الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

مسرحية (عصور الأدب العربي) بكلية التربية بالدلم

مسرحية (عصور الأدب العربي) بكلية التربية بالدلم
سارة الدوسري

قدمت طالبات قسم اللغة العربية بالتعاون مع العمل الطلابي عرضاً مسرحياً عن (عصور الأدب العربي) تحت إشراف د.شريفة أبو طالب أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية ، وذلك يوم الأربعاء الموافق 1/3/1438هـ الساعة 11 على مسرح الكلية .

بحضور مساعدة العميدة للشؤون الأكاديمية والتعليمية د. سحر عبده ، وعدد من رئيسات الأقسام والوحدات وأعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية ، وعدد كبير من الطالبات.

وقد استهدفت المسرحية جميع منسوبات الكلية ، حيث تهدف إلى التعريف بالتاريخ العربي -  عصور الأدب العربي -  أسواق العرب في الجاهلية - عرض بعض النصوص والقصائد من جميع العصور - - تدريب الطالبات على الإلقاء الأدبي وحفظ النصوص - تعويد الطالبات على العمل الجماعي ومواجهة الجمهور مما يعزز لديهن الثقة بالنفس والشعور بالمسؤولية .

ويعد المسرح الوعاء الذي تصب فيه جميع مهارات الطالبات و المسرح هو المطور لشخصية الطالبة ، ووعاء للقيم التربوية لتمثيلها بصورة حقيقية ملموسة  ،حيث تلقى المسرحيات القبول الحسن عند الطالبات فهي كسر للروتين اليومي ومعايشة اللحظة التي تحمل الكثير من القيم .

ولقد ابتدأت المسرحية  بعرض تقديمي من إعداد الطالبة منار القفيدي يتحدث فيه عن مكانة وأهمية اللغة العربية ، وعرض عن العصر الجاهلي ، وأهمية سوق عكاظ للشعراء فقد كان سوق عكاظ يعد أكبر تجمع ثقافي وتجاري يُعقد في جزيرة العرب يطرح فيه الشعراء شعرهم، ويتبارى الخطباء بنثرهم، كما تم تقديم عرض لعصر صدر الإسلام مع أناشيد ومؤثرات تنتمي لذلك العصر، ثم تلى ذلك عرض لصور من كل عصور الأدب العربي،  حيث اعتاد مؤرخو الأدب العربي أن يقسموا الأدب إلى عصور عدة ، وذلك بحسب الأحداث السياسية على الأغلب ، وقد مثلت أحدى الطالبات التاريخ الإسلامي وكان عن يمينها ويسارها عشرون طالبة قسمو إلى 5 مجموعات يمثلن عصور الأدب العربي ، حيث عرفت كل ممثلة  بالأدباء البارزين في كل عصر  ، بعدها ألقت ثلاثة طالبات قصائد شعرية عن كل عصر ، واختتمت المسرحية بنشيد عن التاريخ العربي.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2016/12/1480829163

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ