الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

"آثار الانترنت التربوية على الطلاب" ورشة بعلوم السليل

"آثار الانترنت التربوية على الطلاب" ورشة بعلوم السليل
د.عبدالفتاح أحمد خلف

 أقامت كلية العلوم والدراسات الإنسانيّة بالسليل -ممثلة بوحدة النشاط الطلابي بإشراف الدكتور عبدالفتاح أحمد خلف – ورشة  بعنوان(آثار الانترنت التربوية على الطلاب)، برعاية الأستاذ الدكتور/عبدالله بن مساعد الفالح عميد كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل، اليوم الاثنين 6 / 3 / 1438هـ، بقاعة الاجتماعات .

هذا وقد تناول الورشة الدكتور بشري محمد الأمين مشرف قسم الحاسب والمعلومات موضحاً أن الانترنت أو الشبكة العنكبوتية عبارة عن نظام ووسيلة اتصال ضخمة جدا تربط بين الشبكات الحاسوبية في مختلف انحاء العالم , ويعود ظهور الانترنت نتيجة لمشروع اربانت الذي اطلق عام 1969 وانشئ في البداية من أجل مساعدة الجيش الأمريكي عبر ِشبكات الحاسب الآلي , و في الوقت الحاضر أصبح من أهم الأشياء التي تشغل الناس فهو موجود عند أغلب الناس تقريبا .

ثم تناول أضرار الانترنت التربوية والتي تتمثل في أمور عدة منها : عدم استغلال الوقت ،الانضمام الى صحبة السوء ، تخلخل القيم و العقائد والتشكيك فيهما ،  تدمير الأخلاق ونشر الرذائل ، إهمال القيام بالواجبات اليومية ، انتشار الخمول والكسل ،  الإصابة بالإمراض النفسية ، التأثير على مستوى التعليم ،  التجسس على الأسرار الشخصية وضياع الخصوصية . ،الاضرار الصحية مثل زيادة الوزن و ضعف النظر ، التأثير على العلاقات العائلية و الاجتماعية .

ثم وضح أن هناك بعض النصائح للتقليل من اضرار الانترنت تتمثل في : تحديد ساعات استخدام الإنترنت بجعلها لا تتجاوز ساعتين تقريبا كل يوم ، تعليم الطلاب وبشكل مبسط ضوابط السلامة الاجتماعية و النفسية عند استعمالهم للإنترنت مثل عدم اعطاء معلومات شخصية للغرباء و عدم القيام بالحديث ومقابلة أي شخص غريب مهما كانت صفاته المميزة.

وفي نهاية الورشة بين الأمين أن هناك العديد من البرامج المساعدة على حجب العديد من المواقع الغير اخلاقية، وكذلك تقوم تلك البرامج بتحديد المواقع التي يمكن الوصول إليها عند استخدام خدمات الإنترنت بالإضافة إلى إمكانية التعرف على جميع المواقع التي تمت زيارتها.

هذا وقد حضر اللقاء عدد من الطلاب .

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2016/12/1480929793

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ