الأحد 29 سبتمبر 2024

حملة للتبرع بالدم بكلية المجتمع بالخرج تحت شعار قطرة نجاة

حملة للتبرع بالدم بكلية المجتمع بالخرج تحت شعار قطرة نجاة
عبدالله إبراهيم العبلان

في إطار  تعزيز دور كلية المجتمع بالخرج  تجاه المجتمع المحلي وتنفيذًا لتوجيهات سعادة عميد الكلية د. حمد بن عبدالله القميزي   بأهمية تأكيد الدور الإنساني  والمسئولية الاجتماعية  للكلية  ومد العون والمساعدة للمرضى والمستشفيات التي تحتاج إلى التبرع بالدم  نظمت وحدة خدمة المجتمع ونادي ريادة الأعمال بالكلية حملة للتبرع بالدم  تحت شعار  " قطرة نجاة" وذلك  بالتعاون مع مستشفى الملك خالد بالخرج يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 17-18/6/1441هـ

وقد اشترك في الحملة من مستشفى الملك خالد كل من أ.ثامر ناصر المعثم فني مختبر، وأ. محمد عبدالله العضيب أخصائي مختبر، وأ. عبدالعزيز سعود المقرن  أخصائي تمريض ، وقد قاموا بشرح فوائد التبرع بالدم للطلاب والتي من اهمها  تنشيط نخاع العظم لإنتاج خلايا الدم المختلفة التي يحتاجها الإنسان وأيضا تنشيط الدورة الدموية كاملة، وكذلك التقليل من احتمالية اصابة المتبرع بالأمراض المختلفة مثل أمراض السرطان، والقلب وانسداد الشرايين حيث أن التبرع بالدم يقلل نسبة الحديد الموجودة في الدم. وبالإضافة إلى ذلك فإن التبرع بالدم يمنح الإنسان فرصة لنيل الأجر والشعور بالرضا عن طريق إنقاذ حياة  الآخرين.

    كما أكد الفريق الطبي بمستشفى المك خالد على أن الجسم يعوض الكمية المفقودة من سائل الدم خلال فترة تتراوح بين (12) ساعة وحتى (72) ساعة،  أما عميلة تعويض بروتينات الدم فتتم خلال مدة تتراوح بين (3) إلى (4) أيام، أما عملية تعويض كريات الدم الحمراء فتبدأ بعد (3) أيام من عملية التبرع وتكتمل خلال  مدة تتراوح بين (4) إلى (8) أسابيع.

   ومن ناحية أخرى أكد الفريق الطبي على هناك  شروط حددتها منظمة الصحة العالمية للتبرع بالدم منها أن يتجاوز المتبرع السن القانونية، وان يتعدى وزنه (60) كيلو غرامًا، كما أن يجب أن يكون خاليًا من الأمراض، وألا يتناول أى أدوية، ولم يسافر لأي بلد ينتشر فيها الأوبيئة،  وألا يعاني من فقر الدم  وبالإضافة إلى ذلك أشار الفريق الطبي إلى اهم الحالات التي يمنع فيها التبرع بالدم ومن أهمها الشخص الذي قام بإجراء عملية جراحية أو عملية نقل الدم والتبرع به خلال فترة أقل من (12) شهر، والشخص المصاب بالأمراض المعدية والتي ثبت أنها تنتقل من خلال عملية نقل الدم ومن هذه الأمراض التهاب الكبد الفيروسي والملاريا والإيدز وغيرها.بالإضافة إلى الشخص المصاب بفقر الدم، وأمراض الحساسية المختلفة مثل الربو، وكذلك الحساسية من الأدوية.

   وفي نهاية الحملة تقدم الفر يق الطبي بخالص الشكر إلى كلية المجتمع بالخرج على التعاون مع مستشفى الملك خالد في تنظيم هذه الحملة والتي ستكون لها أثر كبير بإذن الله في إنقاذ حياة العديد من المرضى بالمستشفى.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/02/1581835370

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ