السبت 28 سبتمبر 2024

كلية العلوم بحوطة بني تميم تُقيم ورشة عمل بعنوان "كيف تحللين مشروع تخرجك"

كلية العلوم بحوطة بني تميم تُقيم ورشة عمل بعنوان "كيف تحللين مشروع تخرجك"
مها الصقعبي

أقامت لجنة مشاريع التخرج بوحدة الخريجات بكلية العلوم و الدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم ورشة عمل بعنوان "كيف تحللين مشروع تخرجك" تحت رعاية سعادة عميدة الكلية الفاضلة د/ حصة بنت سعود الهزاني. قدمتها كل من أ/ سارة محمد صالح و أ/ وفاء حمزه فضل المحاضر بقسم نظم المعلومات، و ذلك يوم الأحد الموافق 1442/3/8هـ الساعة الثامنة مساءً عبرBlackboard Collaborate Ultra بحضور رئيسة لجنة مشاريع التخرج بالكلية و منسقة لجنة مشاريع التخرج بقسم نظم المعلومات و( 18) من طالبات مشروع التخرج1.

افتتحت الجلسة أ.سارة محمد صالح حيث رحبت بالحضور وتحدثت عن منهجيات تطوير النظم والأدوات المستخدمة فيها، وشرحت منهجية التحليل والتصميم الهيكلي، ومنهجية التحليل والتصميم الموجه نحو الكائنات وحددت الفرق بينهما.

و قد ركزت على التحليل والتصميم الموجه نحو الكائنات لكونه المنهجية المستخدمة حالياً، كما ألقت الضوء على المبادئ الأساسية التي يرتكز عليها مثل التغليف والوراثة وتعدد الأشكال كما شرحت مخطط حالة الاستخدام use case والرموز المستخدمة في هذا المخطط وذكرت عدة أمثلة على هذا المخطط، كما تناولت بالشرح مخطط الأصناف class والرموز الخاصة به بالتطبيق عل بعض الأمثلة. وقد تحدث أ. وفاء حمزة عن لغة النمذجة الموحدة UML باعتبارها أحد الأدوات المستخدمة في التحليل والتصميم الكائني، كما أوضحت مدى أهميتها بالنسبة للتحليل والمخططات التي تشملها، وقد ركزت على المخططات الرئيسية المطلوبة من الطالبات في تحليل مشروع التخرج وتناولت بالشرح المخطط التتابعي sequence و المخطط التفاعلي activity والرموز الخاصة بها بالتطبيق على عدة أمثلة.

و قد اختتمت الورشة ببعض النصائح و الارشادات للتحليل الجيد لمشروع التخرج وكيفية تصميم المخططات كما تم توجيه الطالبات لاستخدام بعض البرامج الخاصة بتنفيذ مخططات UML و الرد على استفسارات الطالبات اللاتي تفاعلن بشكل كبير.

 

 

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/11/1604209055

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ