الجمعة 19 أبريل 2024

اختتام دورة قوانين العقل الباطن بكلية التربية بوادي الدواسر

اختتام دورة قوانين العقل الباطن بكلية التربية بوادي الدواسر
نايف ال نايف

 

 

 

 

أقامت وكالة عمادة شؤون الطلاب للفروع ممثلة في وحدة الأنشطة الثقافية والاجتماعية بالتعاون مع كلية التربية بوادي الدواسر دورة تدريبية بعنوان "قوانين العقل الباطن " ، قدمها د. حسام محمود زكي الأستاذ المساعد بكلية التربية بالوادي ، وبحضور مشرف الأنشطة الثقافية والاجتماعية بالوكالة د. محمد حسن الأبيض، إضافة لعدد من أعضاء هيئة التدريس وكذلك الطلاب بالكلية ، وذلك يوم الاربعاء الموافق 1440/6/22 هـ .

 

عرض مقدم الدورة د. حسام الموقف الإسلامي من البرمجة اللغوية العصبية وقواني العقل الباطن وأوضح أننا في المجتمع والدين الإسلامي نأخذ من تلك البرمجة ما يتماشى مع عقيدتنا السمحة، وما يساعدنا في تنمية ذاتنا من تفاؤل وثقة في المولى عز وجل والاستعانة به في كل عمل .

 

واسشتهد زكي ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية مثل: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم: (المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيءٌ فلا تقل: لو أني فعلت كذا وكذا وكذا ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن (لو) تفتح عمل الشيطان)) . ( رواه مسلم )

 

تناول زكي عرض عناصر الدورة حيث جاء فيها تعريف العقل وأقسامه؛ فهناك العقل الواعي المدرك لما نحن فيه الآن (العقل الواعي هو الجزء المسئول عن الحساب و المنطق في عقلك، فاذا سألتك عن مجموع 5+ 5 فستستخدم عقلك الواعي لتحصل على النتيجة وهي 10) ، وهناك العقل الباطن أو اللاواعي وهو المخزن الرئيسي لدى الإنسان؛ حيث إنه يحتوي المعلومات التي لا تختزن في الذاكرة مثل المشاعر والأحاسيس التي مررنا بها وكذلك الخبرات والأفكار التي كوناها من خلال تجاربنا في الحياة. كما تم عرض قوانين العقل الباطن بصورة عملية أمام الحضور إضافة للاستشهاد على كل قانون من الشريعة الإسلامية، وبيان كيف يمكننا تطبيقه في حياتنا العملية، ومن تلك القوانين على سبيل المثال قانون : نشاطات العقل اللاواعي وتوقع والاستبدال والانجذاب والتفكير المتساوي .

 

 

الجدير بالذكر أنه تم ممارسة بعض التدريبات العملية والأنشطة التطبيقية أثناء الدورة ومنها خروج أحد الطلاب أمام الحضور وممارسة نشاط بعنوان القوة والضعف الذاتي، وكذلك ممارسة نشاط التنفس العميق بصورة صحيحة، إضافة لعرض فديو تعليمي عن كيف يكون الشخص سعيدا أثناء تطبيق قانوني الاستبدال والجذب، وكذلك كثير من الصور على الحضور والاستماع للتعليقات عليها من جانب الحضور.

 

وفي الختام تم عرض كيفية الاستفادة من قوانين العقل الباطن في حياتنا كأفراد مسلمين ملتزمين وكطلاب وخريجين في صورة نقاط فعلية، وبناءً على ما تقدم فيمكن للطلاب وللحضور الاستفادة العملية وبرمجة أنفسهم بصورة إيجابية وفقا لقوانين العقل الباطن.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/03/1552194511

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ