الخميس 25 أبريل 2024

ورشة عمل بعنوان (الأمانة العلمية وكشف التشابه والاقتباس في الأوراق العلمية) في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج

ورشة عمل بعنوان (الأمانة العلمية وكشف التشابه والاقتباس في الأوراق العلمية) في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج

تحت رعاية سعادة عميد الكلية نظمت اللجنة الثقافية في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج ورشة عمل بعنوان (الأمانة العلمية وكشف التشابه والاقتباس في الأوراق العلمية) وذلك يوم الأربعاء الموافق 6/4/1438هـ بمسرح الكلية، قدم الورشة سعادة الأستاذ الدكتور / عبد المنعم سليمان والأستاذ مظفر عباس.

 الهدف من الورشة: التعريف بالنشر العلمي الرصين واهمية الأمانة العلمية في تعزيزه، وأيضا إكساب الحضور المقدرة على استخدام برنامج ( ايثنتيكيت ) لتقويم المسودات العلمية وتحليل تقارير البرامج المختلفة.

الفئة المستهدفة (أعضاء هيئة التدريس)

بدأ الورشة الأستاذ الدكتور / عبد المنعم سليمان بمقدمة تناول فيها المبادئ المنظمة للبحث العلمي وأنواع الممارسات التي تصنف ضمن الإخلال بالأمانة العلمية، كما تطرق إلى انتشار ظاهرة الاقتباس في الوقت الحالي نسبة لسهولته وصعوبة الكشف عنه، وقد قدم سعادته بعض الأمثلة من بعض الدول المتقدمة وكيف تمت مواجهتها والعواقب الناتجة عن الإخلال بالأمانة العلمية على الباحثين والمؤسسات البحثية.

كما قدم الأستاذ الدكتور / عبد المنعم سليمان شرحا مفصلا عن طرق تقديم مسودات البحوث ودور كل من رئيس تحرير المجلة والمحكمين والفريق الفني في كشف الاقتباس يدويا والكترونيا.

في الجزء الثاني من الورشة قدم الأستاذ مظفر عباس شرحا وافيا عن مجلات شبكة العلوم وكيفية التحقق منها وعن المكتبة السعودية الرقمية وكيفية الربط بين برنامج ( إيثنتيكيت ) والمكتبة السعودية الرقمية.

كما شرح الأستاذ مظفر عباس الإعدادات الأساسية للبرنامج وكيفية التعامل مع المرشحات المختلفة ودورها في تغير النتائج والتحليل العلمي للتقارير والنسب المختلفة الواردة في التقرير.

كما قدم الأستاذ مظفر شرحا مفصلا عن كيفية إنشاء حساب في برنامج ( إينتيكيت ) وهو متاح لجميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة

تجد الاشارة إلى ان هذه الورشة تأتي في إطار سعي عمادة البحث العلمي لتطوير مخرجات البحث العلمي والنشر العلمي الرصين برعاية سعادة الدكتور / غالب النهدي عميد البحث العلمي وسعادة الدكتور / محمد القيسي وكيل عمادة البحث العلمي

في نهاية الورشة قام سعادة عميد الكلية الدكتور / عبد الرحمن بن إبراهيم الحارثي بتكريم مقدمي الورشة.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2017/01/1485234226

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ