الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

قسم الطالبات بشؤون الطلاب ينظم دورة (Latex) لطالبات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس

قسم الطالبات بشؤون الطلاب ينظم دورة (Latex) لطالبات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس
فاطمه الغرير

تعقد عمادة شؤون الطلاب ممثلة بقسم الطالبات يوم الثلاثاء 14/3/1438هـ، من الساعة (9.00ص – 1.00م) في مسرح مبنى هداية، دورةً تدريبيةً متخصصةً بكتابة الأبحاث العلمية، بعنوان: "تحرير النصوص باستخدام اللاتيكس". وتشمل الدورة تدريب الباحثات من (الطالبات - وخاصة الخريجات - وأعضاء هيئة التدريس) على استخدام برامج تساعدهن في كتابة الأبحاث، بحيث تركز الباحثة على مضمون الكتابة دون التشتت بالعرض البصري للمعلومة. ويعد برنامج "اللاتيكس" من البرامج التي تهتم بكتابة الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية، ويستهدف متخصصي الأقسام العلمية (حاسب، رياضيات، علوم، هندسة، طب)، ويمكن استخدامه في بحث يعدّ للنشر أيضًا.

وتتضمّن الدورة التدريبية عدة محاور، أهمها: التعريف باللاتيكس، ولماذا اللاتيكس؟، والتعرف على كيفية تثبيت البرنامج، وأساسيات الكتابة باللاتيكس وخصائصها. كما ستتضمّن تدريبًا عمليًّا على كيفية إنشاء فقرة وتنسيقها، وكيفية استخدام الـــ(packages)، والتعريف بهيكلية البرنامج، وكيفية اختيار القالب للورقة العلمية التي ترغب الباحثة في نشر بحثها لاحقًا فيها. وتطبيقيًّا سوف تتطرّق الدورة إلى التدريب على كيفية تخزين واستدعاء ملف بلغة (LATEX)، وكيفية إدراج صورة، وإدراج الجداول في الأبحاث، وإدراج واستدعاء الملاحق والمراجع للأبحاث بكل سهولة، وترقيم المعادلات بالبحث حسب الأجزاء، وتحديد حجم الخط، وأنواعه، والتدريب على كيفية كتابة النظريات والملاحظات بالبحث، وأنواع أخرى من المستندات: (IEEE، كتب، اختبار، عرض تقديمي)، وغيرها. وتأتي هذه الدورة دعمًا لمسابقة التميز التي أطلقها قسم الطالبات في محوري الأبحاث العلمية والإنسانية.

تأتي هذه الدورة انطلاقًا من حرص قسم الطالبات بعمادة شؤون الطلاب على استحداث برامج هادفة ومتنوعة للطالبات ولأعضاء هيئة التدريس في جميع المجالات المختلفة، ودعمًا من القسم لأندية البحث العلمي في جميع الكليات. 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2016/12/1481189566

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ