الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

(كيف تكون عضوًا صالحًا في المجتمع) محاضرة بكليات الأفلاج

(كيف تكون عضوًا صالحًا في المجتمع) محاضرة بكليات الأفلاج
حسن الجنيب

قدّم الدكتور نايف بن عمّار الدوسري، رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالأفلاج محاضرة بعنوان (كيف تكون عضوًا صالحًا في المجتمع)، يوم الثلاثاء 14 /3 / 1438هـ، ضمن فعاليات مشروع نحو جامعة واعية (1)، والذي تقيمه وحدة التوعية الفكرية بالتعاون مع فرع الجامعة بالأفلاج وبرعاية كريمة من معالي مديرالجامعة الدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصمي.

تناول الدوسري في محاضرته أهمية الفرد الصالح في المجتمعات؛ حيث يعدّ أساسها وعمود نهضتها ورقيّها، منطلقًا في ذلك من الأساسيات المهمة لتكوين أيّ فرد صالح في المجتمع من خلال توثيق علاقته بالله عزّوجل، بسلامة العقيدة، وصحة العبادة، ثمّ العلاقة مع الوالدين، ثم العلاقة مع الناس، موضحًا في سياق ذلك أنماط الأفراد في المجتمعات من إيجابي أوسلبي، أومحايد.

مؤكدًا في الوقت نفسه على حفظ مقاصد الإسلام الكبرى وهي الضرورات الخمسة التي هي: حفظ الدين.. وحفظ النفوس.. وحفظ النسل.. وحفظ المال.. وحفظ العقل.

فإذا حفظت الأمة هذه الأصول سعدت في الدنيا والآخرة، وإذا ضيعت هذه الأصول شقيت في الدنيا والآخرة. والإسلام حضّ على حفظها؛ ليعيش المسلم في هذه الدنيا آمنا مطمئنًا يعمل لدنياه وآخرته ويعيش المجتمع المسلم أمة واحدة متماسكة.  
شهدت المحاضرة حضور عدد من الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسيّة بكليات الجامعة بالأفلاج. 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2016/12/1481901051

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ