الأربعاء 24 أبريل 2024

ملتقى المرأة الأول في كلية التربية بالدلم

ملتقى المرأة الأول في كلية التربية بالدلم
سارة الدوسري

تحت رعاية عميدة كلية التربية بالدلم د. حنان مانع الجهني نظم قسم علم النفس بالتعاون مع وحدة العمل الطلابي "ملتقى المرأة الأول " تحت إشراف  د. منى عبداللطيف وأعضاء قسم علم النفس د. سحر عبدالرحيم - د. أحلام مكي - د. هبة السيد - د. نجلاء فتحي - أ. أروى المانع ، يوم الأربعاء الموافق 1437/1/29هـ عند الساعة الثامنة والنصف بقاعة الخنساء .

بحضور عميدة الكلية د. حنان مانع الجهني ومساعدة العميدة للشؤون التعليمية والاكاديمية د. سحر عبده ، وعدد من منسوبات الكلية، و منسوبات عمادة شؤون الطالبات .

يهدف الملتقى إلى :

-  توضيح أهم التغيرات الفسيولوجية في المراحل المختلفة للنمو عند  المرأة .

-  دور المرأة في الأسرة (الحوار مع الابناء والزوج ).

-  دور التغذية على الصحة والجمال للمرأة .

-  الإجابة على بعض التساؤلات التي تخص المرأة .

    بدأ الملتقى بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة عن أهمية دور المرأة في المجتمع تلتها قصيدة شعرية عن المرأة ألقتها د. منى عبداللطيف  بعدها كلمة عميدة الكلية د. حنان الجهني عن مكانة المرأة في الإسلام وأنه رفع مكانتها، وأكرمها بما لم يكرمها به دين سواه، فهي معززة مكرمة، وأن التطور والبناء الحضاري لأي مجتمع مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتطور ثقافة ووعي المرأة المسلمة ومساهمتها الفعالة بهذا البناء ليكون مجتمعاً  صالحاً  ،و لا يمكن لأي مجتمع أن يبني حضارة دون أن تساهم فيها المرأة مساهمة فعالة. فالمرأة  لها تأثير كبير جدًا في شتى مناحي الحياة  الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، خاصة إذا أعطيت الفرصة لتعبر عن كيانها ووجودها، ونالت التشجيع المناسب، واستغلت عقلها وذكائها وكافة امكانيتها المتاحة لها بحدود المعقول والواقع، بدون تجاوز للتقاليد والعادات الاجتماعية. بعدها بدأت فعاليات الملتقى بمحاضرة بعنوان "التغيرات الفسيولوجية للمرأة "  ألقتها د. زينب محمد طبيبة الوحدة الصحية بالدلم تحدثت فيها عن أهم التغيرات التي تحدث للمرأة في جميع مراحل نموها  المختلفة وتأثير هذه التغيرات في سلوكياتها  تناولتها الطبيبة  بشكل مفصل ، بعدها فتح النقاش للحاضرات مع الطبيبة حيث تمت الإجابة  على معظم أسئلتهن  .

تلتها محاضرة بعنوان " دور المرأة في  الأسرة " ألقتها : أ. بدرية اليوسف  أستاذة بالمتوسطة الحادي عشر بالدلم ومن  أبرز المحاور التي نقاشتها المحاضرة - مكانة المرأة في الإسلام – نعمة الأسرة والأولاد – أهمية الحوار وتعويد الأبناء عليه  وتطرقت إلى الاستخدام السلبي للتقنية الحديثة التي أدت  إلى انعدام الحوار بين أفراد الأسرة والدعوة إلى احتواء الأبناء عن طريق الحوار معهم ومناقشتهم في كل ما يخص حياتهم فالجيل الجديد يمضي الساعات الطوال أمام أجهزة الكمبيوتر والهواتف النقالة ، فتجد  الفتاة ضالتها في التواصُل مع غيرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فتجلس لأوقاتٍ غير محدودة أمام أجهزة التواصُل، وفي المقابل فإنَّ هذه الساعات تعني العزلة الاجتماعيَّة عن الأُسرة، و الخمول الجسْمانِي، و الضغط والتوتُّر النَّفسي، فضلاً عن التأثيرات السَّلبيَّة لهذه الأجهزة  .

 تلتها محاضرة بعنوان " الغذاء الصحي للمرأة " ألقتها : أ. نورة التميمي عضو هيئة تدريس بقسم الاقتصاد المنزلي بالكلية ركزت فيها على أن أساس الجمال هو الغذاء الصحي  البعيد عن الاغذية المصنعة والملونة وتأثير هذه الاغذية على  صحة المرأة ودعت للعودة إلى كل ما هو طبيعي لضمان الصحة والجمال،  واشتملت المحاضرة على وصفات طبيعية تهتم بجمال  (الشعر – البشرة- الرشاقة) .

 صاحب الملتقى معرضاً يحتوي على جوانب مختلفة من حياة المرأة تحت إشراف : أ. أميرة الجيزاني عضو هيئة تدريس بقسم علم النفس ومشرفة  الشؤون الإدارية والمالية  وفريق وحدة العمل الطلابي- أ. لوجين عوض مشرفة الوحدة - أ. سارة ابراهيم  الدوسري - أ. نورة العويمر،  و الطالبات : نورة البراك - عهد اليحي -  مها الودعاني - صيته  اليامي - مشاعل العنزي - أفراح الدوسري - أمجاد العتيبي - عنود العتيبي - عبير السويح - نورة الدوسري.

   تم في نهاية الملتقى تكريم المشاركات من قبل عميدة الكلية د. حنان الجهني مع وعد من منظمين الملتقي بإقامة مثل هذه الملتقيات التي تهتم بكل ما يخص المرأة  .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2015/11/1447943986

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ