الاثنين 23 سبتمبر 2024

اختتام برنامج التربية الميدانية بقسم اللغة العربية بكلية التربية بالدلم

اختتام برنامج التربية الميدانية بقسم اللغة العربية بكلية التربية بالدلم
سارة الدوسري

 تحت رعاية عميدة كلية التربية بالدلم وحضور مساعدة العميدة لشؤون التعليمية والأكاديمية د سحر عبده ووكيلة التطوير والجودة د معالم المعلم ومساعدة العميدة لشؤون الطالبات د هويدا عبدالقادر وجمع من رئيسات الأقسام وعدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية وطالبات التربية الميدانية أقام قسم اللغة العربية حفل ختامي لطالبات التربية الميدانية تحت إشراف مشرفة التربية الميدانية بالقسم أ. نورة الحماد يوم الأحد الموافق 1437/7/24 هـ  الساعة التاسعة صباحاً بقاعة الخنساء   .

بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم وتلي ذلك النشيد الوطني السعودي ، تلي ذلك  كلمة مشرفة التربية الميدانية أ/ نورة الحماد متقدمة بالتهنئة للخريجات قائلة لهن: لقد آن الأوان للتسلح بالعلم والمعرفة ، واليوم نحتفل بتخريج كوكبة من طالبات قسم اللغة العربية ومن ثمار غرس الكلية بدفعة جديدة من كنوز الوطن وتأتي بادرة القسم كل عام بإقامة هذا الحفل تتويجا لمسيرة الجد والاجتهاد لبلوغ الهدف والغاية وهي التخرج والتطلع لأداء الرسالة تجاه هذا الوطن بالنهوض به عبر الكوادر الوطنية الشبابية ، واليوم ستنتقلون من مقاعد الدراسة التي عشتم عليها أجمل السنوات إلى مشارف العمل وعبء المسؤولية فاحملوها بأمانة وإخلاص وكونوا روادا لبناء مستقبل وطننا فالأوطان لا تبنى إلا بسواعد أبنائها، وإن يوما كهذا ما هو إلا لحظة من أعماركن جميعا تتوجون فيها للعمل على النهوض وازدهار الوطن  في رحاب ما اكتسبتموه من معارف وعلوم ، وقد ذكرت أن التربية الميدانية تحتل مكانة متميزة إذ يطلق عليها الإعداد قبل الممارسة الفعلية للتدريس ، فهي تمثل مختبرا تربويا تقوم فيه الطالبة المعلمة بتطبيق معظم المبادئ والنظريات التربوية  بشكل أدائي وعملي في الميدان الحقيقي لها ( وهو المدرسة ) وبالتالي تصبح عملية إعداد الطالبة المعلمة عملية تتصف بالواقعية و أنها ذات معنى وقيمة وظيفية . ويعزز هذا ما تدركه الطالبات المتدربات وهن يقمن بالتدريب العملي في المدارس و يحققن أكبر فائدة من خلال برامج التربية الميدانية لأنهن تعاملوا مع التلميذات والمناهج والإدارة المدرسية ، وتمكنهن من اكتشاف الصعوبات والمشكلات الميدانية بشكل واقعي .

تلتها كلمة رئيسة القسم د. وداد عبد الفتاح تمنت فيها للطالبات التوفيق في حياتهن العملية وحثتهن على تقوي الله في جميع أمورهن وأن تسعي الخريجة إلى تطوير نفسها من خلال حضور الورش والدورات التي تقام بالكلية وخارجها وأن الجامعة تسعى لكل ما فيه فائدة للخريجات حتى يحصلن على الوظيفة المناسبة .

 تلى ذلك كلمة عميدة الكلية ألقتها بالنيابة عنها د. سحر عبده بدأتها بكلمة شكر وثناء على جهود القائمات على التربية الميدانية وبالثناء على جهود الطالبات والمشرفات أثناء فترة التدريب الميداني ، وأكدت على أنهن من أهم عوامل التنمية الشاملة مشيرة إلى أن الطالبات هن ثروة الوطن الحقيقية و أحد أركان العملية التعليمية والعلمية للجامعة وتقع عليهن مسئولية عظيمة تجاه دينهن ثم مليكهن ووطنهن ومجتمعهن .

بعدها كلمة للطالبات الخريجات استعراضنا فيها الإيجابيات والسلبيات التي وجهتهن  خلال فترة التدريب الميداني ، حيث تم تداول عدد من الحلول المقترحة لتلك الصعوبات والمشاكل  .

وفي نهاية الحفل قُدمت شهادات تهنئة للطالبات الخريجات وشهادات شكر للمشرفات ولكل من ساهم في دعم طالبات التربية الميدانية . 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2016/05/1462166079

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ