الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

برنامج ( الكيمياء حياتي) بكلية التربية بالدلم

 برنامج ( الكيمياء حياتي) بكلية التربية بالدلم
سارة الدوسري

أقام قسم الكيمياء نشاطه السنوي  بعنوان ( الكيمياء حياتي  ) بالتعاون مع وحدة العمل الطلابي ، تحت إشراف أ. جيهان حمودة ، يوم الاثنين الموافق 6/3/1438 في تمام  الساعة العاشرة  والنصف صباحاً ، بساحة الكلية.

بحضور عدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية و الإدارية وقد أحتوي البرنامج على عدة أركان منها:

-  ركن الكيمياء الطبية التي تم فيه توضيح دور الكيمياء في الطب ، حيت تم إجراء تجربة الكشف عن فصائل الدم ، وتجربة تأثير تناول الشاي  بعد الوجبة الغذائية مباشرة على  امتصاص الحديد.

- ركن كيمياء التجارب وقد قامت طالبات قسم الكيمياء  بعمل عدة تجارب كيميائية التي تمت دراستها في معمل الكيمياء مثل  تفاعل الخارصين مع اليود ( الدخان البنفسجي) - تجربة تفاعل يوديد البوتاسيوم مع فوق أكسيد الهيدروجين( الدخان الأبيض) - تجربة المحلول الوردي  الذي يتحول إلى محلول عديم اللون  - تجربة الجليسرين مع برمنجانات  البوتاسيوم ( تفاعل طارد للحرارة).

- ركن كيمياء المرح وتم فيها عرض بعض التجارب الكيميائية التي تدعو إلى السعادة والمرح ومنها: تجربة نافورة الصابون وتجربة نقل الزيت في إناء مملوء بالماء دون اللجوء إلى استخدام إناء أخر- تجربة كيفية عمل مصباح حمم بركانية - تجربة الشمعة التي توضح انتقال السوائل من الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض  .

- ركن الكيمياء الخضراء حيث أن الكيمياء الخضراء في بداية طريقها ، وتهدف إلى كبح  التلوث البيئي الذي يزداد يوماً بعد يوم والعودة تدريجياً نحو الطبيعة ، وقد قامت طالبات الاقتصاد المنزلي المستوى الرابع بعمل بعض الكريمات والصابون الطبيعي  وقد تم عرض بعض الإعشاب الطبيعية  والزيوت الطبيعية مع ذكر استخداماتها وفوائدها.

حيث تعد أنشطة قسم الكيمياء من الأنشطة التي تحظي بحضور مكثف من قبل منسوبات الكلية .

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2016/12/1481528400

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ