الأحد 22 سبتمبر 2019

كلية التربية بوادي الدواسر تقيم دورة تدريبية للمرشدين الطلابيين بالمدارس الإبتدائية

كلية التربية بوادي الدواسر تقيم دورة تدريبية للمرشدين الطلابيين بالمدارس الإبتدائية
نايف ال نايف

 

 

في إطار التعاون المستمر بين كلية التربية بوادي الدواسر وإدارة التعليم بالمحافظة ، وبتوجيهات ومتابعة الدكتور ماجد بن على الشريدة عميد كلية التربية بوادي الدواسر ، وبحضور مُنسق وحدة خدمة المجتمع بالكلية الدكتور محمد سيد عبداللطيف ، نفذت وحدة خدمة المجتمع بالتعاون مع وحدة الإرشاد النفسي والتربوي بالكلية دورة تدريبية للمرشدين الطلابيين بالمدارس الابتدائية بوادي الدواسر بعنوان ( الخصائص والاحتياجات النفسية لتلاميذ المدارس الابتدائية : نحو خطة عمل للمرشد الطلابي ) ، قدمها الدكتورعبدالله الخولى أستاذ الصحة النفسية المشارك بقسم العلوم التربوية ، وتضمنت الدورة المحاور من أهمها :

- خصائص واحتياجات نمو تلاميذ المرحلة الابتدائية ، المشكلات النفسية والاجتماعية الشائعة بين تلاميذ المرحلة الابتدائية ، خصائص وصفات المرشد الطلابي ، خطة المرشد الطلابي في المدرسة الابتدائية في خصائص واحتياجات نمو تلاميذ المرحلة.

وقد بدأت الدورة بالترحيب بالحضور والتعريف بالهوايات الشخصية للمتدربين ، ومن ثم تم تقسيم المتدربين إلى ثلاثة مجموعات ، بعدها سأل المدرب المتدربين سؤالاً : لماذا الخصائص والاحتياجات النفسية أولاً موضحا بأنه لا يمكن لأى أحد أن ينجح في التعامل مع أي فئة سواء كانوا كباراً أم صغاراً إلا إذا كان على دراية بخصائص واحتياجات ومشكلات تك المرحلة .

بدأ الخولى بعرض عن مفهوم النمو ، ومظاهر نمو تلاميذ المدرسة الابتدائية ( مرحلة الطفولة المتوسطة والتي تبدأ من 6- 9 سنوات ، ومرحلة الطفولة المتأخرة والتي تبدأ من 9-12 ) .وقد تطرق العرض باختصار على جميع مظاهر النمو الجسمي والعقلي واللغوي والحركي والاجتماعي والانفعالي والخلقي في كلتا المرحلتين .

 وأوضح الخولي  للمتدربين أن لكل مرحلة احتياجات ومطالب لا يجب إشباعها من ضمنها الاحتياجات النفسية كالحاجة للحب والحاجة للأمن والحاجة للتقبل والشعور بالأهمية. ثم عرض أهم واجبات ومسئوليات النمو لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية .

وعرض الخولي المدرب خصائص وسمات المرشد التربوي الناجح ، شارك فيها المتدربون بالكثير من الأفكار وعرض بعض الخبرات من الواقع ، بعدها تم عرض أدوار ومهام المرشد الطلابي في المدرسة الابتدائية ، ثم عرض نماذج من خطة عمل المرشد الطلابي الأسبوعية والشهرية والفصلية ، وكيف تلبى هذه الخطة خصائص واحتياجات التلاميذ.

انتهت الدورة التدريبية بورشة عمل كلفت فيها كل مجموعة من المجموعات الثلاث باختيار مشكلة من الميدان ، وكيف تم التعامل معها ، اختارت المجموعة الأولى : مشكلة الغياب المتكرر لأحد الطلاب على غير العادة ، واختارت الثانية مشكلة التأخر الدراسي ، واختارت الثالثة مشكلة العدوان . بدأت كل مجموعة تعمل على كيفية مواجهة تلك المشكلة ، وجاءت المرحلة الأخيرة وهى مرحلة عرض المجموعات من أجل تبادل الخبرات وسماع التعليقات .

 وفى الختام شكر المدرب المتدربين على الحماس والدافعية ، وطلب منهم تقييم اليوم التدريبي قبل الانصراف من خلال إجابة كل مجموعة عن الاتي ( أعجبني ، لم يعجبني ، كنت أتمنى ) ، وبعد نهاية عرض كل مجموعة تقييمها لليوم التدريبي ، مبيناً أن كلية التربية بوادي الدواسر بيت الخبرة ، وذكرهم بأن هذا يتم في إطار تعاون حقيقي بين كلية التربية وإدارة التعليم بوادي الدواسر.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/11/1542184769

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ