الخميس 16 مايو 2024

فعالية ( الابتكار والإختراعات) بكلية التربية بوادي الدواسر

فعالية ( الابتكار والإختراعات) بكلية التربية بوادي الدواسر
نايف ال نايف

بحضور عميد كلية التربية بوادي الدواسر الدكتور ماجد بن علي الشريدة أقامت الكلية فعالية ( الإبتكار ) قدمها الدكتور أحمد فوزي جنيدي  أستاذ مساعد ورئيس قسم التربية الخاصة بالكلية يوم الاثنين الموافق  ، وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب  1440/5/22 هـ .

وقد بدأ اللقاء د. أحمد جنيدي بتقديم وتعريف لمفهوم الابتكار والإبداع والاختراع مستشهدا بأمثلة واقعية من الحياة ، مما عمل على تشجيع الطلاب على المشاركة ، ثم واصل مقدم الفعالية الحديث مبينا مبررات الاهتمام بالإبداع والابتكار؛ حيث إن هناك مبررات شرعية ولما ورد من آيات قرآنية في القرآن الكريم، وكذلك مبررات حياتية من واقع الحياة.

 ثم انتقل جنيدي لسمات المبتكرين موضحا أن الابتكار أصلا فكرة تأتي ويحاول الفرد تنفيذها وهي لا تأتي إلا للعقل المهيأ، ثم انتقل للحديث عن كيفية بزوغ الفكرة وخروجها لبنك الأفكار وهو بنك مثل البنوك الاقتصادية الموجودة اليوم ، حيث فيه تنمو الأفكار وتزداد، كما وضح مفاتيح وقوانين الابتكار .

ومن الجدير بالذكر أن الفعالية لم تكن نظرية فقط وإنما كانت هناك أنشطة عملية وتدريبات فعلية للحضور من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، مثل تدريب ماذا ترى ؟  وفيه عرض الدكتور جنيدي بعض الأشكال وطلب من الحضور بيان أي الأشكال يختلف عن شكل معين ، وكانت النتيجة أن جميع إجابات الحضور صحيحة وهذا يتوقف على رؤية كل منهم للشكل المختلف ، مما أظهر مفهوم وقدرة الإبداع والابتكار لدى الحضور .

كما تفضل مقدم الفعالية ووضح معوقات وموانع الابتكار وطبق استبيان على الحضور بعنوان هل أنت مبتكر؟ ثم انتقل لبيان شروط المشاركة في الملتقى العلمي الثالث في مجال الابتكار والإبداع ، واختتم الفعالية بتدريب طلب فيه من الحضور كتابة الأفكار الإبداعية التي يمكن أن تثري مجتمع وادي الدواسر بصفة خاصة والمملكة العربية السعودية بصفة عامة والمساهمة في تحقيق رؤية  2030  .

وبعدها تم فتح المجال للحضور لأي أسئلة متعلقة بموضوع الفعالية، وفعلا شارك السادة أعضاء هيئة التدريس وكذلك الطلاب بمجموعة من الأسئلة والنقاشات والتي كان من شأنها إثراء المجال أمام الحضور، وساعد في توضيح الموضوع وتحقيق أهداف الفعالية، مما يعود بالأثر الإيجابي في نفوس الحضور ويشجعهم على المشاركة في محاور الملتقى كل فيما يرغب .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/01/1548851256

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ