الثلاثاء 16 أبريل 2024

"الابتكارات وبراءات الاختراعات" محاضرة بهندسة وعلوم الحاسب

"الابتكارات وبراءات الاختراعات" محاضرة بهندسة وعلوم الحاسب
محمد عويد العوفي

 أقامت وحدة الأنشطة الطلابية بكلية هندسة وعلوم الحاسب محاضرة بعنوان "الابتكارات وبراءات الاختراعات" قدمهاالدكتور/مازن يوسف الشاعر الأستاذ المشارك بقسم الفيزياء بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج، حيث تأتي هذه المحاضر في إطار سلسلة من المحاضرات العلمية والتي تهدف إلى تطوير مهارات الطلاب وتنمية قدراتهم لإنتاج أبحاث علمية ومشاريع ابتكاريه وبناء الشخصية القيادية في مجال ريادة الأعمال.

في بداية المحاضرة أوضح الدكتور/مازن الشاعر الأنواع المختلفة للملكية الفكرية والتي تشمل براءات الاختراعات وحقوق التأليف والعلامات التجارية وتكلم بشكل مختصر حول الفروق بينهم ثم أوضح تعرف براءة الاختراع، ومعايير الأفكار التي ترقى الى أفكار ابتكارية وعرض أمثلة لأهم الاختراعات خلال المائة عام الأخيرة والأمور التي لا يمكن الحصول على براءات اختراع لها وخاصة إذا كان فيها ضرر للبشرية. كما تناول أنواع براءات الاختراعات وأصول توثيق الاختراع والجهات العالمية التي تقوم بتوثيق الاختراعات. ثم عرض الإجراءات التي يتم اتباعها في مكتب براءات الاختراعات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعرض إحصائية حول نسبة براءات الاختراعات في هذا المكتب وقارنها بالنسب في كل من أمريكا والاتحاد الأوربي.

وفي نهاية المحاضرة استمع الدكتور/مازن الشاعر لأسئلة الطلاب وأجاب عليها ومنها أسئلة متعلقة بالنظم البرمجية وهل يمكن الحصول على براءات اختراع لها أم حقوق تأليف فقط ودار نقاش حول هذا الموضوع وتم عرض عدد من الأفكار التي يمكن الاستفادة منها في توثيق الأفكار في هذا المجال.

في ختام اللقاء قام الدكتور/ أحمد نغميش مشرف الأنشطة الطلابية في الكلية بتقديم شهادة شكر وتقدير للدكتور/مازن الشاعر كما تم إجراء سحوبات على ساعات قيمة للطلاب الحضور وسيتم منح الطلاب شهادات الحضور.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2015/11/1446701848

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ