الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

(سفيرات القراءة) برنامج بعمادة خدمة المجتمع بالتعاون مع اللجنة النسائية للتنمية المجتمعية لإمارة منطقة الرياض

(سفيرات القراءة) برنامج بعمادة خدمة المجتمع بالتعاون مع اللجنة النسائية للتنمية المجتمعية لإمارة منطقة الرياض
سفيرة القراءة: عائشة الذياب

تحقق عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالخرج خطوات متقدمة نحو تفعيل مشروع القراءة الموسوم ب (القراءة الجهرية للطفل) كإحدى المبادرات النوعية للجنة النسائية للتنمية المجتمعية لإمارة منطقة الرياض بإشراف صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود _ حفظها الله _ .

يهدف مشروع القراءة إلى "تكوين اتجاهات إيجابية للقراءة في نفوس الأطفال وتمكينهم من مهارات القراءة المختلفة بصورة إيجابية ذات طابع أدبي قصصي؛ ليتربّى الطفل على نحو سليم وفق ما يتناسب مع مجتمعنا العربي دينيًّا، ثقافيًا، واجتماعيًّا وعلميًّا؛ إذ يعد الأطفال أحد ركائز المجتمع المهمة المؤدية إلى ازدهار وتطور الأمم, وكلما كان هذا النشء قوي المناعة ضد التطرف، متين الحصن أمام دواعي التضليل أيًّا كان مصدرها، كان المجتمع الذي سوف يحكمه أقوى وأفضل مقارنةً بغيره من المجتمعات. ومما لا شك فيه هو أن الكتب تعد من أقوى الأسلحة التي قد تحمي أو قد تضر كاتبها وقارئها.

ومما يميز المشروع اتساع أفقه حيث من المتوقع تفعيل هذه المبادرة على محافظات منطقة الرياض المختلفة بالتعاون مع مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض.

من جانبها تبنت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز  تنفيذ هذه المبادرة وبدأت أول فعالياتها باختيار نخبة من الكفاءات الواعدة من خريجات الجامعة وطالباتها للالتحاق ببرنامج تدريبي مكثف بغرض إكسابهن القدرات اللازمة للقراءة الجهرية للأطفال وفقًا للأسس العلمية والتربوية والفنية؛ حيث أقيمت عمل الورشة في مقر عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر واستمرت لمدة يومين ابتداءً من 26/11/1437هـ حتى 27/11/ 1437هـ. وأثمرت نتيجة العمل بقدر الجهد ونبل الهدف, حيث تم الانتهاء من البرنامج التدريبي بإكساب المشاركات اللاتي أطلق عليهن مسمى (سفيرات القراءة) ما يلي:

·         التعرف على قيمة القراءة.

·         معرفة معنى القراءة الجهرية.

·         تعدد أهمية القراءة للطفل.

·         التعرف على كيفية القراءة الجهرية للطفل.

   كما تم تزيد كل متدربة بحقيبة تحتوي على مجموعة قصصية للأطفال من عمر 2-5 سنوات, 6- 8 سنوات, 9-12سنة, 13-15سنة مرفقةً بدليل مرشد يساعدهن على تنفيذ مشاريعهن حيث تم توكيلهن بنشر ثقافة القراءة للطفل في بيئات المجتمع المختلفة داخل الأسرة في التجمعات العائلية وفي الحدائق والمرفقات العامة واستثمار الفعاليات المختلفة في المحافظة والتي عادة ما يكثر فيها وجود الأطفال في هذا العمر.

وبدعم مستمر من عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر ومكتبة الملك عبد العزيز العامة برز مسمّى (سفيرات القراءة) حيث انجزت العديد من المبادرات المتنوعة في الطرق والأساليب المستخدمة لتعزيز مهارات القراءة للأطفال متفاوتي العمر في أماكن عدة في محافظة الخرج.

من جهة أخرى تبنت السفيرات تفعيل حسابات التواصل الاجتماعي(تويتر  انستقرام @reading_p166) بالإضافة إلى وسم (#سفيرات_القراءة) للنشر عن المبادرات ومشاركة المجتمع إنجازاتهن.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2016/11/1479875098

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ