الاثنين 23 سبتمبر 2024

تفعيل عدد من ورش برنامج تنمية مهارات عضوات هيئة التدريس بكلية التربية بالدلم

تفعيل عدد من ورش برنامج تنمية مهارات عضوات هيئة التدريس بكلية التربية بالدلم
سارة الدوسري

ضمن برنامج تنمية مهارات عضوات هيئة التدريس الذي تنفذه وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية ممثلة بالوحدة الإشرافية على كليات البنات بهدف تطوير المهارات التدريبية لدي عضوات هيئة التدريس ، فقد تم تفعيل عدد من الورش التدريبية بالكلية 4 ورش من أصل تسع ورش تدريبية مخصصة للكلية .

حيث تم في يوم الاثنين الموافق 12 /11/1437هـ  عقد ورشة  تدريبية بعنوان (استراتيجيه المحاضرة الفعالة والنشطة) من إعداد وتقديم د.منال زاهد عضو بقسم العلوم التربوية بالكلية وعضو في وحدة الإشرافية، حيث يتطلب التعليم النشط من المتعلمين استخدام مهام تفكير تعتمد على التحليل و التركيب و التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه، وتهدف الورشة إلى : مناقشة مفهوم وأهمية التعلم النشط – شرح أسس التعليم النشط والفعال – سرد مواصفات استراتيجيات التعلم النشط – مناقشة مواصفات الطالبات في عصر التقنية – تطوير المحاضرة التقليدية بحيث تصبح فاعلة ونشطة – تطوير أنماط التفاعل بالمحاضرة – إتقان لغة الجسد كأساس لأداء المحاضر الجيد.

أما يوم الثلاثاء الموافق 13 /11/1437هـ   فقد تم تفعيل ورشة تدريبية بعنوان ( تصميم الاختبارات وصياغة الأسئلة الموضوعية ) من إعداد وتقديم د.سحر عبده أستاذ مساعد وطرق تدريس الرياضيات ، مساعدة العميدة للشؤون التعليمية والأكاديمية بالكلية . حيث تهدف الورشة  بشكل عام إلى  تنمية مهارات المشاركات في كيفية تصميم الاختبارات وفقا للمصفوفة وصياغة أسئلة موضوعية في مجال التخصص وتهدف بشكل خاص إلى معرفة مواصفات الاختبار الجيد – جدول المواصفات النسبي – مفهوم مصفوفة الاختبارات ونواتج التعلم – عناصر محتوي المقرر وعلاقتها بعناصر محتوى المقرر- صياغة أسئلة موضوعية في مجال التخصص .

وقد فعل في يوم الأربعاء الموافق 14 /11/1437هـ  ورشة تدريبية بعنوان ( التدريس المعتمد على الأنشطة ) من إعداد وتقديم د.أيمان أبوسليم أستاذ مساعد في المناهج ، حيث تساهم هذه الورشة في وضع خارطة طريق ومفاتيح لتعريف المشاركات بالتدريس المعتمد على الأنشطة ونماذج مرشدة له وإجراءات معينة للتطبيق ، وتهدف إلى تكوين مفهوم دقيق لمقاربة التدريس بالأنشطة – تعريف الفلسفة التي تقف خلف هذه المقاربة – تميز بين نموذج التدريس المعتمد على الأنشطة واستخدام الأنشطة في التدريس – تحدد أدوار المعلم وأدوار الطالب في هذا التوجه – تحلل نموذجا للتدريس بالأنشطة وتطبيق جزئيا وكليا هذا التوجه على مقرر تدرسه.

هذا وقد تميزت الورش بحضور و تفاعل  عدد كبير من المشاركات .

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2016/08/1471602006

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ