الاثنين 23 سبتمبر 2024

مدير جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز يدشن المختبر المركزي بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج

مدير جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز يدشن المختبر المركزي بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج

دشن مدير جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي المختبر المركزي بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بحضور وكلاء الجامعة وعدد من عمداء الكليات والعمادات المساندة ، ويُعدّ هذا المختبر أحد الإنجازات الرائدة في تاريخ الجامعة، بعدها اطّلع مدير الجامعة والوفد المرافق على أجزاء المختبر وما يتضمنه من أجهزة حديثة  بدأها بزيارة لمختبر الكيمياء التحليلية وتعرف على ما يحتويه هذا المختبر من أجهزه كجهاز الكروماتوجرافي الغازي (GC) والسائلة عالية الأداء (HPLC) التي تعتبر تقنيات متقدمة في فصل مكونات المواد الغازية والسائلة، كما اطلع معالية على جهاز كشف وتقدير المعادن (ICP-OES spectrometer) الذي يستخدم في تقدير كميات المعادن في العينات المختلفة من الأطعمة والمشروبات وكذلك مياه الآبار والصرف الصحي ومن ثم التعرف على مقدار التلوث بها من عدمه.

بعدها توجه مدير الجامعة وصحبه الكرام إلى مختبر الطنين النووي المغناطيسي (NMR) حيث يعتبر هذا الجهاز أحد الأجهزة المستخدمة في التعرف على البنية التركيبية للمركبات الكيميائية وخاصة تلك العضوية وغير العضوية ويتميز إصدار هذا الجهاز عن بقية إصدارات الأجهزة الأخرى والموجودة في المؤسسات التعليمية والبحثية المختلفة بقلة استهلاكه لسوائل التبريد كسائل الهيليوم والنيتروجين.

بعد ذلك انتقل العاصمي إلى مختبر التصوير الذي يشتمل على العديد من الأجهزة التصويرية مثل المجهر الإلكتروني (SEM) وجهاز مقياس السطوح البصري (3D-Optical Profiler)  والتي تستخدم في التعرف وتصنيف وتمييز أشكال وأنواع سطوح العينات ذات الأحجام متناهية الصغر. كما اطلع على جهاز مطياف الأشعة السينة الضوئي (XPS) الذي يقيس ويتعرف على تركيب عناصر سطح العينة وحالتها التأكسدية،، حيث يعتبر إصدار هذا الجهاز من الأجهزة الحديثة والمهمة والتي يوجد فقط في المراكز البحثية المتقدمة سواءً كانت محلية أو خارجية.

ثم قام مدير الجامعة بزيارة مختبر الأشعة السينية وتعرف على جهازي حيود الأشعة السينية للمساحيق (XRD) وجهاز مقياس مغناطيسية العينات بالاهتزاز (VSM Magnetometer). حيث يستخدم جهاز حيود الأشعة السينية (XRD) في دراسة الحالة البلورية للجامد إذ إن حيود هذه الأشعة عند مرورها عبر البلورة يسهم في تحديد مدى بلورية المادة والأطوار المحتوية عليها، بالإضافة إلى التعرف على أبعاد وحدة الخلية بالمادة البلورية. أما جهاز مقياس مغناطيسية العينات بالاهتزاز (VSM Magnetometer) يستخدم في الكشف عن الخصائص المغناطيسية للعينة.

خلال هذه الزيارة دار نقاش علمي بين مدير الجامعة وعميد الكلية الدكتور فرحان الجعيدي وأعضاء هيئة التدريس المستخدمين لهذه الأجهزة للتعرف على مدى الاستفادة من هذه الأجهزة في دعم العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع ومدى استفادة بقية كليات الجامعة بالخرج وبقية فروع الجامعة من هذه الأجهزة، ومدى إمكانية أن تكون أحد الروافد المادية للجامعة. 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2015/12/1449147481

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ