الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

طلاب مدرسة النخبة الأهلية في زيارة لقسم الفيزياء بعلوم الخرج

طلاب مدرسة النخبة الأهلية في زيارة لقسم الفيزياء بعلوم الخرج

  استقبل قسم الفيزياء بكلية العلوم والدراسات الإنسانيّة طلاب مدرسة النخبة الأهلية بالخرج – المرحلة الثانوية – وبرفقتهم الأستاذ محمد سعيد – رائد النشاط بالمدرسة – والأستاذ إبراهيم الديب – معلم الفيزياء – والأستاذ مساعد الدوسري -معلم الفيزياء وأحد خريجي القسم – وكان في استقبالهم الدكتور هشام جمعة رئيس قسم الفيزياء والأستاذ الدكتور طارق فهمي – مساعد عميد للتطوير والجودة، وذلك يوم الأربعاء الموافق 17/1/1438 هــ.

  حيث قام الطلاب بجولة في مختبرات القسم، تعرفوا من خلالها على مختبر البصريات بالقسم، وقام الدكتور محمد المرسي – مشرف معمل البصريات – بعرض فيديو يوضح ظاهرة الإنكسار والاستقطاب في الضوء، حيث حدد عين الطلاب معامل انكسار لسائل الجلسرين باستخدام جهاز آبي.

  كما قام الطلاب بزيارة مختبر المغناطيسية تحت إشراف الدكتور أشرف يحيي، والذي قام مشكوراً بشرح تجربة طومسون من خلال أنبوبة أشعة الكاثود، بعدها قام بعرض عملي لتجربة فاراداي للحث المغناطيسي وكذلك تجربة المجال المغناطيسي خلال ملف دائري.

  كما تعرف الطلاب على مختبر الكهربية والضوء، حيث قام الأستاذ عبيد القحطاني – المحاضر بالقسم – بتعريف الطلاب طريقة تعيين البعد البؤري للعدسة المحدبة، وتحليل الضوء بواسطة جهاز مقياس الطيف، وتعيين معامل انكسار مادة الزجاج.

  وفي ختام الجولة المخبرية، قام الطلاب بزيارة أحد مختبرات الكيمياء بالكلية، حيث قام الأستاذ ماجد عزام بتعريف الطلاب بدور الكيمياء في حياتنا، وتفضل بعرض تجربة لقياس تركيز حمض مجهول باستخدام عملية المعايرة باستخدام الكواشف الكيميائية الملونة.

  وفي ختام الزيارة ، قدم الدكتور هشام جمعة – رئيس القسم – التحية للطلاب وذلك بقاعة اجتماعات مجلس القسم، حيث أدار النقاش مع الطلاب حول موضوعات الفيزياء ، كما قام بالرد على بعض أسئلة الطلاب، وأعرب عن سعادته بهذه الزيارة التي جاءت لتعزيز دور القسم والكلية في خدمة المجتمع بالخرج ، كما عبر الوفد المرافق للطلاب عن سعادتهم بما شاهدوه من تجهيزات مختبرات القسم التي زرعت في نفوس الطلاب محبة الدراسة التجريبية، كما أعربوا عن شديد سعادتهم عندما طرح رئيس قسم الفيزياء مبادرته في عقد محاضرة حول علم الفيزياء والتي سوف تقام في مدرسة النخبة.

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2016/11/1478408294

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ