الخميس 25 أبريل 2024

محاضرة توعوية بفيروس الكورونا وطرق الوقاية منه في كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

محاضرة توعوية بفيروس الكورونا وطرق الوقاية منه في كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر
نايف ال نايف

 

نظمت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر وبالتعاون مع المستشفى العام بالمحافظة محاضرة علمية حول فيروس كرونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وكذلك فيروس كرونا الجديد ، في مسرح الكلية ، قدمها الدكتور محمد الفاضل حامد مشرف الطب الوقائي بقطاع الرعاية الصحية الأولية بوادي الدواسر  ، بحضور عميد الكلية د. عمر بن نوح المطيري وعدد من أعضاء هيئة التدريس والكادر الاداري وعدد من طلاب الكلية .

بدأت المحاضرة بالتعريف بفايروس كورونا الجديد ( ‪ncov-2019 ) وبداية ظهوره وانتشاره وتحديد فصيلته وطرق انتقاله ومدة حضانته، واستهدفت المحاضرة تقديم معلومات تجمع بين المعلومات المبسطة والمتخصصة للتعريف بأخطار الوباء وتحديث المعلومات بشأنه. كما بين المحاضر سبل انتشار عدوى فيروس كورونا الجديد عن طريق السعال أو العطاس بمعنى أنه يكون عبر الجهاز التنفسي .

وبين الدكتور محمد  أن الفيروس انتشر رسميا بنهاية العام المنصرم ديسمبر 2019 م في الصين ، مع تأكيد الإصابة بحالات في عدد من الولايات الصينية ، وانتقل إلى سنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند والولايات المتحدة وفيتنام، والجهود الدولية والإقليمية ساعية في إطار تحجيم انتشار الفايروس والحد من تداعيات انتشاره باتخاذ أعلى التدابير ،  وأن فترة حضانة الفيروس هي غير معروفة بدقة إلا أن الخبراء يحاولون تحديدها بـ 14 يوما ، وأن الفيروسات التي تنتشر بسرعة عالية غالبا ما تكون أعراضها معتدلة ليست مخيفة أو لا يصاحبها تدهور سريع في حالة المريض.

وأوصى الدكتور محمد في حال ظهور العدوى – لا سمح الله – بعدم الاختلاط لضمان عدم نقل العدوى للآخرين ، إضافة إلى المحافظة على النظافة العامة ، وغسل اليدين جيدا قبل الأكل وبعد الخروج من دورة المياه ، وتغطية الأنف والفم عند السعال واستخدام المناديل، وغيرها من الأساليب الصحية المعهودة لتفادي انتقال العدوى مثل استخدام المطهرات والمعقمات ، إضافة إلى ارتداء الكمامات الواقية ، ويجب فقط في أماكن التجمعات و الحشود و عند طلب الجهات الصحية ذلك . أو عندما تشكو من عطاس او سعال او مخالطة شخص مصاب ، و لا يجب لبسها في غير ذلك .

وتناولت المحاضرة العوامل المسببة لفيروس كورونا الجديد وإحصائيات المرض وأعراض الإصابة به, وطرق الوقاية منه والحد من انتشاره، وكيفية التعامل مع المرض عند الإصابة به، إلى جانب استعراض بعض أنواع المطهرات التي تقتل الأحياء الطبية الدقيقة والدور التوعوي لوزارة الصحة في مواجهة الفيروس الجديد.

وأضاف الدكتور محمد أنه لم يتم ذكر أنواع معينه من المطهرات لقتل الفيروس و إنما غسيل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المطهر الكحولي يقي بإذنه تعالى من خطر العدوى المحتملة ، وقد أبان فريق الطب الوقائي بوزارة الصحة الطرق الصحية للتعقيم وأشكال التدابير الوقائية بشرح تطبيقي للحاضرين .

 من جانبه قال عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر  د. عمر بن نوح المطيري  أن كلية الآداب والعلوم انطلاقا من واجبها تجاه المجتمع تؤكد على تفعيل الدور التثقيفي والتوعوي حول القضايا المستجدة في مختلف المجالات ، وإعداد الخطط الوقائية لأي مرض والحد من انتشاره.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/03/1583649955

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ