الاثنين 23 سبتمبر 2024

تقنية المعلومات والتعليم عن بعد بالجامعة تختتم ورشتها الدولية الثالثة للتعلم الإلكتروني بالخرج وحوطه بني تميم

تقنية المعلومات والتعليم عن بعد بالجامعة تختتم ورشتها الدولية الثالثة للتعلم الإلكتروني بالخرج وحوطه بني تميم
عمرو خلف:

تقنية المعلومات والتعليم عن بعد بالجامعة تختتم ورشتها الدولية الثالثة للتعلم الإلكتروني بالخرج وحوطه بني تميم

على مدار يومين متتاليين؛ انعقدت الورشة الدولية للتعلم الإلكتروني في دورتها الثالثة على التوالي لهذا العام 1437. والتي حظيت برعاية معالي مدير الجامعة الدكتور/ عبدالرحمن بن محمد العاصمي. وتميزت  هذا العام بمتحدثها الرئيس؛ البروفيسور/ ستيف ويلر ، أستاذ تقنيات التعلم بجامعة بليموث بالمملكة المتحدة  والخبير العالمي في تخصص التعلم الإلكتروني. وقد تم تنظيم الورشة بعنوان؛ "أدوات التعلم في العصر الرقمي، الفرص والتحديات"، وقدم كلا من المتحدثين، د. ستيف ويلر، ود. محمد القحطاني، رؤيتهم لواقع تلك الفرص وكيفية التعامل مع التحديات. كما تحدث وكيل الجامعة سعادة د. عبدالله الجمعة، عن أهمية التعلم الإلكتروني بالجامعة والدور الهام الذي تقدمه عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد لتفعيل التحول من التعلم التقليدي إلى التعلم المدمج، وصولا إلى تحقيق رؤية الجامعة في تقديم برامج التعلم عن بعد.

وقد انعقدت أولى جلسات الورشة في في قاعة تدريب كبار الشخصيات بالمدينة الجامعية بالخرج. بينما انعقدت ثاني جلساتها بمسرح كليه إدارة الأعمال، بفرع الجامعة بحوطة بني تميم وقد شهدت الجلسة الأولى حضور أكثر من 40  عضو هيئه تدريس من الرجال والنساء بكل من قاعة التدريب ومبني الهداية بالخرج، وقدم خلالها د.ستيف ويلر على مدار ساعتين خلاصه خبرته في المجال لأكثر من أربعين عاما، ونظرياته وأبحاثه التي ترتكز على التعلم من خلال التقنيات، كما قدم د. محمد بن سعيد القحطاني عرضا تقديميا تناول ضمنه ثلاثة محاور أساسية عن، الوضع الرهن لنظم التعلم الإلكتروني بالجامعة، وأعداد المستخدمين والكليات الأبرز نشاطا، من واقع نظام الإحصاءات الذي طورته عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد لصناع القرار في الجامعة ليكون مؤشرا على معدل الإفادة من نظم التعلم الإلكتروني والتي أصبحت بفضل من الله ثم بدعم من قيادة الجامعة في ازدياد مطرد. كما تطرق سعادته لأبرز عوامل النجاح في تفعيل نظم التعلم الإلكتروني، ومنها الاستثمار في الجانب البشري من خلال دورات تدريب المدربين، وبرامج تحفيز أعضاء هيئة التدريس معنويا وماديا من خلال جوائز التميز، وسلسلة ورش العمل الدولية. وقد اختتمت الجلسة الأولى من ورشة العمل الدولية بتكريم أبزر مستخدمي نظم التعلم الإلكتروني من أعضاء هيئة التدريس والأكثر تميزا في تفعيل مقرراتهم الإلكترونية وإثرائها على مستوي الجامعة وهم:

·         د . محمد جافيد أنصاري

كلية الصيدلة بالخرج

·         د. مهدي خماخم

كلية هندسة علوم الحاسب بالخرج

·         د. أحمد سلامة

كلية الهندسة بالخرج

·         د. عصام عبد الحميد

كلية الهندسة بالخرج

·         د. أمين القضاة

كلية الهندسة بالخرج

·         د. محمد عثمان حجازي

كلية هندسة علوم الحاسب بالخرج

·         د. مي حسن

كلية العلوم والدراسات بالافلاج

·         د. نسرين محمد

كلية العلوم والدراسات بالخرج

 

وقد تم تسليمهم أجهزة كمبيوتر محموله (لابتوب) متطورة تقديراً لسبقهم وتميزهم في التفاعل من خلال نظم التعلم الإلكتروني، البلاكبورد، وقد سلمها للمكرمين سعادة وكيل الجامعة الدكتور/ عبدالله الجمعة. كما تم تكريم المتحدث الرئيس د. ستيف ويلر وتقديم درع لسعادته تقديرا لدورة في نجاح ورشة العمل. والتقاط الصور التذكارية مع المكرمين من أعضاء هيئه التدريس، وسعادة وكيل الجامعة، والحضور، وفريق عمل التعلم الإلكتروني بالجامعة. 

كما شهدت الورشة في جلستها الثانية إقبالا من كافة أعضاء هيئه التدريس بكلية إدارة الأعمال بحوطة بني تميم، والتي حضرها سعادة عميد الكلية؛ الدكتور/ خالد العتيبي، والذي قدم الورشة من خلال عرض تقديمي عن تفعيل نظام إدارة التعلم الإلكتروني البلاكبورد، وبرنامج التوعية والتدريب الذي تم تنفيذه بالتعاون مع عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد، والذي كان من ضمنه تدريب عدد من أعضاء هيئه التدريس ليكونوا مدربي وسفراء للتعلم الإلكتروني بفرع الجامعة بالحوطة، وهو الذي نتج عنه زيادة الاعتمادية على النظام وفقا لمعدلات إنجاز قياسية، وكذلك الإعلان عن جائزة عميد الكلية للتميز، والتي ترتكز بنسبه 70 % على معدلات تفعيل عضو هيئة التدريس لنظام التعلم الإلكتروني البلاكبورد، والتي كان لها أيضا دورا بارزا في تصدر كلية إدارة الأعمال لتصبح من ضمن افضل ثلاث كليات بالجامعة في تفعيل نظام البلاكبورد، مع كلية الهندسة بالخرج ، وكلية هندسة وعلوم الحاسب. وقد حضر الورشة سعادة  وكيل الكلية ، الدكتور / إبراهيم ال داؤود ،كما توافد العديد من طلاب الكلية للاستفادة من خبرة البروفيسور ستيف ويلر في مجال التعلم الإلكتروني ، ومناقشته في برامجهم الدراسية ومشاريعهم للتخرج، والاستفسار عن نوعية الدراسة في المملكة المتحدة وفرص التعليم عن بعد. 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2016/04/1460972107

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ