الثلاثاء 23 أبريل 2024

(إدارة الوقت) دورة لأعضاء هيئة التدريس بالسنة التحضيرية

(إدارة الوقت) دورة لأعضاء هيئة التدريس بالسنة التحضيرية
د. مسفر الهرش

انطلاقًا من حرص عمادة السنة التحضيرية وتفعيلا لدورها في إيجاد برامج تسهم في تطوير أداء أعضاء هيئة تدريس، وضمن البرنامج التدريبي ( تميّز) أقيمت دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بعنوان (إدارة الوقت) قدمها الدكتور فخر الدين موسى في قاعة التدريب بالعمادة حيث تطرق إلى المفهوم ومما قال أن الوقت هو الحياة، والوقت هو الأساس، والوقت إن مضى لا يعود فانتهز هذه الفرصة قبل فوات الأوان واعمل في دنياك كأنك تعيش أبداً، وأعمل لآخرتك كأنك تموت غداً، واستشهد بقول الشاعر دقات قلب المرء قائلة له إن الحياة دقائق وثواني.

وبين أنه ينظر لإدارة الوقت أنها مفتاح للإنتاجية العالية والتطور، وأن إدارة الوقت تعني إدارة الذات ومن لا يستطيع إدارة ذاته لا يستطيع إدارة وقت الآخرين، وإدارة الذات تتطلب مهارات في التخطيط والتنظيم والتنفيذ والرقابة، وعلى الفرد التمرس في أداء المهام حسب الأولويات وفي الوقت المناسب وبالقدر المناسب من الجهد، لتحقيق أهدافه وغاياته.

        وأكد على أن التخطيط للوقت يقلل من الوقت الضائع المهدور وعليك بوضع برنامج يومي وأسبوعي وشهري وسنوي للنشاطات والأعمال التي تنوي تنفيذها بوقت محدد ومبرمج للبداية والنهاية وتدوين الأعمال التي لم تعمل اليوم التالي مع معرفة تنفيذها ومعالجتها في ميعادها أما التنظيم الجيد للوقت يقلص الزمن المطلوب للإنتاج ويزيد من الثقة المتبادلة بين الرئيس والمرؤوس ويؤدي إلى التعاون الاختياري والولاء للعمل والتنسيق بين أجزاء المؤسسة والعاملين بها.

وأشار إلى الدراسات الحديثة التي تقول إن الإنسان الذي يعرف كيف يستغل وقته في أعمال مفيدة ونافعة، يكون أكثر سعادة من أولئك الذين يضيعون أوقاتهم من دون فائدة! فالسعادة مرتبطة بما يقدمه المرء من أعمال نافعة.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2015/11/1447732341

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ