  من تطوير سوق المال، وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتقديم التسهيلات للمستثمرين ودفع النمو الاقتصادي، نظمت وحدة خدمة المجتمع بكلية المجتمع بالخرج ورشة عمل عن بعد بعنوان "مهارات المستثمر الناجح في البورصة السعودية" وذلك يوم الثلاثاء الموافق 27/6/1442هـ قدمها د. مجدي مليجي عبدالحكيم الأستاذ المساعد بقسم إدارة الأعمال بالكلية.

   وقد تناولت الورشة التعريف بشركة السوق المالية السعودية (تداول) والتي تم تأسيسها بموجب قرار مجلس الوزراء 29/3/1428هـ حيث تعتبر الجهة الوحيدة المصرح لها بالعمل كسوق للأوراق المالية في المملكة العربية السعودية حيث تقوم بإدراج الأوراق المالية وتداولها، وتعتبر المصدر الرسمي لجمع المعلومات المتعلقة بالسوق .

        كما تناولت الورشة  أنواع المتعاملين في البورصة، والأدوات المالية التي يتم تداولها في سوق الأوراق المالية السعودي وهي الأسهم، والصكوك والسندات، والمشتقات المالية بالإضافة إلى التعرف على مؤشرات السوق الرئيسية (تاسي).

        ومن ناحية أخرى تناولت الورشة أهم خصائص المستثمر الناجح في البورصة والتي من أهمها تعلم قراءة الأرقام بشكل محاسبي لأن كل الشركات تنشر معلوماتها وأدائها في شكل قوائم مالية لذلك تظهر أهمية فهم هذه القوائم والتعامل معها. وكذلك فهم النشاط الرئيسي للشركة وهل لديها ميزة تنافسية؟ وهل هذه الميزة مستدامة؟ بالإضافة إلى أهمية البعد عن السلوكيات الخاطئة. كما تطرقت الورشة إلى أهم  السمات النفسية للمستثمر مثل الطموح، والتخطيط، والقدرة على التكيف، والانضباط، والصبر ، والمرونة، والسعي إلى التحسين المستمر.

    وفي نهاية الورشة تقدم الطلاب بخالص الشكر إلى إدارة الكلية على توفيرها ودعمها لمثل هذه الدورات المتخصصة والتي تستهدف تنمية مهاراتهم وصقل خبراتهم وتشجيعهم على الاستفادة من المبادرات والتسهيلات الاستثمارية التي تقدمها المملكة.

وقد أكد مشرف الأنشطة الطلابية أ. عبدالله الغنام أن هذه الورشة تأتي ضمن خطة الأنشطة الطلابية التي أعتمدها سعادة عميد الكلية أ.د. حمد بن عبدالله القميزي؛ حيث أكد سعادته على ضرورة أن تنفذ الأنشطة الطلابية بالكلية وفق خطة زمنية تساعد في مشاركة طلاب الكلية في هذه الأنشطة وفق ظروف التعليم عن بعد.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2021/02/1613289290

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ