الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

(أمراض العصر والوقاية منها) ندوة توعويّة للدكتور فؤاد عمّار بكلية إدارة الأعمال بالخرج

(أمراض العصر والوقاية منها) ندوة توعويّة للدكتور فؤاد عمّار بكلية إدارة الأعمال بالخرج
محمد هلال

نظمت لجنة الأنشطة الطلابية بكلية إدارة الأعمال بالخرج بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري، برعاية عميد الكلية الدكتور ناصر بن سعد القحطاني، وبجهود تنسيقية مميزة للطالب محمد بن فهد العتيبي، محاضرة توعويّة بعنوان: (أمراض العصر والوقاية منها.. داء السكري دراسة حالة)، قدّمها الدكتور فؤاد عبد السلام عمّار من مركز صحي حي السعوديّة، أكد خلالها أن المملكة ممثلة في جميع القطاعات الصحية سعت إلى افتتاح مراكز عديدة لعلاج السكري؛ إلا أن الركيزة الرئيسية في علاج هذا المرض هو التعليم، والذي ثبت أنه يساعد بشكل كبير على التقليل من نسب الإصابة ويقلل من مضاعفات المرض سواء المضاعفات الحادة أو المزمنة، وهو أي (التثقيف الصحي) أكثر الوسائل فعالية لتخفيض تكاليف العلاج. ويركز اليوم العالمي للسكري على التعليم والتثقيف الصحي بمرض السكري فهو مفتاح العلاج بالنسبة للمرض بنوعيه الأول والثاني.

وبين عمّار أن العوامل الوراثية لها دور كبير في نسبة الإصابة أو زيادة احتمالية الإصابة به فكلما كان هناك في العائلة من هو مصاب بالسكري فإنّ نسبة اصابة أفراد العائلة تكون أكبر من غيرهم. بجانب زيادة الوزن والسمنة كسبب رئيس فهي تساعد على إضعاف عمل البنكرياس، بجانب تناول كميات كبيرة من الوجبات الجاهزة التي تحتوي على الكثير من الدهون ونسبة كبيرة من السكريات؛ حيث تزيد من الوزن، كما أنها تدخل إلى الجسم كميات كبيرة من السكريات. مع التشديد على أن عدم ممارسة التمارين الرياضية وقلة الحركة والتدخين والعصبية الزائدة كلها عوامل تزيد من فرص الإصابة.

ثم بين أن من أبرز طرق الوقاية من الإصابة بمرض السكري تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه والابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة والوجبات الدسمة عالية السعرات الحرارية والدهون، كما يجب التقليل من تناول الحلويات عالية النسبة من السكريات. وترك التدخين مع محاولة الاسترخاء والابتعاد عن العصبية الزائدة. وأخيرا ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية و للتخلص من الوزن الزائد والسمنة.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2016/11/1479875929

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ